دليلك لإنشاء موقع ووردبريس من الألف إلى الياء - الجزء الثاني

لوحة التحكم الخاصة بووردبريس (WordPress admin dashboard)، هي الموضع الذي تتحكم منه في موقع ووردبريس. إذ تُمكِّنك من إنشاء وإدارة محتوى الموقع، وتثبيت الإضافات (plugins)، وتبديل القوالب (themes)، وإدارة الأعضاء، والكثير من المهام الأخرى.

إذا كنت تستخدم ووردبريس، فإنّ لوحة التحكم ستكون أداتك الأساسية لإدارة موقعك. لهذا السبب، من المهم أن تفهم هذه اللوحة، وتفهم قدراتها، وكيفية استخدامها.

اقرأ أيضا: دليلك لإنشاء موقع ووردبريس من الألف إلى الياء – الجزء الأول

كيفية الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس

قبل كل شيء، عليك تسجيل الدخول إلى موقعك، اكتب عنوان موقعك متبوعًا بـ “‎/wp-admin”. مثلًا، إن كان اسم موقعك هو:

https://yourdomain.com

فإنّه يمكنك الدخول إلى لوحة التحكم من العنوان التالي:

https://yourdomain.com/wp-admin

الدخول إلى لوحة التحكم

أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور، سيأخذك ووردبريس إلى لوحة التحكم مباشرة.

اسم المستخدم وكلمة المرور،

عند تسجيل الدخول لأول مرة إلى لوحة التحكم، سترى الشاشة الرئيسية، والتي تحتوي بعض العناصر،  مثل النشاط، ومسودة سريعة، وأحداث وأخبار ووردبريس، ولمحة سريعة. إضافة إلى رسالة ترحيبية في الأعلى، مع بعض الروابط التعليمية للتعرف أكثر على ووردبريس. تعطيك الشاشة الرئيسية نظرة عامة وسريعة على جميع تفاصيل موقع ووردبريس.

الشاشة الرئيسية مفيدة، إذ تعطيك نظرة سريعة وعامة عن الموقع، لكن وظائفها محدودة، لذلك ستقضي معظم وقتك الذي تقضيه في لوحة التحكم في الشاشات الأخرى.

للوصول إلى تلك الشاشات، أو الصفحات، يمكنك استخدام خيارات القائمة في الشريط الجانبي. هذه القائمة ليست ثابتة، فيمكن إضافة عناصر إليها، أو حذف عناصر منها، وتغيير ترتيبها، لذلك قد تكون القائمة مختلفة قليلًا. لكن إن كنت قد ثبّتّ ووردبريس للتو، فيُفترض أن ترى الشاشة التالية:

سنتحدث فيما بقي من المقالة عن صفحات ووظائف لوحة التحكم.

مقالات

مقالات

هذه الصفحة خاصة بالمقالات أو التدوينات المكتوبة في الموقع. وتضم معلومات عن التدوينات، مثل اسم الكاتب وتصنيفات ووسوم التدوينة وتاريخ نشرها، وعدد التعليقات عليها. مع إمكانية تصفيتها بحسب التواريخ أو التصنيفات. كما تتيح لك هذه الصفحة حذف التدوينات، أو تعديلها، أو عرضها.

نظرًا لأنّ الموقع جديد، فليس هناك إلا تدوينة واحدة، وهي التدوينة “أهلاً بالعالم !”، وهي تدوينة يتم إنشاؤها تلقائيًا عند تثبيت ووردبريس.

لإنشاء تدوينة جديدة من صفحة “مقالات” في لوحة التحكم، انقر على الزر “أضف جديداً” الموجود في أعلى الشاشة، سيأخذك ووردبريس إلى صفحة تحرير المقالات.

