هل ينبغي لك الانتقال إلى التخزين السحابي في شركتك؟

وفر التخزين السحابي Cloud Storage العديد من التسهيلات للشركات بهدف تحسين طريقة القيام بأعمالها. منها ما يتعلق بتسريع الأعمال ومنها ما يتعلق بتخفيض التكاليف، إضافةً إلى العديد من الفوائد الأخرى. فهل أصبح من الواجب على الشركات الانتقال إلى التخزين السحابي؟

جدول المحتويات:

ما هو التخزين السحابي Cloud Storage؟

يعرف التخزين السحابي على أنه حفظ الملفات الرقمية على خادم server آمن لطرف ثالث مستقل عن الشركة والعملاء. عند استخدام التخزين السحابي، تستخدم شبكة الإنترنت لرفع الملفات عن بعد لخادم المزود الذي تم اختياره. يمكن الوصول المتعدد إلى الملفات فور رفعها من أي مكان أو جهاز.

تُشترى خدمات التخزين السحابي من مزودات أو مواقع تخزين سحابي خارجية، تمتلك ميزة تخزين البيانات وإيصالها وتشغيلها عبر الإنترنت، بالتزامن مع الدفع حسب الاستهلاك. ويمكن للتطبيقات الوصول إلى التخزين السحابي Cloud Storage من خلال بروتوكولات التخزين أو مباشرةً عبر واجهات برمجة التطبيقات APIs.

ما هي فوائد التخزين السحابي؟

تظهر فوائدها جلية في الشركات والمؤسسات، لما لها من أثرٍ واضح على عمل الشركة. إذ يظهر تقدم واضح في سير عمل الشركة وسرعتها في إنجاز المهام. فيما يلي بعضًا من فوائده:

1. الاستغناء عن شراء تجهيزات

عند فهم الشركة الدقيق لإجابة السؤال: ما المقصود بالتخزين السحابي؟ تصبح الشركة قادرة على إدراك أهمية هذه الخدمات، لما توفره من تكاليف بالاستغناء عن شراء تجهيزات غالية الثمن. إضافةً إلى تجنب عبء تكاليف الصيانة والتطوير المستمر، إذ تدفع الشركة مبلغًا إضافيًا من المال كلما رغبت بتطوير أعمالها.

2. الأتمتة

يفيد التخزين السحابي في أتمتة المهام التي تقوم بها المؤسسة كمهام النسخ الاحتياطي للبيانات والمزامنة، ما يجعل عملية استرداد البيانات نتيجة لتلف الأجهزة أمرًا أكثر سهولة. كما يحد من مخاطر فقدان البيانات الخاصة بالمستخدم عند سوء الاستخدام للجهاز.

3. تطوير النظم بشكلٍ أسرع

يمكن أن يؤدي التخزين المحلي على عاتق الشركة إلى بطء نموها عند توسع أعمالها. تسمح خدمات التخزين السحابي بتوسيع المتطلبات اللازمة للعمل بكل يسر وسهولة دون عناء اقتناء أي تجهيزات جديدة، مع القدرة على شراء احتياجات التوسعة بدقة، دون إسراف في الميزات مثل التخزين المحلي على عاتق الشركة.

ما هي مزايا التخزين السحابي؟

يمتلك عدّة مزايا تظهر في تسهيل أداء فريق العمل بالشركة، وتحسين قدرة الوصول ومراقبة العمل المُنفَّذ، وهذا ما يزيد من رضا العملاء وصاحب العمل في آنٍ واحد.

1. تَوفُّر أفضل للبيانات

تتيح خدمات التخزين السحابي وفرة أفضل للبيانات، إذ تنخفض نسبة عدم القدرة للوصول للبيانات لتكون بضعة دقائق خلال السنة، عند مقارنة التخزين المحلي للشركة مع مواقع تخزين سحابي ذات كفاءات عالية. لا تستطيع الشركة توفير هذه القدرة في إتاحة البيانات عند الاعتماد على مواردها الخاصة.

