wikimedia

أول ما يَطْرُق عقل من يود البدء في تعلم تحرير مقاطع الفيديو هو السؤال عن البرنامج الأفضل في هذا المجال، ولكن وقبل أن تعرف الإجابة على هذا السؤال، يجب أولًا أن تتعرف على معنى وخُطوات تحرير الفيديو حتى تكتمل الصورة لديك.

أولًا: معنى وُخطوات تحرير الفيديو

1 – تصوير مشاهد الفيديو

يقولون بالمثال يتضح المقال؛ فلنضرب مثال لفيلم سينمائي يتم تصويره، وكلكم يعلم أن الخُطوة الأولى بعد إعداد فكرة الفيديو هي تصوير مشاهد الفيديو مشهد تلو الآخر، وفي بعض الأحيان يتم تصوير المشهد الواحد أكثر من مرة لتصويره في الظروف البيئية والنفسية المُناسبة لحالة المشهد المطلوب.

2 – ترتيب مشاهد الفيديو

ربما أعتدتم على رؤية رجل يُمسك بخشبة في يديه أمام الممثلين، ويقول: “كلاكيت أول مرة، وهذه الأداة تُستخدم في ترتيب لقطات الفيلم؛ حيث يُعتمد عليها لاحقًا أثناء استخدام برامج تحرير الفيديو؛ حيث يكون مكتوب عليها اسم المُخرج والممثل والفيلم ورقم المشهد، بالتالي يتمكن المُخرج من اختيار المشهد الصحيح من المشاهد المُكررة، ويقوم بترتيبهم وفقًا لأرقام المشاهد.

flicker: CCBY

3 – إضافة المؤثرات والخدع السينمائية

هُناك لقطات لا يُمكن تصوريها على الطبيعة لأنها قد تتسبب في إحداث أضرار بالغة على الممُثلين؛ لذلك يُعتمد على بعض البرامج المُتخصصة في إضافة المؤثرات والخدع السينمائية؛ كي تجعل المشهد وكأنه حقيقي دون أن يتم تمثيله من الأساس.

4 – إخراج الفيديو

بعد أن ينتهي المُتخصصون من تحرير الفيديو وإضافة المؤثرات عليه، يتم إخراج هذا الفيديو بصيغ مُختلفة، وكما تعلم أنه يوجد عشرات الصيغ المُختلفة لتشغيل ملفات الفيديو.

إذن الفيديو يمر بأربعة مراحل رئيسية، وهي تصوير مشاهد الفيديو، وترتيب المشاهد، وإضافة المؤثرات والخدع، ثم إخراج الفيديو بالصيغة المُناسبة حسب اختيارك.

ثانيًا: ما هو أفضل برنامج لتحرير الفيديو؟

قبل أن أجيب على هذا السؤال، أود أن انوه أنني تخطيت الخطوة الأولى وهي تصوير الفيديو؛ وذلك لأن عادة المقصود بالتحرير هو التعديل والإخراج على الفيديو المصور، سواء كُنت تستخدم أغلى مُعدات التصوير أو حتى كاميرا هاتفك.

أما بالنسبة لإجابة السؤال، فكما تعلمون أن هناك قائمة طويلة لبرامج تحرير الفيديو؛ أشهرها برنامج Adobe Premiere، وإليكم بعض التفصيل عنه.

برنامج Adobe Premiere

هذا البرنامج من إنتاج الشركة العالمية Adobe، ويتألف من نسختين:

  • النسخة الاحترافية Adobe Premiere pro، وهي النسخة المُستخدمة في القنوات الفضائية المُختلفة، والتي تُستخدم في إنتاج المُسلسلات والأفلام أيضًا. ويتميز هذا البرنامج بقدرته وإمكانياته التحريرية الرائعة التي في الغالب سوف تُغنيك عن استخدام أي برنامج آخر.

  • النسخة الأخرى من البرنامج هي النسخة العائلية Adobe Premiere Elements، وهي مُخصصة للأشخاص الأقل خبرة والذين عادة يُريدون تحرير مقاطع الفيديو الشخصية البسيطة التي تم تصويرها بواسطة كاميرا الهاتف.

كيف تتعلمه؟

أنت تسعى للاحتراف؛ لذلك ننصحك بتعلم النسخة الاحترافية من Adobe Premiere Pro، ولا أنكر أنك سوف تجد صعوبة في البداية ولكن بإتمامك تعلم هذا البرنامج، ستكون قطعت شوطًا كبيرًا يجعل أي برنامج آخر سهل المنال بالنسبة لك، وهذه الدورات التعليمية رُبما تُساعدك في إدراك هذا الغرض.