اكتب عنوان التدوينة ومحتواها، لاحظ أيضًا وجود قائمة على اليسار تضم عددًا من الخيارات الخاصة بالمقالة، مثل:

  • الحالة والظهور: لتحديد نوع المقالة، هل هي عامة ومتاحة للجميع، أم أنها خاصة، وهل هي نهائية أم تحتاج إلى المراجعة، وهل ستُثبت في الصفحة الرئيسية من الموقع.
  • الرابط الدائم: رابط المقالة.
  • تصنيفات (categories): تمثل تصنيفات أو نوع محتوى المقالة، مثلًا، إن كانت المقالة تتكلم عن الحيوانات الأليفة مثلا، فقد تختار التصنيفات، “قطط” و “كلاب” و “حيوانات أليفة”
  • وسوم (tags): تمثل عناصر ومواضيع المقالة، مثل: “صور كلاب” و “طعام القطط” و”الحساسية من القطط” …
  • الصورة البارزة للمقالة: هي الصورة الرئيسية التي تعرض في مقدمة المقالة، وهي اختيارية.
  • المقتطف: يمثل ملخصًا للمقالة، ويُستخدم لأغراض السيو، لذلك احرص على وضع كلماتك المفتاحية فيه.
  • مناقشة: لتحديد ما إذا كنت ستسمح للزوار بالتعليق على تلك المقالة أم لا.

بعد الانتهاء من كتابة المقالة وتحديد خصائصها، انقر على الزر “نشر” الموجود في الأعلى.

يمكنك أيضًا إدارة التصنيفات والوسوم من القائمة الفرعية التي تنفتح تحت تبويبة “مقالات”.

وسائط

وسائط

تحتوي مكتبة الوسائط (Media) على كل الصور والرسومات وملفات PDF والملفات الصوتية والفيديوهات التي تحمّلها أنت أو مستخدموك. وبمجرد إضافة عنصر إلى مكتبة الوسائط، يمكنك استخدامه في مقالات أو صفحات الموقع.

صفحات

صفحات

تشبه شاشة “مقالات”، لكنها مخصصة لإدارة صفحات الموقع، مثل صفحة سياسة الخصوصية، ومن نحن، وغيرها من صفحات الموقع.

إنشاء صفحة جديدة مشابه لإنشاء مقالة جديدة، إلا أنّ الصفحات لا تقبل تصنيفات، ولا وسومًا. يمكنك إنشاء الصفحات وعرضها وتعديلها بكل سهولة، ادخل إلى شاشة “صفحات” وجرب بنفسك.

تعليقات

تعليقات

تعرض هذه الصفحة التعليقات المكتوبة على المقالات المنشورة على موقعك، هذه الصفحة مهمة جدا، لأنك ستحتاجها لإدارة التعليقات.

التعليقات المزعجة (Comment spam) لا مفر منها، فالكثير من التعليقات على مواضيع مدونتك أو موقعك ستكون غير لائقة، وبعضها ستحتوي لغة مسيئة. كما سيحاول البعض حشو روابط لمواقعهم في التعليقات. لحسن الحظ يقدم ووردبريس إضافة Akismet، وهي إضافة تأتي محزومة مع ووردبريس، وتغربل كل التعليقات على الموقع، وتقارنها بقاعدة بيانات جاهزة لرصد كافة أنواع التعليقات المزعجة.

مظهر

مظهر

يمكنك من صفحة “مظهر” التحكم في مظهر الموقع، إذ يمكنك تغيير القالب، والبحث عن قوالب جديدة في مستودع ووردبريس.

للبحث عن قوالب جديدة، انقر على الزر “اضف جديد” في أعلى صفحة المظهر، سيأخذك ووردبريس إلى صفحة أخرى، اكتب الكلمات المفتاحية التي تريد البحث عنها، مثل sport  أو education، يمكنك أيضًا البحث عن القوالب بحسب نوعها وخصائصها، مثلًا يمكنك أن تقصر بحثك على القوالب المخصصة للمدونات، أو للمواقع التجارية، أو للأخبار.

يمكنك أيضًا تخصيص مظهر الموقع من الخيار “تخصيص” في القائمة الفرعية.

يمكنك تعديل مظهر الموقع، ورؤية التغيير مباشرة، وهذا يسهل كثيرًا عمل مصممي قوالب ووردبريس.

أيضًا هناك صفحة أخرى مهمة للغاية، وستعمل عليها كثيرًا، وهي صفحة الودجات، الودجات هي مساحات يمكن استخدامها لإظهار محتوىً إضافي مرتبط بالصفحة، أو معلومات عن الكاتب، أو أسعار الأسهم في البورصة، أو نتائج المباريات، وغير ذلك. يأتي ووردبريس مع عدد كبير من الودجات الجاهزة، كما يمكنك إنشاء ودجات خاصة بك.