2. حماية أفضل للبيانات

يهتم مزود خدمات التخزين السحابي بأمن المعلومات الخاصة بالعملاء من الشركات، وقد تشكل عبئًا إضافيًا على الشركة في حال رغبت بتطبيق نظم أمن المعلومات على بيانات الشركة. يعتمد معظم مزودي خدمات التخزين السحابي على تقنيات تشفير آمنة تختلف من مزود لآخر.

3. أدوات تحسين الإنتاجية

غالبًا ما توفر مواقع التخزين السحابي خدمات مضافة إلى خدمات التخزين السحابي، تفيد في تطوير عمل الشركة وتحسين التواصل والأداء لفريق العمل الخاص بها. مثل؛ أدوات المراسلة، وربط برنامج سحابي بباقي برمجيات الشركة، والتزامن التلقائي لأجهزة الشركة. إضافةً لتزويد المستخدمين بتطبيقات يسعى كل مزود لأن تكون أفضل تطبيقات التخزين السحابي.

4. نسخ احتياطي أفضل للبيانات

توفر خدمات التخزين السحابي حلولًا أفضل بما يخص عملية التخزين الاحتياطي لبيانات عمل الشركة، إذ يقوم مزود الخدمة بإجراء أكثر من نسخة احتياطية للبيانات وفي مواقع متعددة، وهو ما يوفر حماية لبيانات الشركة زمانيًا ومكانيًا بطريقة أقل كلفة موازنةً لو تم الاعتماد على الاستضافة المحلية ضمن ممتلكات الشركة.

ما هي تحديات التخزين السحابي؟

مثل أي تقنية، هناك العديد من المآخذ على التخزين السحابي، ويجب على الشركة التفكير مليًا في تأثير هذه المآخذ قبل استخدام هذه التقنية.

1. وصول طرف ثالث

تخزين الملفات استنادًا لتقنيات التخزين السحابي يعني أن البيانات أصبحت تحت سيطرة المزود بشكلٍ فعلي، قد لا يشعر الفريق الإداري وأصحاب الشركات بالأمان لوجود البيانات الحساسة للشركة لدى طرف ثالث، على الرغم من جميع ميزات الأمان التي توفرها خدمات الـ Cloud Storage.

2. صعوبة تغيير مزود الخدمة

عند تحميل البيانات على مزود الخدمة بعد اتخاذ القرار بالاعتماد على التخزين السحابي، يصبح من الصعب تبديل مزود الخدمة حتى لو لم يكن أداء المزود مرضيًا. تعود صعوبة النقل إلى فترة تقييد العمل بشكلٍ مؤقت أثناء فترة نقل البيانات، وهو ما قد يؤثر على أرباح الشركات وخصوصًاالكبيرة منها.

3. الحاجة إلى الإنترنت

لا يمكن الاستفادة من خدمات التخزين السحابي دون وجود اتصال بشبكة الإنترنت، إذ يؤدي انقطاع الاتصال إلى غياب الخدمة كاملة عن الشركة من طرف الشركة وطرف العملاء. عادةً ما تقوم الشركة بتأمين أكثر من اتصال للإنترنت لضمان الوصول لموارد الشركة لدى المزود وإدارتها.

أنواع التخزين السحابي

تختلف بنية المعلومات المطلوب وضعها ضمن خدمات الـ Cloud Storage، ويختلف تصنيف التخزين السحابي تبعا لاختلاف البنية، ومن أهم بنى المعلومات المستخدمة فيه هي الكتل Block، والملفات Files، والأغراض Objects. يجب أن تستند الشركة في اختيار نوع تخزين سحابي مناسب على المتطلبات اللازمة لعملها، وتحديد أنسب مزود تخزين سحابي تبعًا لهذا الصنف.

1. التخزين السحابي بالأغراض

يُستخدَم التخزين السحابي بالأغراض Object Cloud Storage عند عدم القدرة على ربط أو تنظيم البيانات بقواعد بيانات ذات صفوف وأعمدة. يُعَد الـ Object Cloud Storage مناسبًا للتطبيقات الحديثة التي يتم تصميمها من البداية، والتي تتطلب قياسًا ومرونة.

