كيفية إنشاء موقع عقاري عبر ووردبريس

أصبح الإنترنت موطنًا لجميع الأنشطة الاقتصادية، بما فيه مجال العقارات. يتيح إنشاء موقع عقاري لبائعي ومسوقي العقارات بيع العقارات في جميع أنحاء البلد، بل في جميع أنحاء العالم. إن كنت تريد إنشاء موقع عقاري ولا تعرف من أين تبدأ، ففي هذا المقال سنتعرف على كيفية إنشاء موقع عقاري عبر ووردبريس خطوة بخطوة.

جدول المحتويات:

لماذا ووردبريس؟

هناك الكثير من منصات بناء المواقع وأنظمة إدارة المحتوى، فلماذا نركز في هذا المقال على ووردبريس؟ أولًا، معظم الخطوات التي سَنستعرضها في هذا المقال لا تتعلق بنظام محتوى معين، فحتى لو اخترت نظامًا آخر، ستبقى هذه الخطوات صالحة.

ثانيًا، ووردبريس هو أفضل نظام لإدارة المحتوى من حيث الشعبية وسهولة الاستخدام وكثرة الإضافات والقوالب. كما أنه قادر على تشغيل المواقع الكبيرة بكفاءة، ما يجعله مثاليًا لمواقع بيع وإيجار العقارات.

ووردبريس مثالي للسيو، ما يضمن لموقعك أفضل فرصة لتصدر نتائج البحث. كما أنه يعطيك حرية كبيرة ولا يفرض عليك أي قيود في التطوير. وبحكم أنّ له شعبية كبيرة في العالم العربي، فلن تجد صعوبة في توظيف مطور ووردبريس لتصميم الموقع وإعداده، لذا فهو الخيار المثالي لإنشاء موقع عقاري.

فوائد إنشاء موقع عقاري

مثل معظم الأسواق، يتوسع سوق العقارات في المنطقة العربية توسعًا متسارعًا. وإن أخذنا بالحسبان أنّ الإنترنت أصبحت المكان الأول الذي يبحث فيه الناس عن احتياجاتهم، سواءً كانت سلعًا أو خدمات أو عقارات، فإنّ تأسيس موقع عقاري استثمار ممتاز وواعد.

إنشاء موقع عقارات لن يكلفك الكثير، وهو أبسط بكثير من المواقع التجارية الأخرى. كل ما ستفعله هو عرض العقارات التي يبحث عنها زوارك دون أن تقلق من الأمور الأخرى التي يتعامل معها أصحاب المتاجر الإلكترونية، مثل الشحن والتسليم والتخزين.

عقبات إنشاء موقع عقاري

لا توجد عقبات كبيرة تعوق إنشاء موقع عقاري، فالمواقع العقارية كما أسلفنا أبسط بكثير من المواقع التجارية الأخرى. بيد أن هذا لا يعني أنه لا توجد أيّ عقبات. فمثل كل المشاريع الأخرى، سيكون عليك التعامل مع بعض التحديات، وقد يكون أهمها التحدي القانوني.

تحقق من القوانين المعمول بها في بلدك التي تخص مجال العقارات. بعض الدول تفرض شروطًا معينة على مواقع العقارات لضمان حماية الخصوصية، وصحة المعلومات وغيرها، احرص على الالتزام بها. بعض الدول قد تفرض كذلك تأسيس سجل تجاري للموقع أو خطوات قانونية أخرى.

ابحث جيدًا عن المتطلبات القانونية لإنشاء موقع عقاري في بلدك قبل البدء في المشروع. إن لم تكن لك خبرة قانونية فيمكنك توظيف مستقل خبير في قوانين بلدك عبر منصة مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية ليُوضح لك الخطوات القانونية لإنشاء الموقع.

طريقة إنشاء موقع عقاري باستخدام ووردبريس

طريقة إنشاء موقع عقاري باستخدام ووردبريس

إنشاء موقع عقاري على ووردبريس يتطلب عدة خطوات أساسية، لكنه سهل ولا يتطلب أي خبرة برمجية. سوف نستعرض في الفقرة التالية كيفية إنشاء موقع عقاري احترافي خطوة بخطوة.

