كيف تضيف أزرار المشاركة الاجتماعية إلى موقع ووردبريس؟

في الوقت الحالي، لن تجد موقع إلكتروني إلا تتضمن صفحاته أزرار لمشاركة المحتوى أو الصفحة على شبكات التواصل الاجتماعي، هذه نتيجة لكون وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم السبل المضمونة للانتشار والوصول إلى قطاع عريض من الجمهور. إذًا كيف يمكنك إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية إلى موقعك على ووردبريس؟

جدول المحتويات:

مزايا إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية إلى موقعك

توجد العديد من الفوائد من إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية إلى موقع ووردبريس، منها:

1. إعلان مجاني لعلامتك التجارية

من أهم ما يساعد على الترويج والإعلان لموقعك، هو نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي. إذ يعد ذلك من أفضل الطرق المجانية الفعالة. يمكنك الاستفادة من إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية إلى موقعك في الترويج لمنتجاتك وخدماتك، وهو ما يترتب عليه زيادة بيع المنتجات.

2. زيادة الزيارات وحركة المرور

يساعد وجود أزرار المشاركة الاجتماعية في الحصول على مزيد من الزيارات. في هذه الحالة يجب التأكد من تميز المحتوى الذي تنشره قبل مشاركته، لضمان إقبال الجمهور عليه، وبذلك تزداد حركة المرور على الموقع.

3. رفع تصنيف موقعك على محركات البحث

تساهم ممارسات السيو بصورة واضحة في رفع تصنيف موقعك، ويتضمن ذلك الالتزام بمعايير تحسين محركات البحث، وإنتاج محتوى متميز كحجر أساس لقابلية انتشاره. من ضمن ما يؤهل الصفحات للانتشار عبر محركات البحث، هو عامل وسائل التواصل الاجتماعي كأحد أسباب الانتشار.

4. القدرة على تحليل الأداء

من ضمن الفوائد المهمة لأزرار التواصل الاجتماعي، هي معرفة مدى أهمية محتوى الموقع للجمهور. إذ كلما كانت الزيارات لمحتوى معين أكثر، دلّ ذلك على أهمية الموضوع لدى الزائرين. بالتالي يمكنك استنتاج المواضيع المحببة للقارئ، والإكثار من نفس التصنيف الذي تتبعه.

عيوب إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية إلى موقعك

مع أنّ فوائد إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية في موقع ووردبريس، لكن تظهر بعض المشاكل التي غالبًا تتم عن غير قصد، ولا بد من الانتباه إليها. من تلك العيوب التالي:

1. رد الفعل العكسي عند نشر محتوى غير مناسب

لا شك أن المحتوى الفريد يساعد على انتشار الموقع بسرعة كبيرة. لكن في حالة المحتوى الرديء، مع عدم استيعاب ومتابعة وتحليل صاحب الموقع، لهذا المحتوى المنشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فقد يتسبب في تدمير سمعته بين مرتادي هذه المواقع.

لهذا فإن متابعة ما يحدث للموقع بواسطة تحليلات جوجل google Analytics، خاصةً لأعداد الزائرين القادمين من مواقع التواصل أمر في غاية الأهمية، حتى يتم التعرف على المحتوى الضعيف الذي لا يلقى رواجًا، والعمل على محاولة تحسينه، أو تجنب نشر مثيل له مرة أخرى.

2. إضعاف سرعة الموقع في حالة اختيار الإضافات الرديئة

في بعض الأحيان، تستخدم بعض الإضافات الرديئة، التي يؤدي استخدامها إلى إضعاف سرعة الموقع. بالتالي من المهم عدم الاكتفاء بالتقييمات الموجودة للإضافات، والتركيز على اختبار الإضافة للتأكد من جودتها، وعدم تأثر الموقع بها. لهذا بعد تفعيل الإضافة مباشرةً، يجب اختبار سرعة الموقع بواسطة PageSpeed Insight الخاص بشركة جوجل، أو عبر موقع GTmetrix الذي يعد أشد صرامة من موقع جوجل في اختباراته.

