يعتبر التسويق عبر المحتوى من أكثر الأدوات المستخدمة والتي يتسارع انتشارها وأهميتها مع التوسع الرقمي الآن، لذا فحضورك الرقمي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بكمّ وجودة المحتوى الذي تقدمه لسوقك المستهدف، قيمة المحتوى تكمن في أنه مسلي، يؤثر في القرارات اللاواعية لدى المستهلك، يستهدف بشكل كبير المشاعر أكثر من المنطق والإقناع.

مع تزايد أهمية التسويق بالمحتوى يزيد الطلب على صانع محتوى محترف، سواء كان كاتب إعلانات  Copywriter أو كاتب محتوى متخصص أو مصمم إنفوجرافيك أو مصمم فيديوهات تقديمية، لماذا تحتاج إلى توظيفه وما هي الفائدة التي قد تعود عليك وعلى شركتك الناشئة بتوظيفك لهم .. نجيب على هذا السؤال في السطور القادمة.

لكن في البداية دعنا نوضح بعض الفروق بين كتّاب المحتوى المتخصص و كتّاب الإعلانات Copywriters المحترفين، فكثير قد يخلط بينهم ويعتقد أنهم مجرد كُتّاب مهرة سيؤدون الغرض وسيصنعون المحتوى الذي تريده لزيادة وعي الجماهير بشركتك وحضورها بالسوق وزيادة نسبة المبيعات.

الفرق بين كاتب المحتوى المتخصص Content writer و كاتب الإعلانات المحترف Pro Copywriter؟

كاتب المحتوى المتخصص هو كاتب قرر أن يحترف مجالًا ويكتب به، أحيانًا كثيرة يكون متخصص ويعمل بإحدى المجالات مثل (البرمجة / التصميم / التسويق / …الخ)، ويستفيد من خبرته بهذا المجال في كتابة المحتوى المرتبط للشركات والمؤسسات التي تحتاج محتوى عالي الجودة مكتوب من قبل الخبراء، فيظهر هنا كاتب المحتوى المتخصص كأفضل خيار، وتعتبر أسعار توظيفهم غالية نسبيًا لأنك تختار شخص ذو ثقة ستصنع مقالاته دويّا وستصل لعدد كبير من الفئة التي تستهدفها.

كاتب الإعلانات Copywriter من ناحية أخرى متخصص في مهنة الكتابة الموجهة ذات الهدف، فهو يدرس الفئة التي تستهدفها خدماتك أو منتجاتك، كما يدرس أهداف شركتك ومهمتها ويقوم بصنع المحتوى الذي يربط الطرفين ويحقق القيمة لكلا منهما (الشركة – المستهلك)، يتميز أيضًا بمهارات التسويق والإقناع، الكتابة القصصية Storytelling، وشغفه بالبيانات واختبار قطع المحتوى المختلفة لتحقيق أعلى النتائج.

لماذا تحتاج الشركات الناشئة والمشاريع التجارية لتوظيف صناع المحتوى؟

كلا منهما يمكن إطلاق عليه لقب ” صانع محتوى ” خاصًة إذا كانت لديه بعض المهارات الإضافية كتصميم صفحات الهبوط وتصميم الإنفوجرافيك وهكذا، إلا أن المهارة الأساسية التي يعتمد عليها هي “الكتابة” لأن أي محتوى آخر سواء صوتي أو مرئي يعتمد بالأساس على النص المُعد بجودة وحرفية. ببساطة يمكنك توظيف صانع المحتوى للقيام بالتالي:

  • كتابة مقالات تفصيلية ودراسة حالات لمدونة شركتك.
  • كتابة محتوى إنفوجرافيك – وتصميمه (أحيانًا).
  • كتابة سيناريو فيديو – وتصميمه (أحيانًا).
  • كتابة صفحات الموقع الأساسية (عن الشركة – تواصل معنا – من نحن – صفحات البيع).

هذا ما يستطيع صناعته من محتوى لشركتك وعملك، لكن توظيف صانع المحتوى يتعدى ذلك بكثير فبإمكانه …

صناعة محتوى تفاعلي يعيش

كل صانع محتوى يعرف الفرق بين “المحتوى الدائم Evergreen“ومحتوى “الشائع الآن Trends“، وبإمكان صانع المحتوى الماهر أن يقرر أيهما أفضل لتحقيق أهداف شركتك التسويقية، إلا أن استخدام النوع الأول من المحتوى لا يقدر بثمن، فصانع المحتوى يقوم بإعداد محتوى لا يرتبط بمناسبة معينة ولكنه قابل للمشاركة والتفاعل في كل مرة يعاد تقديمه للجمهور. أي أنك توظفه مرة واحدة ويصبح المحتوى الذي يصنعه ملك لك للأبد.

اقرأ أيضًا: 6 مبادئ بريادة الأعمال ستتمنى لو عرفتها مبكرًا

تسويق هوية شركتك لأكبر فئة مستهدفة وبأكثر من طريقة

التسويق عبر المحتوى تقنية طويلة الأمد، كل تدوينة أو إنفوجرافيك أو فيديو تقديمي توظف صانع محتوى لإعداده فإنه يزيد من فرصة وصول هوية شركتك التسويقية لأكبر فئة مستهدفة، كلما كان المحتوى مسلي وممتع ويسوق لك بطريقة غير ملحة كلما كان أفضل، المحتوى المرتبط بمجال عملك والمفيد بنفس الوقت لجمهورك المستهدف هو المحتوى الذي يجب أن توظف “صانع محتوى” مناسب لصنعه لك.

زيادة عدد المبيعات والتحويلات

المحتوى الجيّد تسويقيًا هو المحتوى الذي ينتج عنه أكبر كمّ من التحويلات، سواء التسجيل بخدمتك أو قيام المستهلك بفعل معين لصالح شركتك، كالتسجيل بالقائمة البريدية أو الإشارة لشركتك بأنها الرائدة بهذا المجال، ولا يمكن تحقيق هذا بدون محتوى عالي الجودة يحوّل الزائر بطريقة يسيرة لمستهلك ومستخدم لمنتجاتك أو خدماتك.

رفع ترتيب موقعك بمحركات البحث

المحتوى الجيد أيضًا هو ما يزيد من الروابط التي تشير لموقعك بالمواقع الأخرى، عن طريق تركيز صانع المحتوى على استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة وإعداد المحتوى بطريقة مرجعية لا يستطيع الأفراد والشركات الأخرى تجاهل قيمتها ومن ثم الإشارة له لفائدته الكبيرة.

بناء وعي الجماهير بهوية شركتك الآن شيء ضروري للوصول لأكبر عدد ممكن من الفئة التي تستهدفها، كذلك زيادة عدد التحويلات من بيع وتسجيل وغيرها أمر حيوي لزيادة الأرباح، التسويق عبر المحتوى أصبح بكل مكان، فإذا كنت تفكر في توظيف صانع المحتوى الماهر لإعداده تأكد أن منافسيك قاموا بذلك ليس اليوم أو البارحة لكن من بداية وجودهم بالسوق .. فماذا عنك؟


مصادر الصور: Pixabay، freepik