كما يمكن استخدام هذا النوع من التخزين السحابي في استيراد مستودعات بيانات لإجراء التحليلات، النسخ الاحتياطي والأرشفة. يشكل AWS Simple Storage Service S3 مثالًا على المنصات الجاهزة للتعامل مع التخزين السحابي بالأغراض.

2. التخزين السحابي بالكتل

يتم في هذا النوع تقسيم البيانات إلى كتل، وتخزين كل كتلة كقطعة منفصلة لها معرف فريد Unique Identifier خاص بها. كما يفصل التخزين السحابي بالكتل Block Cloud Storage البيانات عن بيئات المستخدمين، وهذا ما يسمح بنشر البيانات ضمن بيئات مستخدمين متعددة.

يفضل المطورون هذا النوع عند الحاجة لنقل بيانات سريع، فعال وموثوق. إذ تقلص طريقة الـ Block Cloud Storage زمن نقل البيانات المستخدمة في تطبيقات عالية الأداء والتواصل مع العملاء. من أشهر مزودات هذا النوع من الخدمة هي منصة Amazon لخدمات الويب AWS من خلال Amazon Elastic Block Store أو ما يعرف Amazon EBS.

3. التخزين السحابي بالملفات

يتعامل التخزين السحابي بالملفات File Cloud Storage مع البيانات على أساس هرمي، لتنظيم البيانات وتخزينها ضمن الحاسب أو وحدة تخزين شبكية Network Attached Storage. عند الرغبة بالاستفادة من خدمات الـ File Cloud Storage، يتم تخزين البيانات ضمن ملفات، وتُنظَّم هذه الملفات في مجلدات، والتي بدورها تُنظَّم ضمن تسلسل هرمي من المجلدات والمجلدات الفرعية.

يُعَدّ هذا النوع الأفضل لبيئات التطوير، ومستودعات المحتوى الضخم Large Content Repositories، ومجلد المستخدم الافتراضي Home Directory، إضافةً إلى مستودعات الوسائط Media Store. ويُعَدّ Amazon Elastic File Store أفضل الأمثلة لمزودات الـ File Cloud Storage.

لماذا أصبح التخزين السحابي أفضل من التخزين المحلي؟

أصبحت تقنيات التخزين السحابي اليوم خيارًا أفضل لكثير من الشركات، إذ تقدم هذه الخدمات مجموعة من الميزات التي لا يمكن للتخزين المحلي تقديمها.

1. انخفاض تكلفة التخزين السحابي

يتميز التخزين السحابي بانخفاض تكاليف استخدام الخدمات مقارنةً بالتخزين المحلي على نفقة الشركة، تظهر الوفرة في التكاليف بوضوح عندما تتم دراسة تكاليف الطاقة الكهربائية اللازم لتشغيل وحدات التخزين، إضافةً إلى تكاليف الصيانة الطارئة والدورية لوحدات التخزين.

كما يمكن للشركات الاستفادة من الوفرة الكبيرة التي تحققها خدمات التخزين السحابي، بما يتعلق باستراتيجيات المقر البديل في حال حدوث أعطال أو كوارث على المقر الأساسي. إذ يمكن تخزين البيانات في أكثر من موقع تابع لمزود الخدمة، والوصول للبيانات في المقر البديل بطريقة سريعة وأقل تكلفة.

يخفّض التخزين السحابي التكلفة على الشركات دائمة التطور، إذ يتم الدفع لمزود الخدمة مقابل ما يتم استخدامه فقط، دون أن تضطر الشركة لدفع تكاليف مرتفعة في تحديث البنية الخاصة بها دائمًا.

2. الحفاظ على البيانات من الضياع

يوفر مزودو الخدمات السحابية نسبة أعلى من توافر البيانات، إذ يمكن للمزود الاحتفاظ بنسخ قابلة للاسترجاع من مصادر التخزين السحابي لدى المزود نفسه، وبهذا ينخفض احتمال فقدان البيانات في حال حدوث عطب للتجهيزات أو تعرض الشركة لإحدى الكوارث.

