10 أدوات مجانية تساعدك على تنظيم حياتك

يوجد الكثير من الأمور التي يحتاج الإنسان تنظيمها في حياته، لكنها أكثر من أن تقوم بها يدويًا فالأمر جد صعب وقد تنسى أحيانًا بعض الأشياء المهمة دون قصد، إذا كنت تعاني من من هذا الأمر فربما قد حان الوقت للتعرف على بعض الأدوات المجانية التي ستجعل حياتك أسهل ومنظمة بطريقة تحسن أدائك باستمرار.

1- Google Drive

في أوقات كثيرة نحتاج لتخزين بعض البيانات على السحابة حتى نستطيع الوصول إليها عبر جميع الأجهزة ولا نضطر لنسخها ونتابع تحديثها باستمرار، فالبيانات واحدة وموجودة بالسحابة نستطيع الوصول إليها في أي وقت. من أهم الخدمات الموجودة حاليا هي جوجل درايف والتي تتيح لك تخزين وتنظيم ومشاركة الملفات.

بإمكانك عمل ملفات نصية، ملفات إكسل، عروض توضيحية، ورسومات وكل هذا بمكان واحد. وبما أنه مقدم من جوجل فإنه متناسق مع التطبيقات الأخرى مثل بريد الجيميل وجوجل صور.

2- Evernote

إيفرنوت يعتبر من أهم التطبيقات التي يمكنك من خلالها إنجاز أي شيء يتعلق بالنص، أو الملاحظات، حفظ المقالات من على الويب، وتنظيمها بشكل يسهل التعامل معه، عبر توفير أكثر من خاصية للتصنيف. كالوسوم على سبيل المثال.

يتيح إيفرنوت كذلك إضافة الويب لإلتقاط المحتوى الذي تريده ورفعه آليا على حسابك مما يجعل الأمور أسهل، فلا تحتاج لتنسخ وتلصق في كل مرة، يمكنك كذلك مشاركة الملاحظات والمحتوى الذي قمت بتجميعه، مما يجعل تشاركية المحتوى بين الفريق الواحد أمر سهل وسريع.

3- IFTTT

من الراجح جدًا أنك تستخدم الكثير من التطبيقات والبرامج التي تساعدك بالعمل في حياتك الشخصية، لكنك لا تعرف بالضبط كيف تستفيد منها مجتمعة، أداة IFTTT أو (إذا كان هذا افعل ذلك) من أبرز الأدوات التي ستساعدك على الاستفادة من إمكانيات هذه البرامج في أتمتة حياتك.

على سبيل المثال إذا كنت تستخدم إيفرنوت كثيرا وتريد حفظ ملاحظات تتبع وسم معين مثلا #بيثون وتريد رفعها على حسابك بجوجل درايف فيمكنك عن طريق هذه الأداة أتمتة هذه العملية مرة واحدة دون التدخل مرة أخرى، وعند إضافة أي ملاحظة تابعة للوسم تقوم الأداة تلقائيا برفعها لحسابك بدرايف.

4- Any.do

توجد الكثير من تطبيقات قوائم المهام أشهرها أداة Any.do ، عن طريقها يمكنك تدوين قائمة المهام اليومية الخاصة بالعمل، متطلبات التسوق، الأفلام التي تريد أن تشاهدها وغيرها. فهي تسمح لك بتنظيم قوائم المهام حسب التصنيف المناسب وتوفر لك أكثر من ميزة لسهولة الوصول إليها.

الأداة بسيطة جدًا فهي تتكون من أربع قوائم (اليوم، غدا، قادمة، يومًا ما) لتساعدك على تخطيط مهامك جيدًا وحسب المعدل الزمني المناسب. بإمكانك الوصول لهذه الأداة بأي مكان فهي توفر أكثر من تطبيق للمنصات وأنظمة التشغيل المختلفة المختلفة سواء الويب، الهاتف، وندوز، أندرويد أو iOS.

5- Cal

أداة Cal هي تقويم عصري تابع لأداة Any.do لتتمكن من تنظيم حياتك أكثر وحسب المعدل الزمني الذي تريده، سواء قوائم مهام لهذا الأسبوع، الشهر، السنة. من خلالها تستطيع أن ترى بالضبط ما الذي عليك فعله، ومتى عليك فعله. يمكنك أيضًا من خلالها تنظيم الأحداث القادمة من مقابلات عمل، احتفاليات. وغيرها من الأحداث.

