15 أداة لا غنى عنها لإدارة فريق عمل موزّع عن بعد

مع ازدياد التوجه نحو إنشاء شركات تعتمد على فريق عمل موزع ويعمل عن بعد في ظل الأزمات المالية وغيرها التي أصبح شبحها يخيّم على الكثير من البلاد، ازدادت الحاجة إلى أدوات العمل عن بعد التي تحتاجها لإدارة فريق العمل. وقد وجدت العديد من الشركات الناجحة في الأدوات التي اخترناها لك والتي تجمع الفريق وتسمح لهم بالتفاعل وتبادل الأفكار ومشاركة المعلومات بديلًا ممتازًا عن مقر الشركات التقليدية.

1. أنا

تطبيقات العمل عن بعد - أنا

أداة تهدف لمساعدة رواد الأعمال على التركيز على المهام وزيادة الإنتاجية بتوفير أدوات تمكنهم من إدارة الأهداف والمشاريع وفريق العمل في مكان واحد. تستطيع في موقع أنا إنشاء قوائم مهام ومشاركة الملاحظات والملفات، كما تستطيع متابعة آخر الأخبار من المواقع التي تهتم بها عن طريق تطبيق “قارئ أخبار” داخل الأداة، كما تستطيع إضافة قسم محادثة لمشاركة الأفكار ومتابعة سير العمل داخل لوحة معينة.

2. Slack

slack

من تطبيقات التواصل الشهيرة لدى الشركات التي يعمل فريق العمل فيها عن بعد، ويمكن اعتباره مقرًا افتراضيًا للشركة، حيث يمكن من خلال المحادثة تبادل الأفكار بين أعضاء الفريق وطرح الأسئلة وإرسال الملفات بسهولة ليتمكن الجميع من رؤيتها، كما يمكن إنشاء عدة قنوات أو أقسام خاصة أو مفتوحة للمشاريع المختلفة.

3. DeskTime

أدوات العمل عن بعد - DeskTime

تسمح هذه أداة DeskTime بتعقب ما يقوم به أفراد فريق العمل عن بعد وهي تساعد على زيادة إنتاجية الشركة من خلال تحديد كيفية إضاعة الموظف للوقت الذي لم ينجز فيه شيئًا، وتظهر نتائج عمل الشركة ككل ونتائج عمل الأفراد من خلال نظام التقارير، وهي اوتوماتيكية بالكامل ولا تحتاج إلى إدخال البيانات، بل تقوم بحساب كل شيء بشكل آلي.

4. Skype

skype

يتيح Skype التواصل مع جميع أعضاء الفريق بسهولة من خلال الفيديو والصوت والمحادثة النصية، كما أنه يسمح بإجراء اتصال مع تسعة أشخاص في وقت واحد، وبما أن معظم الناس لديهم حساب علىيه فإذا أردت التحدث مع عميل أو شخص مرشح للعمل لديك يمكنك ببساطة إجراء اتصال عبر Skype فهو بسهولة إجراء اتصال عبر الهاتف لكنه عملي أكثر.

5. Dropbox

أداة رائعة بالنسبة لفريق العمل الذي يعمل عن بعد، أداة Dropbox عبارة عن نظام تخزين افتراضي يتم من خلالها تخزين الملفات والتقارير والصور وغيرها في مكان واحد لتصبح مشاركتها مع فريق العمل عن بعد أمرًا أسهل.

6. Join.me

Jion me

يستخدم لإجراء اجتماعات افتراضية، وفيه ميزة تسمح بمشاركة ما يظهر لديك على الشاشة، حيث يمكن إنشاء رابط Join.me وإرساله ليجعل مشاركة ما يظهر على الشاشة أمرًا سهلًا، كما يجعل التواصل وفهم ما يجب عمله وكيفية القيام بالعمل أسهل، ويمكن استخدامه في مساعدة العملاء على حل مشكلة ما من خلال رؤية ما يظهر على شاشتهم.

7. Buffer

buffer

قد يشكل فرق التوقيت بينك وبين المتابعين عائقًا في بعض الأحيان عند التعامل مع الشبكات الاجتماعية لأن التوقيت أمر هام في هذه الحالة، لكن يمكن من خلال تطبيق Buffer جدولة ما تريد أن تشاركه على الشبكات الاجتماعية المختلفة ليتم نشره في الوقت الأمثل ليراه المتابعون.

8. Google Drive

يعد Google Drive من أفضل أدوات إدارة الملفات بجميع أنواعها، وهو خدمة التخزين السحابي للملفات ومشاركتها من شركة جوجل، يستخدم لتخزين جميع الملفات المتعلقة بالعمل، ويمكن تنظيمه بسهولة والبحث فيه عن ملفات تم تخزينها.

9. Yammer

yammer

Yammer هو شبكة اجتماعية خاصة مصممة لتجعل الشركات أكثر إنتاجية. الأمر أشبه بأن يكون لك موقع فيس بوك أو تويتر خاص بشركتك، لكن يمكن فقط للأشخاص الذين يملكون حساب بريد إلكتروني على نطاق شركتك أن ينضموا إليه، وكما هو الحال بالنسبة لفيس بوك، يمكن من خلاله أن يقوم أعضاء الفريق بتشكيل المجموعات وإجراء المحادثات الخاصة ومشاركة الملفات والتعاون مع الزملاء.

10. GitHub

أدوات العمل عن بعد - Github

أداةٌ GitHub تساعد في إدارة المشاريع ويستخدمها مطورين الويب لاستضافة ومشاركة وإدارة الشيفرات بفاعلية، ومراجعتها وتنقيحها، ويمكن القيام بالتواصل بشكل سهل من خلال هذه الأداة، لذا فهي تعد مثالية للتّعامل مع فريق من مطوري الويب الذين يعملون عن بعد، كما يمكن دمج العديد من الأدوات الأخرى مع هذه الأداة.

11. World Time Buddy

أدوات العمل عن بعد - World Time Buddy

أداة World Time Buddy تساعد على معرفة التوقيت في مناطق مختلفة من العالم، وتعد من الأدوات المهمة بالنسبة لفريق عمل موزع في أنحاء العالم، ليتمكنوا من تحديد مواعيد لإجراء الاجتماعات الافتراضية وجلسات النقاش في توقيت يناسب الجميع.

12. Zapier

Zapier

Zapier أداة تستخدم لربط ودمج التطبيقات وأتمتة المهام التي تقوم بها كل يوم، وهي مفيدة في الحد من الإجراءات الروتينية الصغيرة التي تستغرق وقتا، حيث يمكن مثلًا أن تقوم الأداة بإرسال رسالة إلى هاتفك الجوال عندما تتلقى رسالة إلكترونية، أو تقوم بحفظ الملفات التي ترفقها مع رسائلك الإلكترونية في Dropbox.

13. Groove

أدوات العمل عن بعد - Groove

أداة Groove بسيطة وسهلة الاستخدام ويمكن تعريفها على أنها منصة برمجية لخدمة دعم العملاء، وهي تقدم كل ما تحتاجه هذه الخدمة، وتساعد على التعاون بين أفراد فريق العمل عن بعد لتقديم ما يحتاجه العملاء على أكمل وجه.

14. مستقل

أدوات العمل عن بعد - مستقل

مستقل من الأدوات التي يستخدمها رواد الأعمال لتوظيف مستقلين ليقوموا بتنفيذ المشاريع المطلوبة بميزانية محددة ووفقًا للمعايير المطلوبة، ويمكن لهم اختيار أفضل الكفاءات والمهارات من شتى المجالات كالترجمة والكتابة والبرمجة وغيرها، لتوظيفها في مشاريعهم والعمل معهم عن بعد.

15. خمسات

أدوات العمل عن بعد - خمسات

يعتمد خمسات على فكرة بيع وشراء الخدمات المصغرة ويمكن أن يعتمد عليه أصحاب الشركات الناشئة التي يعمل أفراد فريقها عن بعد كأداة فعالة لشراء خدمات مصغرة مميزة وبسعر اقتصادي تساعدهم في إنجاز المشاريع والمهام، ويقصد بالخدمات المصغرة هنا توظيف شخص كفؤ يقدم الخدمة التي يحتاج إليها صاحب المشروع كالترجمة أو الكتابة والتصميم مثلًا.

تم النشر في: إدارة الفرق الموزعة عن بعد منذ 5 سنوات