1. شراء الاستضافة واسم النطاق

أول خطوة من خطوات إنشاء موقع عقاري هي شراء استضافة لموقعك. يمكنك شراء استضافة بمبلغ بسيط يبدأ ببضعة دولارات شهريًا. توفر معظم شركات الاستضافة عدة خطط لاستِضافة المواقع تختلف من حيث الأسعار والمواصفات التقنية. هناك الكثير من شركات الاستضافة الممتازة التي تتيح لك استضافة موقعك العقاري، مثل bluehost وhostgator وغيرها:

مثال على بعض خطط الإستضافة لموقع ما

إن كنت تريد إنشاء موقع عقاري كبير يتيح للسماسرة وبائعي العقارات بيع وتأجير عقاراتهم على موقعك، فذلك سيضع ضغطًا كبيرًا على موقعك. في هذه الحالة عليك شراء استضافة قوية. لهذا قد يكون الأفضل شراء استضافة خاصة افتراضية (VPS) أو استضافة مخصصة (Dedicated)، لأنها على خلاف الاستضافة المشتركة، أفضل وأسرع وتتيح لك تحكمًا كاملًا في الموقع.

سيكون عليك كذلك شراء اسم نطاق لموقعك. اسم النطاق هو بمثابة عنوان لموقعك على شبكة الإنترنت، لذلك عليك أن تحسن اختياره. ينبغي أن يكون سهل الحفظ ومختصرًا قدر الإمكان، ويعبر عن طبيعة الموقع. تجنب أسماء النطاقات الطويلة مثل awesomerealestatesellshomes-riad.com، مثل هذه الأسماء طويلة وصعبة الحفظ والتذكر والكتابة.

تجنب كذلك أسماء النطاقات المخصصة للغاية، مثل sellshomes-riad.com، لأنك قد تقرر في وقت لاحق التوسع إلى مناطق أخرى غير الرياض، وهو أمر سَيصعبه اسم النطاق الذي يعطي انطباعًا بأن الموقع متخصص في مدينة واحدة فقط.

معظم شركات الاستضافة سَتعطيك اسم نطاق مجاني إن اشتريت منها استضافة، في موقع bluehost مثلًا، بمجرد أن تختار الخطة التي تريد شرائها، سيطلب منك الموقع اختيار اسم نطاق لموقعك، أو يمكنك استخدام اسم نطاق جاهز إن اشتريته من مكان آخر:

2. تثبيت ووردبريس

الخطوة التالية في إنشاء موقع عقاري هو تثبيت ووردبريس. وهو أمر سهل ولن يأخذ من وقتك الكثير. تثبيت ووردبريس لن يتطلب منك أي خبرة برمجية، يكفي أن تملك استضافة واسم نطاق لتُثبت ووردبريس في بضع دقائق. بل إن بعض مواقع الاستضافة تتيح لك تثبيت ووردبريس بنقرة زر.

اختيار قالب ووردبريس مناسب

بعد تثبيت ووردبريس، يُعد اختيار قالب ووردبريس مناسب لموقعك إحدى أهم خطوات إنشاء موقع عقاري. مواقع العقارات لها خصوصيات تميزها عن المواقع العادية الأخرى، لأنها تتطلب مواصفات وميزات خاصة، فهي مزيج من المتاجر الإلكترونية ومواقع حجز الفنادق.

يمكنك العثور على العديد من قوالب مواقع العقارات المجانية، بيد أنه يُستحسن أن تبحث عن قالب مدفوع، أو تنشئ قالبًا خاصًا بك، فمعظم القوالب المجانية لا تتضمن كل الميزات المطلوبة، كما أن كثيرًا منها تكون منها نسختان، نسخة مجانية ضعيفة، وأخرى مدفوعة أقوى.