ببساطة قم بالضغط على اليوم لترى بعد ذلك مهام هذا اليوم، عندما تضغط على مهمة سيفتح تلقائيًا تطبيق Any.do لإمكانية التعديل على المهام الموجودة بالقائمة.

6- Pocket

هل تفقدت فيديو أو مقال لكن لم تجد الوقت لتقرأه أو تشاهده وتريد الاحتفاظ بالرابط، تطبيق بوكت يسهل عليك الأمر لحفظ هذه الروابط والمقالات بمكان واحد يمكنك الرجوع إليه بعد ذلك، بضغطة بسيطة على إضافة المتصفح تستطيع الاحتفاظ برابط الصفحة أو الفيديو الذي تريده لتراجعه فيما بعد.

قم بحفظ الروابط من الويب، فيس بوك، تويتر، البريد، وجميع تطبيقات القراءة والتصفح التي لديك، عندما يتاح لك الوقت لتفقدها، قم بفتح التطبيق لتجد كل ما احتفظت به موجود بطريقة منظمة.

7- Digg Reader

بدلا من زيارة كل مدوناتك ومواقعك المفضلة واحدة واحدة، فإنه من السهل تصفح تلك المواقع من مكان واحد عن طريق الاشتراك بخدمة Rss feed من خلال قارئ ار اس اس، Digg Reader من الخيارات المشهورة عندما يتعلق الأمر بتصفح الأر اس اس، يمكنك إضافة أر اس أس بالكمية التي تريدها، لتبقى على إطلاع بالتحديثات الجديدة من مواقعك.

عندما تقرأ مقال معين ويعجبك يمكنك الضغط على زر Digg لكي تقوم بتقييمه على القارئ. أو يمكنك حفظه لما بعد عن طريق زر حفظ. كذلك يمكنك إنشاء مجلدات لتنظيم المواقع وتصنيفها. كالصحة، الرياضة، أعمال، تعليم وهكذا.

8- Asana

من السهل مشاركة الملفات عبر جوجل درايف أو إيفرنوت لكن عندما يكون لديك أكثر من عضو في الفريق يريدون أن يتابعوا العمل على المهام والمشاريع عن قرب، فستحتاج لمنصة بمميزات متقدمة لتبقى على كل شيء منظمًا ويعمل بسلاسة. أسانا تطبيق للعمل الجماعي يمكنك من خلاله متابعة العمل مع فريقك.

لكل شخص بالتطبيق بوردة خاصة به يستطيع من خلالها متابعة المهام المكلف بها، متابعة تقدمه، وعمل محادثات، وتلقي إشعارات وتحديثات حول المشروع، وحفظ الملفات، وأمور أخرى كثيرة. المنصة مجانية للفرق أقل من 15 عضو ومع مميزات محدودة.

9- Doodle

Doodle سيخلصك من صداع كيفية الاتفاق على ميعاد ومكان لقاءاتك مع الأصدقاء أو زملاء العمل، فطرق كالرسائل، التحدث في الهاتف، والرسائل الإلكترونية كلها الأخذ والرد بين الأشخاص حتى يتم الاتفاق على ميعاد ومكان معين تستهلك الكثير من الوقت، مع Doodle كل ما ستفعله أنك ستقترح الأماكن والمواعيد المتاحة للقاء وسيقوم المشتركون بإختيار المكان والوقت كلٌ حسب ما يناسبه.

وعندما يتم الإتفاق على ميعاد ووقت معين يمكنك غلق التصويت بعد ذلك. أداة بسيطة وستوفر عليك الكثير من الوقت. ويمكنك استخدامها مع تطبيقات أخرى كتقويم جوجل أو بريد outlook وغيرها.

10- LastPass

الكثير يعاني من نسيان كلمة المرور واسم المستخدم، فمع كثرة المواقع والخدمات التي نشترك بها يوميا أصبح الأمر مرهق لحفظ كل تلك الكلمات، لذا تأتي LastPass كإحدى أفضل الحلول لحفظ جميع كلمات المرور واسماء المستخدمين لجميع المواقع التي تقوم بالتسجيل عليها.

كما أنه يمكنك الحصول على كلمات مرور قوية من خلال بعض الاقتراحات التي تقدمها الأداة والتي يمكنك استخدامها. الأداة تأتي بإضافة لأشهر المتصفحات (كروم – فاير فوكس – سفاري … الخ) حتى يمكنك استخدامها بسهولة، كما تتوفر كتطبيق للهواتف الذكية.

هل تستخدم إحدى هذه الأدوات؟ ما هي أكثر اداة أعجبتك؟ يمكنك إخبارنا في التعليقات.

تم النشر في: