كيفية تسجيل العلامة التجارية الخاصة بشركتك

أصبح تسجيل العلامة التجارية عاملًا هامًا في ظل تعدد مجالات الأعمال والمنافسة بين الشركات ضمن الأسواق، إذ يساعد تسجيل العلامة التجارية في حماية أعمال الشركة من التزييف والاستخدام غير المشروع لمنتجاتها. فكيف تسجل علامة تجارية لشركتك؟

جدول المحتويات:

ما هو تسجيل العلامة التجارية؟

يُعرف تسجيل العلامة التجارية على أنه حجز كلمة أو تصميم أو شكل أو عبارة، تميّز منتج أو خدمة مطروحة من قِبل الشركات عن مثيلات أخرى مطروحة من شركة منافسة. ويُعد الوسيلة الأولى لحماية اسم الشركة أو شعارها من الاستخدام غير الشرعي على منتجات منافسة.

يُظهِر تسجيل ماركة تجارية خاصة بشركة للعملاء المتكررين أو المحتملين في السوق المستهدف بأنها تقدم منتجات أو خدمات حصرية مميزة بطريقة ما عن باقي المنتجات المتواجدة في السوق، ويساهم بتعزيز صوت العلامة التجارية ضمن ذلك السوق. وتلعب العلامة التجارية دورًا في اتخاذ القرار بالتعامل مع منتجات وخدمات الشركة أو لا.

خصائص العلامة التجارية

يتميز تسجيل العلامة التجارية عن باقي مبادئ حماية أنشطة الشركة بمجموعة من الخصائص، إذ تعد عملية تسجيل العلامة التجارية من أهم المبادئ، ويجب على المعنيين في الشركة إدراك أهمية تسجيل العلامة التجارية وما توفره من مزايا لصالح أعمال الشركة.

  • الملكية الفكرية

يُعّد تسجيل العلامة التجارية شكلًا من أشكال الملكية الفكرية، إذ تخوّل صاحب العلامة من ممارسة النشاط التجاري تحت اسم مسجل محمي من استخدام الآخرين كونه مستوفيًا لجميع شروط حماية العلامة التجارية.

  • براءة الاختراع

تتشابه براءات الاختراع مع تسجيل العلامة التجارية في حماية حقوق الشركة من الغير فيما يخص النشاط التجاري للشركة. إلا أن البراءة ترتبط بالاختراعات والابتكارات الصادرة عن الشركة، وترتبط بحمايتها من السرقة أو الاستخدام غير المشروع لفترة من الزمن. أما تسجيل العلامة التجارية، فترتبط بالتصاميم والشعارات والعبارات والكلمات، ويمثل تسجيل العلامة التجارية الحماية اللازمة لها.

  • حقوق النشر

توفر حقوق النشر الحماية اللازمة للمؤلف وإعطائه الحق في إدارة عمليات الطبع والنشر بإذنه أو من خلال دُورِ نشرٍ يحددها المؤلف، وتشمل حقوق الطبع والنشر للأعمال الأدبية والبرامج والأفلام واللوحات والصور الفوتوغرافية.

أهمية تسجيل العلامة التجارية

تزداد أهمية تسجيل العلامة التجارية في نجاح الشركات، لما تقوم به من ربط بين نشاطات الشركة التجارية وزبائنها. إذ تمثل العلامة التجارية وسيلة إيضاح تدل على منتجات وخدمات الشركة بأقل جهد مبذول من قِبل العملاء.

كما يحمي تسجيل العلامة التجارية عمل الشركات المتوسطة أمام الشركات الكبيرة، إذ يُلزم تسجيل العلامة التجارية جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة بعدم استعمال ما تم إدراجه ضمن وثيقة ملكية العلامة التجارية. ورغم ذلك، تختلف رؤية الشركات تجاه أهمية تسجيل العلامة التجارية، فبعض الشركات تعد تسجيل العلامة التجارية أهم الأولويات، وبعضها يعد التسجيل سببًا لصراع قابل للتأجيل مع شركات منافسة.

أساليب تنافسية تستخدم العلامة التجارية

تتنوع العلاقات التجارية بين الشركات، وخصوصًا المتنافسة منها، حيث يمكن أن يمثل أحد المنافسين خطرًا على الآخر باستخدام أساليب تنافسية تعتمد على العلامة التجارية مثل:

أولًا: التهديد بالعلامة التجارية

التهديد بمنزلة وسيلة ضغط لصاحب ملكية العلامة التجارية يُرهِب بها الشركات المنافسة من محاولة تقليص الحصة السوقية، ويعتمد في هذا الترهيب على اتباع مجموعة من الوسائل القانونية المستمدة من امتلاكه شهادة تسجيل العلامة التجارية.

ثانيًا: الاعتداء على العلامة التجارية

يشمل الاعتداء على العلامة التجارية جميع الممارسات التي تسلكها أي شركة أو فرد باستخدام علامة تجارية بعد تسجيلها دون أخذ الموافقة من المعنيين بقضايا ملكية العلامة التجارية المُستخدَمة.

يمكن أن يشمل الاعتداء على العلامة التجارية السطو الإلكتروني من خلال استخدام عنوان النطاق لتوجيه الزوار إلى موقع آخر باستخدام العلامة التجارية المبنية مع العملاء. أو من خلال بيع الاسم إلكترونيًا في حال عدم حجزه إلى طرف ثالث منافس بسعر مرتفع.

ما هي أنواع العلامة التجارية؟

تختلف أنواع العلامة التجارية وفقًا لطرق متعددة، لذا لا بد من دراسة احتياجات الشركة وأساليب تواجدها ضمن الأسواق المستهدفة لانتقاء العلامة التجارية المناسبة. تتعدد أنواع العلامة التجارية وفقًا للآتي:

1. آلية التسجيل

لا يُلزَم صاحب الشركة أو رائد الأعمال من الناحية القانونية في معظم البلدان بتسجيل العلامة التجارية الخاصة بنشاطه التجاري، إلا أن للعلامة التجارية المسجلة ميزات إضافية غير موجودة في مثيلتها غير المسجلة.

الفرق بين العلامة التجارية المسجلة والغير مسجلة

2. طبيعة الاسم قبل تسجيل العلامة التجارية

يمكن أن تتعدد أنواع العلامة التجارية حسب الاسم المنتقى، إذ يمكن انتقاء اسم تجاري من وحي الخيال كما قامت شركة ALPHA عند تسجيل العلامة التجارية الخاصة بمحرك بحث Google، وهو أسهل نوع من أنواع حماية العلامة التجارية.

من أنواع أسماء العلامات التجارية أيضًا هو الاسم المبتكر مثل الاسم الخاص بمزود خدمة الاتصالات Verizon، وهو أبسط أنواع العلامات التجارية. كما يمكن تكييف العلامات التجارية بطريقة ملائمة للشركة مثل العلامة التجارية الخاصة بشركة Apple، إذ تستخدم كلمات أو صور حقيقية بطريقة مبدعة.

تتعدد أنواع طبيعة الأسماء الخاصة بالعلامات التجارية، إذ تم ذكر أهمها. إلا أن هناك مجموعة من المنتجات والخدمات غير قابلة لأخذ علامة تجارية من قِبل مكاتب تسجيل العلامات التجارية كمادة Aspirin الدوائية على سبيل المثال لا الحصر.

3. نطاق الاستخدام

يختلف صوت العلامة التجارية حسب نطاق الاستخدام، إذ يمكن أن تمارس الشركة نشاطها ضمن منطقة محدودة على مستوى محافظة أو بلد، تحتاج الشركة في هذا الحال إلى تسجيل علامة تجارية قابلة للاستخدام المحلي، ولا يحق لها ردع شركات في نطاق مختلف من استخدام نفس الاسم.

أما في حال رغبة الشركة بممارسة نشاطات تجارية دولية أو أنشطة تجارة إلكترونية، لا بد من تسجيل علامة تجارية دولية تحفظ حقوق ملكية العلامة التجارية لأصحاب الشركة دوليًا كالعلامات التجارية الخاصة بشركة Amazon وNike وغيرها.

ما هي خطوات استخراج علامة تجارية؟

تختلف إجراءات تسجيل العلامة التجارية من دولة لأخرى، إلا أن طريقة تسجيل علامة تجارية ترتكز على مجموعة مبادئ في معظم البلدان. تعتمد مبادئ تسجيل العلامة التجارية على الفكر الإبداعي لصاحب الشركة أو ريادي الأعمال، إضافةً إلى التسهيلات الممنوحة من الجهة المسؤولة عن منح شهادة تسجيل العلامة التجارية في البلد الذي تعمل ضمنه الشركة.

قبل التقدم لطلب تسجيل العلامة التجارية، لا بد من استيفاء مجموعة الشروط الخاصة بتسجيل علامة تجارية، والتي تعد الوسائل اللازمة لإثبات العلامة التجارية عند حدوث أي مشكلات أو نزاعات عند ممارسة الأعمال التجارية.

1. تحديد اسم العلامة التجارية

يعد اختيار الاسم التجاري المناسب قبل تسجيل أي علامة تجارية عاملًا مهمًا في نجاح الشركة، إذ يلعب الاسم دورًا هامًا في تعزيز قيمة العلامة التجارية وتكوين الصورة الذهنية للمنتج أو الخدمة من قِبل العملاء. فعلى صاحب الشركة أو رائد الأعمال تخصيص الوقت والجهد الكافيين للحصول على علامة تجارية قادرة على المنافسة في السوق المستهدف.

يمكن اختيار اسمين متواجدين من أسماء المنافسين وإدراجها كتابيًا والبدء بعملية العصف الذهني انطلاقًا من هذين الاسمين. لا بد من الحصول على 8 لـ 10 أسماء مقترحة كمخرجات لعملية العصف الذهني، وكتابة بعض الملاحظات الإيجابية والسلبية عن كل اسم مختار ومدى ارتباطه بنشاطات الشركة، وتقليص الخيارات للوصول إلى الاسم الأنسب.

كما يجب على صاحب الشركة فحص الاسم المُختَار لضمان عدم استخدامه من قِبل شركات منافسة، لكي لا تتعرض الشركة لمساءلات قانونية بسبب الاستخدام غير المشروع للاسم.

2. تحديد الشكل القانوني للشركة

لأجل تسجيل العلامة التجارية، تحتاج الشركة إلى تقديم الوضع القانوني لعمل الشركة، سواءً كانت شركة أشخاص أو شركة أموال، مساهمة أو محدودة المسؤولية أو أي نوع آخر من نوع الشركات. يمكنك معرفة أنواع الشركات التي يمكنك تأسيسها عبر قراءة: دليل أنواع الشركات التجارية في العالم العربي.

3. توفير نسخة من البيانات المراد حمايتها

لا بد من توفير صورة طبق الأصل عن التصميم مع مراعاة جودة النسخة المطلوب تسجيل العلامة التجارية لها، أو نسخة من الكلمات المراد كتابتها بطريقة معينة بالنمط والخط المحددين لهوية الكلمات. أما إن كان طلب تسجيل العلامة التجارية لمقطع صوتي، فلا بد من وضعه كنسخة إلكترونية على أي وسيلة تخزين.

كذلك يفضل إعداد قائمة بجميع المنتجات أو الخدمات التي ستتواجد عليها العلامة التجارية بعد تسجيلها، وتنظيمها وفق أصناف السلع والخدمات المفروضة من قِبل الجهة المانحة للعلامات التجارية في بلد العمل.

4. إعداد الطلب

من الضروري الاطلاع على طريقة تقديم طلب تسجيل علامة تجارية -للجهة المخولة محليًا- بهدف حجز علامة تجارية للراغبين بطرق شرعية وقانونية، وكيفية الحصول على علامة تجارية بشكلٍ رسمي يمثل حماية العلامة التجارية.

يمكنك التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة المسؤولة عن تسجيل العلامة التجارية في حال كان التسجيل الإلكتروني متاحًا، أو التوجه إلى مقر الشركة المانحة للعلامات التجارية، مع الحرص على استيفاء جميع الأوراق المطلوبة لتسجيل علامة تجارية من قِبل الجهة المعنية.