القوالب المدفوعة عمومًا ممتازة، وسعرها مناسب، إذ لا يتجاوز في معظم الأحيان 60 دولارًا. توفر القوالب المدفوعة كل الميزات الضرورية الشائعة في مواقع العقارات، مثل نظام البحث والتصفية، وصفحة عرض العقارات وصفحة تفاصيل العقار والخرائط وأنظمة الدفع وغيرها، لذلك فهي الخيار الأفضل في معظم الأحيان.

أحيانًا قد تحتاج إلى ميزات مخصصة لا تتوافر في القوالب المدفوعة الجاهزة، أو قد تحتاج إلى تصميمٍ مخصّص يشبه تصميم أحد المواقع المنافسة. في هذه الحالة قد ترغب في تصميم قالب مخصص لاحتياجاتك. وهو أمر أصبح سهلًا، إذ يمكنك توظيف مصمم قوالب ووردبريس من مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، ليُصمم لك الموقع حسب مواصفاتك.

طريقة اختيار قوالب ووردبريس مناسبة للموقع العقاري

أولًا: نظام بحث متطور

البحث المتقدم في موقع عقاري

أهم ميزة ينبغي أن تتوفر في الموقع هي ميزة البحث المتقدم. سوف يحتاج العملاء إلى البحث بدقة عن العقار الذي يناسبهم، مع تصفية النتائج حسب نوع العقار وعدد الغرف، والمدينة ومجال السعر، إضافة إلى المرافق الأخرى، مثل العلية أو السفلي أو كراج السيارة وحديقة المنزل وغيرها من العوامل الأخرى التي يبحث عنها الناس.

يوفر ووردبريس نظام بحث افتراضي جاهز، لكنه بدائي وغير مناسب لمواقع العقارات، لذا من الضروري أن تحرص على أن يضم القالب ميزة البحث المتقدم. مع إمكانية البحث الحيّ عبر أجاكس حتى تظهر نتائج البحث دون الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحة.

ثانيًا: صفحة عرض العقارات

صفحة عرض العقارات في موقع عقاري

صفحة عرض العقارات (listings page) هي واحدة من أهم صفحات المواقع العقارية، فهي الموضع الذي سيبحث فيه الزوار عن العقارات. ينبغي أن تكون صفحة عرض العقارات ذات تصميم جذاب، وتظهر بصورة جيدة على الجوالات.

ثالثًا: صفحة عرض العقار

صفحة العقار هي المكان الذي ستضع فيه تفاصيل العقار، وبناء عليها سيتخذ الزائر قراره بخصوص الشراء أو الاستئجار. لذلك عليك العناية بها، ينبغي أن تضم صفحة العقار صورًا عالية الجودة، وأوصاف واضحة ومفصلة عن العقار تشمل العنوان وعدد الغرف والحمامات.

بعض العائلات قد تهتم ببعض المزايا الجانبية، مثل قرب العقار من وسائل المواصلات العامة أو المدارس والحدائق العامة. احرص على عرض كل تفاصيل العقار في الصفحة. يُستحسن كذلك أن تضع أزرارًا للمشاركة الاجتماعية في صفحة العقار، إضافة إلى خارطة عنوان العقار، وفيديو أو جَولات افتراضية في العقار.

رابعًا: إضافة ميزة حفظ الإعجابات

على الأرجح أنك لاحظت أنّ بعض المتاجر الإلكترونية لديها ميزة الإعجاب بمنتج معين. عندما يُعجب زائر بمُنتج يُحفظ ذلك المنتج في حسابه لتذكيره به لاحقًا. عليك إضافة هذه الميزة عند إنشاء موقع عقاري، لأن لها فائدة مزدوجة، فمن جهة ستسهل على العملاء حفظ العقارات التي تعجبهم لأجل الرجوع إليها لاحقًا، كما ستساعدك أيضًا على معرفة أنواع العقارات التي يفضلها الزوار في موقعك.