3. المرونة وقابلية التوسع

تُظهر وسائل التخزين المحلية ضعفًا واضحًا عندما يتعلق الأمر بالرغبة بالتوسع، يمكن أن تتطابق الحاجة إلى التوسع مع الموارد المهدرة دون استخدام في أنظمة الشركة، إلا أن الشركة تضطر في غالبية الأوقات إلى شراء تجهيزات جديدة مكلفة للغاية في حال الاعتماد على التخزين المحلي.

أتاحت خدمات التخزين السحابي المرونة في عملية التوسع، إذ يقوم مزود الخدمة بتجنيب الشركة متاعب شراء التجهيزات وإعدادها لمواءمة باقي المنظومة؛ وذلك من خلال التوسعة الآنية بناءً على طلب الشركة دون أي جهد مبذول من قِبل الشركة، وتستطيع الشركة اعتماد مبدأ الدفع حسب الاستهلاك مع خدمات التخزين السحابي، وهو وسيلة اقتصادية هامة لعمل الشركات، خصوصًا الصغيرة منها والمتوسطة.

4. التحرر من قيود تقنيات التخزين سريعة التبدل

تعاني الشركات التي تعتمد على التخزين المحلي من مشكلة التغير المتسارع لتقنيات التخزين، وهناك خلاف دائم حول الوصول لاتفاق يحدد نوع التخزين، والنموذج المعتمد لوحدة التخزين، والمزود المناسب لجلب الوحدة المُعتمَدة.

قلصت تقنيات التخزين السحابي من القيود المفروضة على الشركات، إذ ينحصر دور الشركة بتحديد السِعات التخزينية وسرعة القراءة والكتابة للبيانات المستضافة، دون أن تتحمل الشركة مخاوف التوافق وتأمين العتاد اللازم للتوسع.

5. سهولة الوصول

تشكل سهولة الوصول للبيانات عنصرًا مهمًا جعل من التخزين السحابي خيارًا أفضل للشركات، إذ يكفي وجود اتصال محدود بشبكة الإنترنت مع وجود آلية مصادقة وتفويض للوصول إلى البيانات. مع توافر خيارات أوسع وأكثر تعقيدًا لخيارات الأمان المتعلقة بالوصول للبيانات.

ما هي خدمات التخزين السحابي؟

تقدم شركات التخزين السحابي مجموعة خدمات تخزين سحابي أساسية، إضافةً إلى ميزات مرافقة تدعم عمل الشركات. تختلف الميزات المرافقة تبعًا لكل مزود والشريحة المستهدفة في تقديم الخدمات.

1 خدمات التخزين السحابي الأساسية

تستخدم الشركات مواقع تخزين سحابي يقدم لها قيمة مضافة أو مجموعة من القيم التي تحسن عمل الشركة، وطريقة التعامل مع البيانات بشكلٍ ملحوظ، لا تكون الشركات قادرة على تحمل تكاليف هذه الخدمات محليًا في أغلب الأحيان.

  • تخزين الملفات: تنحصر الخدمة الرئيسية الأهم من خدمات التخزين السحابي بتخزين الملفات على خادم المزود، لتوفير خدمة الوصول لها عن بُعد من خلال الإنترنت، وهو ما يفيد الشركات في تحسين الوصول للبيانات، والعمل بوتيرة متسارعة مقارنةً بالتخزين المحلي نظرًا للموارد عالية الأداء التي يقدمها مزود الخدمة.
  • تتبع الملفات: قد يحتاج المسؤولون عن إدارة الملفات والبيانات إلى تتبع دائم لحركة الملفات وسجلات التعديل التي تطرأ عليها، والرجوع إلى نسخة معينة من الملف قبل إجراء أحد التعديلات، بهدف الحفاظ على سير العمل وفق السياسة المفروضة من الشركة.
  • تشفير البيانات: أحد المخاطر التي تواجه خدمات التخزين السحابي؛ هي تهديد الاختراق الإلكتروني لبيانات المؤسسة التي تعتمد على الخدمة. يقدم مزودو خدمة التخزين السحابي خدمة تشفير البيانات من خلال كلمات المرور، والاعتماد على نظم التوقيع الإلكتروني والتشفير والمصادقة الإلكترونية كخدمات تشفير متقدمة.
  • النسخ الاحتياطي: يمكن للشركات شراء خدمة النسخ الاحتياطي للبيانات من قِبل مزودات خدمة التخزين السحابي، إذ تقوم المزودات بإجراء نسخ للبيانات على العديد من الخادمات الموزعة جغرافيا حسب سياسة عمل المزود، وذلك لتلافي خطر فقدان البيانات في أي مرحلة من مراحل العمل.