  • دورة تعليمية عربية مجانية للمبتدئين، مكونة من 60 مقطع فيديو بهدف تبسيط تعلم برنامج Adobe Premiere pro CS5 ببساطة، والدورة بعيدة عن التطويل الممل وبعيدة كذلك عن الاختصار المُخل.

  • دورة احتراف البريمر والمونتاج مُختلفة قليلًا؛ حيث أنها عبارة عن ورشة عمل لمونتاج كليب مُحدد، ويسير المُدرب خطوة بخطوة معك في 30 مقطع فيديو.

  • إن كانت لُغتك الإنجليزية جيدة فأنصحك بهذه الدورة التعليمية premiere pro cs5 tutorial، وهي دورة تعليمية مُقدمة من موقع Lynda ومكونة من 182 مقطع فيديو.

أهم 3 بدائل لبرنامج Adobe Premiere:

  1. Canopus Edius Pro

  2. Sony Vegas Pro

  3. Final Cut Pro

ثالثًا: ما هو أفضل برنامج لعمل الخدع السينمائية؟

تُستخدم برامج الخدع السينمائية لعمل مؤثرات غير طبيعية على الفيديو، مثل عمل الانفجارات الوهمية وطلقات الرصاص بأفلام الحركة، أو تمكين رجل من المشي على الماء، أو تصوير مشهد لرجل خارق يده تحترق دون أدنى مُشكلة، بل يُمكنك إضافة أي تأثير يخطر على بالك على المشهد.

تختلف هذه البرامج كليًا عن برامج تحرير الفيديو التي ذكرناها بالأعلى؛ حيث أنها برامج مُخصصة لإضافة خدع على مشاهد قليلة من دقيقة وحتى ساعة؛ لذلك أغلب هذه البرامج لا تستورد المشاهد التي تزيد مدته عن ساعة، وغالبًا تُستخدم هذه البرامج في عمل المُقدمات التلفزيونية ونهايات الأفلام، كذلك الفواصل الإعلانية والبنرات المُتحركة بأسلوب رائع للغاية.

برنامج Adobe After Effect

يعد برنامج Adobe After Effects أفضل وأشهر برنامج لعمل الخدع السينمائية وهو أيضًا من إنتاج شركة Adobe، ويتميز هذا البرنامج بسهولة تعلمه وكثرة الفلاتر والإضافات المتوفرة فيه، وهي التي تستخدم في عمل تأثيرات رائعة، وهو البرنامج المُكمل لبرنامج Adobe Premiere.

كيف تتعلمه؟

يأتي برنامج Adobe After Effect بواجهة بسيطة تُشبه واجهة برنامج الفوتوشوب الشهير، ولذلك يُطلقون عليه فوتوشوب الفيديو، وإليك الدورات التعليمية التالية التي ستساعدك في تعلم برنامج Adobe After Effect.

بدائل برنامج Adobe After Effect:

  1. Final Cut Studio

  2. Houdini

  3. Autodesk Smoke

رابعًا: نصائح للاحتراف في تحرير ملفات الفيديو

  • التزم بتعلم برنامج Adobe Premiere pro وبرنامج Adobe After Effect أولاً، أو يُمكنك تعلم برنامج واحد منهم بشكل أساسي ثم تعلم البرنامج الثاني، وبالطبع لا تُشتت ذهنك في دراسة وتعلم البرامج البديلة الآن.

  • ابدأ فورًا إن أردت النجاح وابتعد عن التسويف، وعندما تُقرر البدء، يجب أن يكون لديك خطة زمنية واضحة ومُحددة لدراسة تحرير الفيديوهات؛ مثلاً ساعة يوميًا لتعلم برنامج Premiere ونصف ساعة لتعلم After Effect.

  • عندما تبدأ بدورة تعليمية تابعها للنهاية ولا تنتبه لغيرها؛ فإنك إن تمكنت من دراسة دورة تعليمية كاملة، سيكون لديك حصيلة علمية كبيرة تُسهل عليك دراسة الدورات التعليمية التالية.

  • طبق الأمثلة التي تتعلمها وتدرب يوميًا تدريب عملي على هذه البرامج، كذلك من أفضل أدوات التدريب هي ملاحظة الأعمال الأخرى وملاحظة التأثيرات التي أضيفت عليها ومحاولة إخراج نفس العمل.

إذا كانت لديك أية مصادر آخري عن تحرير الفيديو يمكنك مشاركتنا إياها لإضافتها إلى هذا الدليل؟