خامسًا: ميزة الحجز

إن كان موقعك يشمل إيجار العقارات، فقد تحتاج إلى إضافة خدمة الحجز، حيث يختار الزائر الفترة التي يريد أن يستأجر خلالها العقار. تشبه هذه الميزة ميزة الحجز في الفنادق. سوف يتطلب ذلك إضافة حاسبة لحساب كلفة الإيجار بناء على المدة التي سَيستأجر العميل خلالها العقار.

سادسًا: التجاوب مع الجوال

غني عن الذكر أن التجاوب مع الجوالات أصبح من أهم عوامل نجاح أي موقع إلكتروني، فنسبة متزايدة من الناس يستخدمون جوالاتهم لتصفح شبكة الإنترنت. احرص على أن يكون القالب مُتجاوبًا مع كافة الشاشات، سواء شاشات الجوالات أو شاشات الحواسيب اللوحية.

سابعًا: دعم العربية

لا تدعم كل القوالب اللغة العربية. لذا احرص قبل شراء القالب على أن يدعم القالب اللغات المكتوبة من اليمين إلى اليسار (RTL). في حال لم يكن القالب يدعم الكتابة من اليمين، فَستجد صعوبة في تعريب القالب، لأن النصوص العربية والمحتويات لن تظهر بصورة صحيحة حتى لو ترجمتها.

3. تخصيص القالب

معظم القوالب المدفوعة تكون عامة وتضم ميزات افتراضية قابلة للتعديل. لذا فأول شيء عليك فعله هو تخصيص القالب ليلائم احتياجاتك. هذا يعني تعديل القوائم، وتحميل شعار الموقع وصور الصفحات وإضافة المحتوى وملء البيانات وتفعيل الإضافات وغير ذلك. لا تتطلب معظم القوالب معرفة برمجية لتخصيصها، لذلك يمكنك تخصيص القالب بنفسك.

4. ضبط إعدادات ووردبريس

الخطوة التالية في إنشاء موقع ووردبريس عقاري هو ضبط إعدادات الموقع، مثل اسم الموقع ووصفه، وإعدادات الودجات وملء البيانات المتعلقة بالموقع. يجعل ووردبريس ضبط الإعدادات سهلًا بفضل لوحة التحكم الخاصة به، والتي تتميز بسهولة الاستخدام والدعم الجيد للعربية.

5. تثبيت الإضافات الضرورية

من ميزات ووردبريس أنه يتوفر على مكتبة ضخمة من الإضافات المتخصصة في مختلف الوظائف، بما فيها كثير من الوظائف الضرورية في مواقع العقارات. سوف نستعرض فيما يلي مجموعة من أهم إضافات ووردبريس التي ينبغي عليك تثبيتها في موقعك.

إضافات متخصصة في مواقع العقارات

على الأرجح أن القالب الذي تعمل فيه يضم كل الميزات الضرورية في مواقع العقارات، مثل صفحة مخصصة لعرض العقارات، وإمكانية البحث في قاعدة البيانات عن العقارات بناء على السعر والمكان وعدد الغرف والتاريخ وغيرها. في حال لم تكن هذه الميزات متوفرة في القالب فسيكون عليك إضافتها.

ليس عليك أن تكون مبرمجًا لتضيف ميزات إضافية إلى موقعك، فهناك إضافات تغطي كل احتياجات موقعك العقاري، مثل:

  • Easy Property Listings: تتيح هذه الإضافة إنشاء قوائم لعرض العقارات بصورة جميلة ومُتجاوبة مع الجوالات، إضافة إلى العديد من القوالب الجاهزة.
  • WP-Property: إضافة متخصصة في مواقع العقارات، ستزود موقعك بإمكانية تصفية العقارات بناء على الموقع وعدد الغرف والحمامات وأي ميزات أخرى، كما أنه يستخدم الأجاكس، ما يعني أن نتائج البحث ستظهر دون الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحة، وهذه ميزة مهمة لتحسين تجربة المستخدم.
  • إضافة IDX: نظام تبادل البيانات عبر الإنترنت (Internet Data Exchange اختصارًا IDX) هو أحد المفاهيم الأساسية في مجال العقارات، ويستخدمه بائعو العقارات والسماسرة لعرض قوائمَ للعَقارات تُستورد من عدة قوائم عامة، وتُعرض على مواقعهم مباشرة.