كيفية إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية على ووردبريس

من أهم ما يميز مواقع ووردبريس هي سهولة الإنشاء، وبساطة لوحة التحكم الخاصة بها، إلى جانب وجود العديد من الإضافات المهمة لكل المجالات، وهذا ما يجعل الكثير من المواقع تستخدمه كنظام لإدارة المحتوى الخاص بها. من ضمن الإضافات المهمة هي إضافات أزرار المشاركة الاجتماعية، التي تساهم في انتشار الموقع.

توجد العديد من إضافات ووردبريس المجانية التي تمكّنك من إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية إلى موقعك، وتسمح للزائرين بمشاركة مقالاتك ومنتجاتك عبر الضغط على هذه الأزرار. من أفضل هذه الإضافات إضافة AddToAny، وSassy Social Share.

من ضمن أزرار المشاركة الاجتماعية أيضًا هي أزرار المتابعة، وهي في غاية الأهمية لربط الزائرين بموقعك ربطًا مباشرًا، إذ تصلهم عن طريقها كل ما هو جديد من مقالات ومنتجات بسهولة ويكسر.

إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية عبر إضافة AddToAny

من أفضل الإضافات المستخدمة لأزرار المشاركة الاجتماعية هي AddToAny، ويتم تنصيبها باختيار: أضف جديد، من قائمة إضافات كما بالصورة التالية:

تنصيب أداة AddToAny

عند ظهور الشاشة التالية اكتب AddToAny في مربع البحث، وعند ظهور الإضافة اضغط على زر أضف الآن.

طلب تفعيل AddToAny

ثم اضغط على زر تفعيل:

تفعيل AddToAny

بعد تفعيل الإضافة، اذهب إلى القائمة الفرعية من إعدادات واختر AddToAny، لإعداد الإضافة.

إضافة AddToAny

عند ظهور قائمة الإعدادات، من التبويب Standards اختر من Share Buttons كل مواقع التواصل الاجتماعي، التي تود من زائريك مشاركة صفحات موقعك بها كما هو مشار في رقم 1.

من Universal Button يمكنك اختيار أسلوب عرض الأزرار سواء كنص، أو مع وجود صور، وغيرها كما برقم 2. من رقم 3 يمكنك تحديد مكان عرض الأزرار، سواء أسفل المقال والصفحات، أو في الأعلى، وما إلى ذلك.

تحديد مكان عرض الأزرار

بعد ذلك اذهب إلى التبويب Floating، واختر مكان العرض Left Dock، لتظهر الأزرار على يسار الشاشة لسهولة المشاركة.

اختيار مكان العرض Left Dock

و لرؤية ما تم، اذهب إلى الواجهة الأمامية لموقعك، وسوف تجد الأزرار كما بالشكل التالي:

التأكد من تفعيل التعديلات

أهمية اختيار قالب مطور مسبقًا بأزرار المشاركة

من أجل إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية إلى موقع ووردبريس، يُنصح بقالب يحتوي في تصميمه وتطويره، على أزرار تواصل اجتماعي، أكثر من الاعتماد على الإضافات، وذلك لضمان سرعة الموقع. لأن الإضافات ربما تتسبب في بطئ الموقع، نتيجة ما يُضاف من ملفات جديدة، مثل ملفات جافا سكريبت وCSS، زيادةً على الملفات الأساسية PHP.

لضمان اختيار القالب المناسب لمشروعك، الذي يحتوي على أزرار المشاركة مسبقًا، أو للتعديل على القالب الذي تملكه حاليًا، من أجل إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية إلى موقع ووردبريس، يمكنك توظيف مطور ووردبريس محترف من منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر لتنفيذ المهمة.

ختاما، تعد وسائل التواصل الاجتماعي ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها، فهي تساعد على انتشار العلامة التجارية وبناء سمعة الشركة، بالإضافة إلى أنها تسمح لجمهورك بمشاركة المحتوى المميز. لذا، بواسطة إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية في موقع ووردبريس، ستقدر على امتلاك الطريقة المناسبة لتسهيل عملية المشاركة من جمهورك، وتحقيق الأهداف المتوقعة من ذلك.

تم النشر في: إنشاء موقع إلكتروني، ووردبريس منذ 6 أيام