2. خدمات التخزين السحابي المكملة

تترافق خدمات التخزين السحابي المكملة مع الخدمات الأساسية لتسهيل عمل الشركات. ويشكل هذا النوع من الخدمات محفزًا للشركات لاختيار مواقع تخزين سحابي معينة دون غيرها. لا يمكن حصر عدد خدمات التخزين السحابي المكملة، كونها تعود لخبرات ومهارات مزود الخدمة، والخطط التسويقية التي تحدد الشرائح المستهدفة، والخدمات الأفضل التي تحقق استهلاكًا أكبر للخدمات الرئيسية.

يمكن أن يتعاون مزود الخدمة مع مزود خارجي لتقديم الخدمات المكملة؛ كما تعاونت شركة دروب بوكس مع نظيرتها مايكروسوفت، لتمكين مستخدمي دروب بوكس من استخدام حزمة الأوفيس. يمكن أن تشمل خدمات التخزين السحابي المكملة على سبيل المثال لا الحصر: خدمات التواصل، وأتمتة عمليات التسويق والتجارة الإلكترونية، وخدمات إدارة العلاقات مع العملاء، توفير الجدولة لمهام الشركة، وأدوات إدارة المشاريع، وغيرها.

ما هي العوامل المؤثرة على سعر خدمات التخزين السحابي؟

يظهر التصنيف وفق فئات التخزين في النواحي التجارية عادةً، تختلف التصنيفات التجارية من شركة لأخرى حسب الميزات التي يرغب بها المستخدم. تقدم الشركات عادةً عروضًا خاصة بكل ميزة، وتزداد حِدة تنافس مواقع تخزين سحابي معينة بارتفاع مستويات جودة خدمات التخزين السحابي نسبةً إلى تكلفتها.

  • توافر البيانات: يشكل ضمان الوصول للبيانات عاملًا أساسيًا في تسعير خدمات التخزين السحابي، إذ يجب على المزود ضمان الوصول للملفات المخزنة بنسبة محددة مسبقًا خلال فترة زمنية معينة. فضمان توافر البيانات بنسبة 99.99% خلال السنة على سبيل المثال، يعني أن مزود الخدمة قادر على تقليص مدة إيقاف الخدمة إلى 6 ساعات على الأكثر خلال السنة الواحدة.
  • الحدود الجغرافية: يلعب نطاق انتشار البيانات دورًا مهمًا في تسعير خدمات التخزين السحابي، فقد يكون الوصول المطلوب للبيانات من مناطق جغرافية واسعة، أو من نطاق جغرافية محددة، دون وصول من باقي المناطق الجغرافية.
  • زمن التأخير: يؤثر الفرق الزمني بين طلب المعلومة والاستجابة على سرعة إنجاز المهام. يمثل زمن التأخير هذا الفرق الزمني، وكلما كان زمن التأخير منخفضًا، زادت تكلفة خدمات التخزين السحابي على العميل.
  • حجم التخزين السحابي: يشكل حجم التخزين المخصص للمستخدم على السحابة عاملًا مهما في تسعير خدمات التخزين السحابي، هناك مواقع توفر تخزين سحابي غير محدود، ومواقع تخزين سحابي أخرى تقوم بتقاضي أجورًا إضافية لتقديم حيز أكبر من حجوم التخزين السحابي.

هناك الكثير من مزودي هذه الخدمات، والذين يقدمونها وفق أسعار وجودة معينة. ويتفوق مزود خدمة تخزين سحابي على آخر بالقدرة على تسهيل أعمال المشتركين قدر الإمكان، والوفرة التي يحققها لهؤلاء المشتركون بدلًا من اعتماد التخزين المحلي. ومن أشهر مواقع التخزين السحابي الموجودة حاليًا هي:

دروب بوكس Dropbox

تتميز سحابة دروب بوكس بسهولة الاشتراك بالخدمة، وسهولة استخدام خدمات التخزين السحابي، وقدرة المشاركة مع الآخرين دون وجود حساب على الموقع بالضرورة. يرى البعض أن المساحة المجانية التي يوفرها دروب بوكس محدودة للغاية. من الشركات التي تستخدم التخزين السحابي لديها هي جامعة فلوريدا.

