تُوفّر منصّات العمل الحر مثل مُستقل أو خمسات صفحة شخصية لكل عضو يُطلب تعبئة البيانات الشخصية فيها، وأنت كمُستقل، كثيراً ما تسمع عن أهمية هذه الصفحة في تعريف الزائر عن أعمالك ونوعية الخدمات التي تُقدمها، فضلاً عن تعليقات الزبائن في بعض الأحيان.

وبسبب أهمية هذه الصفحة، يُمكنك اتباع بعض الخطوات لجعلها المكان الأمثل للتعرّف عليك بشكل أكبر، دون الحاجة لوجود موقع شخصي أو روابط كثيرة يضيع الزائر بينها، فإذا كانت صفحتك الشخصية احترافية، تعكس لأصحاب المشاريع المجهود الذي تبذله واهتمامك بأدق التفاصيل في عملك وجودته فستحصل بلا شك على أكبر عدد من العملاء.

الصورة الشخصية

أول ما يشد انتباه الزائر هو الصورة داخل صفحتك الشخصية، فقاعدة الصورة تختصر 1000 كلمة سائدة في كل مكان وخصوصاً على الإنترنت، لذا احرص أن تكون صورتك الشخصية احترافية، مأخوذة بوضع مُباشر مع لباس رسمي، حاول عرض الرأس وجزء من الجسم دون الاتجاه إلى عرض الجسم بشكل كامل أو استخدام الصور اليومية التي تشاركها على الشبكات الاجتماعية.

النبذة التعريفية

النبذة التعريفية تُعطي فكرة مبدئية لأصحاب المشاريع عن مهاراتك والأعمال التي تُقدمها، لذا ابتعد عن كتابة الكثير من المعلومات التي لا فائدة من وجودها، ركّز على شرح تخصصك بكلمات بسيطة ومفهومة لايصال المعلومة بكل سهولة، وحاول وضع نفسك مكان صاحب المشروع وقراءتها بعد الانتهاء منها.

الشفافية وعدم المُبالغة في الوصف هي مفتاحك الأساسي لنبذّة تعريفية مفهومة وواضحة، تُشجّع صاحب المشروع على تصفّح بقية المعلومات والإطلاع على الأعمال السابقة الخاصة بك.

المهارات

في مُستقل وداخل إعدادات الحساب يتوفر قسم خاص لتعبئة المهارات، وهو قسم هام جداً لمساعدة أصحاب المشاريع على الوصول إليك بأسرع طريقة مُمكنة. المهارات مُصنّفة لتسهيل تعبئتها، لكن من الضروري جداً الابتعاد كل البعد عن وضع مهارات لا تتوافق مع اختصاصك أو تشرح نفسها في قسم المشاريع المُخصص لعرض أعمالك السابقة، ولتعبئة المهارات بشكل أفضل، راجع أعمالك السابقة وحدد التقنيات التي استخدمتها فيها للوصول إلى أفضل نتيجة.

حسابات الشبكات الاجتماعية

لا تختلف أهمية حسابات الشبكات الاجتماعية عن أهمية الصفحة الشخصية في أي موقع، فبعض أصحاب المشاريع يطّلعون باستمرار على حسابات المُستقلين للتعرّف عليهم بشكل أكبر، ومشاهدة التعليقات التي يتركونها داخل هذه المواقع، لهذا السبب قم بربط حسابك في مُستقل على سبيل المثال مع حسابك في لينكد إن وتويتر لتعكس مصداقية أكبر عن صفحتك الشخصية، وتُساعد صاحب المشروع في التعرّف عليك بشكل أكبر والوثوق بإمكانياتك.

معرض الأعمال

معرض الأعمال هو المكان الذي يُحدد صاحب المشروع فيما إذا كُنت من المؤهلين لاستلام مشروعه من عدمه، فإضافة الأعمال بشكل مُستمر يدعم كلامك ويدل على خبرتك الطويلة في مجال عملك، لذا احرص على تحديثه باستمرار. أما إذا كنت قد بدأت للتو في هذا المجال، فمن الأفضل أن تقوم بتنفيذ بعض المشاريع لإضافتها كنوع من البرهان لتشجيع صاحب المشروع على الاتصال بك، لأن معرض الأعمال الفارغ لن يجذب الكثيرين.

وعند إضافة مشروع يجب اختيار عنوان مُناسب يعكس طبيعة المشروع، كذلك هو الأمر بالنسبة للوصف، يُمكن في الوصف شرح كافة تفاصيل المشروع بحيث يتشجع الزائر على الإطلاع عليه وتجربته لمشاهدة هذه التفاصيل على أرض الواقع. تحديد المهارات المُستخدمة يجب أن يتوافق أيضاً مع المهارات التي تم اختيارها أثناء تعبئة الملف الشخصي، لهذا السبب ذكرنا سابقاً أهمية هذا الموضوع.

أخيراً، يُفضّل دائماً وضع صورة من المشروع والأخذ بعين الاعتبار أن صاحب المشروع ليس لديه وقت لزيارة رابط المشروع أو أن الرابط توقف عن العمل لسبب أو لآخر، كما يُمكنك دائماً إرفاق بعض الملفات التي تسمح بالإطلاع على عملك مثل مرحلة التخطيط التي سبقت تنفيذ المشروع، بعض الأكواد في حالة كان المشروع برمجياً، أو الملفات المصدرية للتصاميم كنوع من المصداقية.

في النهاية صفحتك الشخصية هي المكان الأول الذي يتوجه إليه صاحب المشروع داخل منصّات العمل الحر بعد تقديم عرضك أو عند بحثه عن مُستقلين، لذا احرص دائماً على تحديث البيانات الموجودة فيها، واختيار المهارات والتخصصات بدقة وعناية، واعتبر دائماً أن صاحب المشروع قد لا يتمتع بخبرة مشابهة لخبرتك، لهذا السبب حاول دائماً إيصال المعلومة بشكل واضح وبسيط، واعتمد على الشفافية في التعامل.