5. استيفاء المتطلبات القانونية

بعد استيفاء شروط تسجيل العلامة التجارية، لا بد من التأكد من الصحة القانونية للمستندات التي تُثبِت صحة تسجيل العلامة التجارية لدى الجهة المختصة، ومن الأفضل الاستعانة بمحامي أو شركة محاماة في بلد العمل للتأكد من كافة الأوراق والثبوتيات. فإن تم التأكد من صحة المستندات، لا بد من تقديمها إلى الجهة المسؤولة.

6. تقديم الطلب

بعد استيفاء جميع الشروط يتم تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية إلى الجهة المانحة ضمن بلد العمل، ويُوجَّه الطلب عادةً من قِبل الجهة إلى محامٍ مختص لدراسة تعارضات ومفارقات العلامة التجارية المطلوبة مع القوانين النافذة في بلد العمل أو مع العلامات التجارية الأخرى.

7. الحصول على الموافقة أو الرفض

بعد دراسة طلب تسجيل العلامة التجارية، يتم إعلام مقدم الطلب بالنتيجة. فإن قُبِل الطلب سيحال إلى الإعلان عن العلامة التجارية الجديدة ضمن جريدة أو موقع رسمي حسب بلد العمل ليتسنى لجميع من تضررت أعمالهم بتواجد العلامة التجارية من تقديم طلب اعتراض على التواجد لدراسته وفحص مضمونه.

8. تجديد تسجيل العلامة التجارية بشكل دوري

لا يكفي الحصول على شهادة ملكية العلامة التجارية لضمان إدارة العلامة التجارية وحقوق الاستخدام بشكلٍ صحيح، حيث يجب على صاحب الشركة أو رائد الأعمال تقديم الملفات بتحديثات دورية للحفاظ على صلاحية استخدام العلامة التجارية في حفظ الحقوق، إذ تُشطَب العلامة التجارية وتنتهي صلاحيتها في حال عدم التجديد، ويضطر صاحبها إلى تقديم طلب جديد قابل للرفض في حال استُغِلَّت العلامة من طرف الغير.

تسجيل العلامة التجارية المحلية في البلدان العربية

تختلف طريقة تسجيل العلامة التجارية في البلدان العربية، على سبيل المثال لا الحصر: تتبع عملية تسجيل العلامة التجارية في مصر إلى جهاز تنمية التجارة الداخلية المصري، بينما تتبع عملية تسجيل العلامة التجارية في السعودية إلى نماذج وزارة التجارة والصناعة السعودية.

في حين تخضع عملية تسجيل العلامة التجارية في الأردن لتعليمات وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، أما تسجيل العلامة التجارية في المغرب فيتبع لسياسة المكتب المغربي للملكية الصناعية والفكرية. عمومًا، يجب على رائد الأعمال معرفة خطوات وشروط التسجيل في البلد التي يعمل ضمنها.

التسجيل الدولي للعلامة التجارية

عادةً ما تُسجَّل العلامات التجارية دوليًا عندما يكون نشاط الشركة في بلدان مختلفة، أو عند التعامل مع التجارة الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، فلا بد من حماية المنتجات والخدمات لمنع تداولها عالميًا من قِبل أشخاص آخرين.

يتم تقديم الطلب إلى المكتب الدولي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية World Intellectual Property Organization WIPO والمسؤول عن إدارة تسجيل العلامة التجارية عالميًا، وسيمر الطلب المُقدَّم عبر المكاتب المحلية المانحة للعلامات التجارية قبل تصديره للمنظمة لأخذ الموافقة.

تسجيل العلامة التجارية يُعّد أساسًا هامًا لحماية الأعمال التجارية للشركات وروّاد الأعمال، إذا كنت ترغب بتسجيل علامة تجارية لشركتك، وتحتاج إلى معلومات أعمق عن تسجيل العلامات التجارية، يمكنك توظيف محامي مستقل عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، لتقديم الاستشارات اللازمة لتسجيل شركتك كعلامة تجارية فريدة.

تم النشر في: مشاريع ناشئة منذ شهر واحد