ميزة نظام تبادل البيانات أنه يضمن أن تكون المعلومات المُدرجة في موقعك مُحدثة باستمرار، إضافة إلى إمكانية عرض عدد كبير من العقارات. تعد إضافة Optima Express من أفضل إضافات IDX على ووردبريس، فهي تتيح إضافة إلى استيراد بيانات العقارات، تتبع سلوك الزوار ومتابعتهم عبر الإميل.

إضافات السيو

استقطاب الزيارات هو أحد الانشغالات الأساسية لجميع أصحاب المواقع، خاصة المواقع التجارية مثل المواقع العقارية. ينبغي أن يكون موقعك معدًا وفق معايير تحسين محركات البحث (السيو) المعتمدة، فذلك سيزيد فرص موقعك في تصدر نتائج البحث واستقطاب أكبر عدد من الزيارات من محركات البحث.

السيو علم واسع وَيتطلب معرفة جيدة بكيفية اختيار الكلمات المفتاحية وتوزيعها في المحتوى وإضافة البيانات الوصفية وبناء الروابط وغيرها من المهارات، وإتقان كل هذه المهارات يتطلب وقتًا. لحسن الحظ هناك العديد من إضافات ووردبريس المتخصصة في السيو، والتي ستسهل عليك إعداد موقعك وتحسِينه لمحركات البحث.

من أشهر هذه الإضافات إضافة Yoast، وهي إضافة ووردبريس مجانية يعمل بها أكثر من 5 ملايين مستخدم، لذلك فهي مُجرّبة ومَوقوقة. ثبّتها على موقعك وسوف توفر لك نصائح وتوصيات لتحسين محتويات الموقع لاستهداف الكلمات المفتاحية المناسبة.

إضافات أمنية

الأمن ضروري لأصحاب المواقع، خاصة المواقع التجارية. يُستحسن تثبيت إضافة متخصصة في الأمن لسد ثغرات الموقع وصد محاولات الاختراق وسرقة البيانات. من أفضل إضافات الأمن في ووردبريس إضافة Sucuri المجانية التي ستفحص موقعك بحثًا عن الشيفرات الخبيثة وترسل إليك إشعارات في حال وجود أي مشكل أمني.

إضافات ضغط الصور

سوف تستخدم الكثير من الصور عالية الجودة في موقعك لعرض المنازل والشقق والغرف بأدق تفاصيلها. كثرة الصور كما هو معلوم قد تؤدي إلى إبطاء الموقع، لأن حجمها كبير، وكلما كانت أكثر وأكبر، زادت مدة تحميل الصفحات.

في المواقع العادية، سيكون الأفضل أن تقلل من الصور قدر الإمكان، لكنّ هذا لا يوصى به في المواقع العقارية، بل على العكس، يُنصح بالإكثار من الصور عالية الجودة لإعطاء الزائر فكرة أفضل عن العقار.

الحل الأمثل هو استخدام إضافات ضغط الصور، وهي إضافات ستصغر أحجام الصور دون التأثير على جودتها لتقليل مدة تحميلها. هناك الكثير من إضافات ووردبريس المتخصصة في ضغط الصور، وأشهرها على الإطلاق إضافة smush التي تضغط الصور وتتيح ميزة التحميل المُرجأ (lazy load) مع إمكانية تعديل أحجَام الصور.

إضافات النماذج

على الأرجح أنّ القالب الذي تعمل به يوفر إمكانية إضافة نماذج إلى موقعك. النماذج ضرورية في مواقع العقارات، لأنه الوسيلة الأساسية ليَتواصل بها الزوار معك أو مع أصحاب العقارات لأجل معرفة التفاصيل. في حال لم يوفر القالب ميزة إنشاء النماذج، فسيكون عليك تثبيت إضافة متخصصة في النماذج، مثل WPForms  أو Contact Form 7.