Microsoft OneDrive

تظهر ميزة السحابة OneDrive المقدَمة من مايكروسوفت في سهولة تخزين الملفات، والقدرة على إدارة المشاركة للملفات وتنظيم الصلاحيات، إضافةً إلى خدمات النسخ الاحتياطي للملفات غير المستخدمة في المدى القريب.

يرى آخرون أن عدم وجود توافق بين سحابة OneDrive مع نظم Mac وLinux أحد أبرز العيوب، إضافةً إلى قصور السحابة فيما يتعلق بخصوصية الاستخدام. أحد كبار الشركات التي تستخدم التخزين السحابي لدى مايكروسوفت هي مجموعة NBC للإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

Google Drive

برزت سحابة جوجل بوضوح لتصبح من أفضل خدمات التخزين السحابي، بسبب دمج محررات النصوص والصور والجداول بها، ولأن تطبيقاتها تعمل على أجهزة سطح المكتب والهواتف الذكية. إضافةً إلى قدرتها على التعامل مع الأجهزة اللوحية والأجهزة النقالة قديمة وجديدة الطراز.

على الجانب الآخر، ترى بعض الشركات أن سحابة جوجل لا تتلاءم مع الإدارة السريعة للملفات، وبخاصةٍ بما يتعلق بمواضيع مشاركة الملفات مع الآخرين، لأن المشترك بحاجة إلى التأكد من إعدادات كل ملف فيما يتعلق بصلاحيات مشاركة الملفات. هناك العديد من الشركات الرائدة التي تستخدم التخزين السحابي لدى جوجل مثل: شركة تويتر، وباي بال، وP&G.

9 نصائح لاختيار خدمة التخزين السحابي المناسبة

في ظل تعدد العروض التي يقدمها مزودو هذه خدمات واستضافات المواقع، وتنافس الأسعار والجودة فيما بينها. أصبح من الواجب على صانع القرار دراسة العديد من العوامل لاختيار المزود المناسب، فيما يلي مجموعة نصائح من الأفضل الأخذ بها عند دراسة قرار اتخاذ المزود المناسب:

اختر مزود خدمات تخزين سحابي مختص بمجال عملك

تختلف قطاعات العمل من شركة لأخرى، ربما يكون العمل في مجال الصحة أو النظم الرقمية أو التمويل أو غيرها. يجب أن يكون مزود خدمات تخزين سحابي على تخصص ودراية بقطاع العمل الخاص بالشركة، وهذا يشكل فارقًا كبيرًا في العمل بين مزود وآخر.

اقرأ اتفاق مستوى الخدمة بعناية

تقدم مزودات خدمات الـ Cloud Storage العديد من مستويات الخدمة بما يتعلق بموضوع التخزين، يجب أن يتضمن اتفاق مستوى الخدمة النسخ الاحتياطي خارج الموقع، وضمان الوصول للبيانات التي يتم رفعها، إضافةً إلى قابلية التوسع بمرونة عند الطلب.

تأكد من إمكانية استعادة البيانات

لا بد من التخطيط للمرحلة الأخيرة من مراحل التعامل مع مزود الخدمة، وهي استرداد البيانات. لا بد من التحقق من سرعة استعادة البيانات عبر المزود في حال فقدانها، وما المشاكل التي ستواجهها في أثناء الاستعادة، وما مستويات الدعم المقدمة من قِبل المزود خلال عملية الاستعادة.

حدد التكلفة الفعلية للتخزين السحابي

يجب معرفة ما ستتم تغطيته فعليًا مقابل المبلغ المدفوع، وما هي التكاليف المدفوعة خارج إطار الاشتراك الأساسي بالخدمة. من الأفضل إجراء دراسة تكاليف توضح المقارنة بين الحل الذي تعتمد عليه الشركة، وبين الحل المطروح لاستخدام نظام التخزين السحابي.

