كيف تكتب نبذة تعريفية احترافية عنك وتجهز ملفك الشخصي؟

توفر منصّات العمل الحر مثل مستقل أو خمسات صفحة شخصية لكل عضو، يُطلب منك تعبئة البيانات الشخصية فيها ووضع نبذة تعريفية عنك. كمستقل، كثيرًا ما تسمع عن أهمية هذه الصفحة في تعريف الزائر وأصحاب المشاريع عن أعمالك ونوعية الخدمات التي تُقدمها، فضلًا عن تعليقات وتقييمات العملاء في بعض الأحيان.

وبسبب أهمية هذه الصفحة، يمكنك اتباع بعض الخطوات لجعلها المكان الأمثل للتعرّف عليك بشكلٍ أكبر، دون الحاجة لوجود موقع شخصي أو روابط كثيرة يضيع الزائر بينها، فإذا كانت صفحتك الشخصية احترافية، تعكس لأصحاب المشاريع المجهود الذي تبذله واهتمامك بأدق التفاصيل في عملك وجودته فستحصل بلا شك على أكبر عدد من العملاء. إذًا، ما هي الأجزاء المهمة التي يجب أن تضمنها في النبذة التعريفية عنك؟

1. الصورة الشخصية

أول ما يشد انتباه الزوار وأصحاب المشاريع لك هو الصورة داخل صفحتك الشخصية، فقاعدة الصورة تختصر 1000 كلمة سائدة في كل مكان وخصوصًا على الإنترنت، لذا احرص أن تكون صورتك الشخصية احترافية وتعطي نبذة عنك، مأخوذة بوضعٍ مباشر مع لباس رسمي، حاول عرض الرأس وجزء من الجسم دون الاتجاه إلى عرض الجسم بشكلٍ كامل أو استخدام الصور اليومية التي تشاركها على الشبكات الاجتماعية.

2. النبذة التعريفية

النبذة التعريفية عنك تعطي فكرة مبدئية لأصحاب المشاريع عن مهاراتك والأعمال التي تقدمها وإنجازاتك، لذا ابتعد عن كتابة الكثير من المعلومات التي لا فائدة من وجودها، ركّز على شرح تخصصك الأساسي وإنجازاتك بكلمات بسيطة ومفهومة لإيصال المعلومة بكل سهولة، وحاول وضع نفسك مكان صاحب المشروع وقراءتها بعد الانتهاء منها. الشفافية وعدم المبالغة في الوصف هي مفتاحك الأساسي لنبذة تعريفية مفهومة وواضحة، تُشجع صاحب المشروع على تصفح بقية المعلومات والاطلاع على الأعمال السابقة الخاصة بك.

عند كتابة النبذة التعريفية عليك بالتركيز على مهاراتك ودعمها بأعمال وإنجازات أتممتها تؤهلك للعمل بشتى المشاريع المتقاربة وتثبت لأصحاب المشاريع جديتك واحترافيتك في المجال، الأمر الذي سيجعل نسبة اقتناص المشاريع ترتفع ويجعلك تتنافس بقوة في مجال تخصصك. اطلع أيضًا على ملفات المستقلين المحترفين الشخصية في مجالك والمجالات المختلفة واقرأ النبذة التعريفية عنهم لتتكون لديك صورة واضحة عن كيفية تكوين النبذة التعريفية الاحترافية.

3. المهارات

في مستقل داخل إعدادات الحساب يتوفر قسم خاص لتعبئة المهارات، وهو قسم هام جدًا لمساعدة أصحاب المشاريع على الوصول إليك بأسرع طريقة ممكنة. المهارات مصنفة لتسهيل تعبئتها، لكن من الضروري جدًا الابتعاد كل البعد عن وضع مهارات لا تتوافق مع اختصاصك أو تشرح نفسها في قسم المشاريع المخصص لعرض أعمالك السابقة، ولتعبئة المهارات بشكلٍ أفضل، راجع أعمالك السابقة وحدد التقنيات التي استخدمتها فيها للوصول إلى أفضل نتيجة.

4. معرض الأعمال

معرض الأعمال هو المكان الذي يُحدد صاحب المشروع من خلاله إذا كنت من المؤهلين لاستلام مشروعه من عدمه، فإضافة الأعمال باستمرار يدعم كلامك ويدل على خبرتك الطويلة ويعطي نبذة تعريفية عن جودة وإتقان عملك، لذا احرص على تحديثه باستمرار. أما إذا كنت قد بدأت للتو في هذا المجال، فمن الأفضل أن تنفذ بعض المشاريع لإضافتها كنوع من البرهان لتشجيع صاحب المشروع على الاتصال بك، لأن معرض الأعمال الفارغ لن يجذب الكثيرين.

وعند إضافة مشروع يجب اختيار عنوان مناسب يعكس طبيعة المشروع، كذلك هو الأمر بالنسبة للوصف، يمكن في الوصف شرح كافة تفاصيل المشروع بحيث تشجع الزائر على الاطلاع عليه وتجربته لمشاهدة هذه التفاصيل على أرض الواقع. تحديد المهارات المستخدمة يجب أن يتوافق أيضًا مع المهارات التي تم اختيارها في أثناء تعبئة الملف الشخصي.

كما يفضل دائمًا وضع صورة من المشروع والأخذ بالحسبان أن صاحب المشروع ليس لديه وقت لزيارة رابط المشروع أو أن الرابط توقف عن العمل لسبب أو لآخر، بالإضافة إلى أنه يمكنك دائمًا إرفاق بعض الملفات التي تسمح بالاطلاع على عملك مثل مرحلة التخطيط التي سبقت تنفيذ المشروع، بعض الأكواد في حالة كان المشروع برمجيًا، أو الملفات المصدرية للتصاميم كنوع من المصداقية.

ختامًا، صفحتك الشخصية والنبذة التعريفية عنك هي المكان الأول الذي يتوجه إليه صاحب المشروع داخل منصات العمل الحر بعد تقديم عرضك أو عند بحثه عن مستقلين، لذا احرص دائمًا على تحديث البيانات الموجودة فيها، واختيار المهارات والتخصصات بدقة وعناية، وعُدّ دائمًا أن صاحب المشروع قد لا يتمتع بخبرة مشابهة لخبرتك، لهذا السبب حاول دائمًا إيصال المعلومة بوضوح وبساطة، واعتمد على الشفافية في التعامل.

تم النشر في: نصائح للمستقلين