ستجد أيضًا في القائمة الفرعية صفحة “قوائم”، وكما يوحي اسمها، فهي خاصة بإدارة قوائم الموقع. ويمكنك من خلالها إنشاء قائمة جديدة، أو التعديل على القوائم الموجودة.

الصفحة الأخيرة من قائمة “مظهر”، مخصصة لمطوري القوالب، وهي صفحة “محرر القوالب”، إذ تتيح لهم تعديل قوالب ووردبريس مباشرة من لوحة التحكم، على العموم لا أنصحك باستخدامها، إلا كنت تملك تجربة وخبرة تقنية في ووردبريس. لأنّ أقل خطأ قد يفسد القالب.

إضافات

إضافات

إضافات ووردبريس هي سكربتات تحتوي دالة أو مجموعة دوال مكتوبة بلغة php، هذه الإضافات توسّع ووردبريس، وتضيف إليه بعض الخصائص الجديدة. بالإضافة إلى ملفات php، يمكن أن تحتوي الإضافة على ملفات أخرى، مثل ملفات JavaScript, CSS، والصور.

يتميز ووردبريس بعدد هائل من الإضافات المجانية والمدفوعة، وفي كل المجالات، فهناك إضافات خاصة بالسيو، وأخرى خاصة بإدارة أعضاء الموقع، وإضافات أخرى لتأمين الموقع، أو لربطه ببوابات الدفع الإلكتروني، وهناك إضافات يمكن أن تحول موقعك إلى متجر إلكتروني، مثل woocommerce، وأخرى يمكن أن تحوله إلى شبكة اجتماعية، مثل buddypress. ببساطة، مهما كان ما تريد، فعلى الأٍرجح أنّ هناك إضافة خاصة به.

تأتي مع حزمة ووردبريس إضافتان، وهما إضافة Akismet، وهي إضافة للحماية من التعليقات والرسائل المزعجة. ثم الإضافة هالو دولي (بالإنجليزية: !Hello, Dolly)، والتي عند تفعيلها تعرض عبارات عشوائية في الطرف العلوي الأيسر من الشاشة.

يمكنك تثبيت الإضافة بالنقر على الزر “تفعيل” الموجود تحت اسمها.

بعض الإضافات تضيف صفحة إعدادات إلى لوحة التحكم. مثلًا تضيف Akismet صفحة جديدة إلى قائمة “الإعدادات” كما يبين الشكل التالي.

ادخل إلى الصفحة الجديدة وقم بإعداد الإضافة لتبدأ باستخدامها.

الأعضاء

الأعضاء

من صفحة “الأعضاء”، يمكنك إدارة الأعضاء المسجلين في موقعك، إذ يمكنك حذف الأعضاء، وتحرير ملفاتهم الشخصية بسهولة. ويمكنك أيضًا إضافة أعضاء جدد، وهذا قد يكون مفيدًا لتجربة الموقع والوقوف على جاهزيته قبل إطلاقه.

أدوات

أدوات

تجد في هذه الصفحات بعض الأدوات المفيدة في إدارة الموقع، مثل أداة “صحة الموقع”، والتي تمسح الموقع للبحث عن أي مشاكل، وتعرض لك معلومات مهمة حول إعدادات ووردبريس.

الإعدادات

الإعدادات

يمكنك تعديل الإعدادات العامة لموقعك من هذه الصفحة، يمكنك تغيير اسم الموقع (أي الاسم الذي يُعرض أعلى الصفحة الرئيسية من الموقع، وليس نطاق الموقع)، يمكنك أيضًا تغيير لغة الموقع، والمنطقة الزمنية وغير ذلك من الإعدادات العامة.

هناك أيضًا صفحات أخرى لتغيير الإعدادات الخاصة بمجالات معينة من الموقع، مثل الصفحة الفرعية “مناقشة”، والتي يمكنك من خلالها تغيير الإعدادات الخاصة بالتعليقات.

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ووردبريس مهيئٍ بشكل مثالي، يمكنك إضافة مشروع على مستقل، ليقوم المستقلون المحترفون في إنشاء مواقع ووردبريس بمساعدتك.

تم النشر في: نصائح لأصحاب المواقع