ادرس قيود معدل نقل البيانات

في حال شراء خدمة تخزين سحابي كجزء من استراتيجية النسخ الاحتياطي، فلا بد من إدراك أهمية معدل نقل البيانات Bandwidth Limitations عند الرغبة بنقل كم كبير من البيانات، واسترداد هذه البيانات في وقتٍ لاحق.

يؤثر حجم البيانات المراد نقلها على زمن نقل البيانات عبر الوسط الفيزيائي بين المزود والمشترك، فتحديد الزمن يؤثر على التقنيات المستخدمة، وكلفة استخدام وتخزين البيانات ضمن موارد مزود خدمات التخزين السحابي.

لا تفرط في شراء مساحات التخزين

لا بد للشركات من شراء مساحات تخزينية مناسبة للعمل الحالي مع التوقع للمستقبل القريب. ويمكن شراء مساحات تخزين أكبر كلما دعت الحاجة للتوسعة. وهذا ما يوفر بتكاليف الانتقال إلى التخزين السحابي، كما يمكن أن يوفر في تكاليف تشغيل مزودات الخدمة، إن تم العمل بهذا المبدأ بشكلٍ واسع.

تأكد من حداثة مزود الخدمة لمركز البيانات وشهادات العمل المتخصص

يجب أن تكون خدمة التخزين السحابي التي ستشتريها الشركة من المزود ذات جودة مقبولة نسبةً لعمل الشركة، حداثة تجهيزات مزود الخدمة تؤثر على استقرار عمل السحابة خصوصًا عند حجز موارد فيزيائية مخصصة غير تشاركية VPS، وبالتالي الجودة في تقديم الخدمة للشركات والوصول لبياناتها، لذا من الضروري التأكد من حداثة التجهيزات لدى المزود قبل الاشتراك ضمن السحابة التي يوفرها.

من الضروري توافر شهادات لدى مزود الخدمة تدل على المقاييس العالمية المتبعة في التخزين عبر الإنترنت، كمعايير SSAE16 والتي تركز بشكلٍ خاص على البيانات المالية والقطاعات العامة، إضافةً إلى الأماكن التي يُعدّ فيها توفر أمن معلومات ضروريًا.

تأكد من تشفير البيانات

من الضروري للغاية تشفير البيانات ذاتيًا من قِبل الشركة قبل نقلها إلى خدمات التخزين السحابي. تقوم مزودات خدمات التخزين السحابي بتقديم خدمات تشفير البيانات المخزنة على السحابة، إلا أن التشفير قبل الإرسال للتخزين أكثر أمانًا، كما يتم تخفيض مخاطر تجسس مزود الخدمة على بيانات الشركة الموجودة ضمن السحابة.

ضع خطة نسخ احتياطي في حال الاستغناء عن خدمات التخزين السحابي

في حال كان قرار الشركة الاستغناء عن خدمات التخزين السحابي، أو قرر مزود الخدمات فسخ العقد المتعلق بمنح الخدمة للشركة، لا بد من وجود خطة بديلة فورية للتخزين المحلي أو الانتقال إلى مزود خدمات تخزين سحابي جديد بأقل الأضرار، إضافةً إلى أقل فوضى عمل.

للانتقال بالشركة لخدمات تخزين سحابي، ومعرفة الإجراءات وآليات الانتقال، يمكنك الاستفادة بخبرة المختصين وتوظيف خبير بخدمات التخزين السحابي عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر.

ستضطر أغلب الشركات الناجحة في نهاية المطاف للانتقال إلى التخزين السحابي، وذلك للاستفادة من الإمكانيات التي لا يمكن توفيرها محليًا على حساب الشركة. من الأفضل للشركات التحول إلى تقنيات التخزين بمجرد امتلاك القدرة على هذا الانتقال، ما يتيح استخدام خدمات التخزين السحابي الأساسية والمكملة في إنجاز مهامها بيسر وسهولة.

تم النشر في: مشاريع ناشئة