تثبيت إضافة تحليلات جوجل

إحدى أهم الخطوات التي ينبغي أن تراعيها عند إنشاء موقع عقاري هي استخدام أداة لتحليل الزيارات القادمة إلى موقعك. أفضل أداة على الإطلاق لتحليل المواقع هي أداة تحليلات جوجل التي ستمكنك من تحليل سلوكيات زوار الموقع وتحديد الأماكن التي يأتون منها، والصفحات التي يقضون فيها وقتًا طويلًا، إضافة إلى إحصائيات أخرى مهمة مثل معدل الارتداد ومدة الجلسة وغيرها.

تثبيت تحليلات جوجل على ووردبريس سهل ولا يتطلب أي معرفة تقنية، فهناك عدة إضافات تتيح لك ربط موقعك مع تحليلات جوجل مباشرة مع إمكانية رؤية النتائج في لوحة التحكم، مثل إضافة MonsterInsights المجانية.

نصائح حول إنشاء موقع عقاري عبر ووردبريس

كن صادقًا

أول نصيحة عليك مراعاتها عند إنشاء موقع عقاري هي الصدق. الكثير من مواقع العقارات تضلل الزوار، حيث تخفي الكلفة الحقيقية للعقارات، أو لا تظهر العقار على كما هو. كن صادقًا مع عملائك، أظهر لهم السعر الحقيقي والبيانات الصحيحة عن العقار حتى يتخذوا قراراتهم بناء عليها.

إن كنت تسمح للسماسرة والناس العاديين بعرض عقاراتهم على موقعك، فعليك وضع شروط استخدام واضحة تمنع التلاعب والتضليل. وكن صارمًا مع المخالفين حتى لا يفسدوا سمعة موقعك.

ركز على تجربة المستخدم

عند إنشاء موقع عقاري، ينبغي أن تضع العميل في المقام الأول. شراء عقار أو استئجاره ليس أمرًا هينًا، ويكلف الكثير من المال. لذلك عندما يدخل زائر إلى موقعك بحثًا عن منزل له ولعائلته، فتلك ثقة كبيرة ومسؤولية موضوعة عليك. لذلك احرص على أن تقدم له أفضل خدمة، ينبغي أن يكون قادرًا على تصفح العقارات بسهولة وسرعة، مع تزويده بكافة التفاصيل الضرورية عن العقار.

اعتن بتصميم الموقع

حتى لو كان الموقع يتمتع بكل المزايا الضرورية ويقدم تجربة مستخدم جيدة، إن لم يكن تصميمه احترافيًا وجذابًا فقد يغادره الزائر. تصميم الموقع مؤشر على جودته واحترافية أصحابه. إن دخل الزائر إلى موقعك ووجد تصميمه بدائيًا، فقد يغادر على الأرجح.

لقد تعود رواد الإنترنت على دخول مئات المواقع الجميلة والمصممة تصميمًا إبداعيًا، لذلك صار سقف التوقعات عاليًا، خاصة في المواقع التي تقدم خدمات مهمة مثل المواقع العقارية. إن لم تعرف كيف تختار تصميم موقعك، فانظر في مواقع منافسيك وادخل إلى المواقع العقارية الكبيرة واستلهم من تصاميمها دون تقليد.

استخدم الصور عالية الجودة

استخدم صورًا عالية الجودة لإظهار جميع مرافق وغرف العقار، احرص على أن تكون الصورة واضحة وبإضَاءة جيدة، لأنه في حال كانت الصور ضعيفة الجودة أو مظلمة فسَيثير ذلك الريبة لدى الزوار. ولا تنس كذلك وضع صور للواجهة الخارجية للمنزل.

استخدم الفيديو والجولات الافتراضية

أفضل طريقة لعرض العقار هي الفيديو، لأنه يتيح تصورًا شاملًا عن العقار لمعرفة تفاصيله. يمكنك كذلك استخدام تقنية “360 درجة” التي تسمح للزوار بالتجوَل الافتراضي في المنزل عن بعد.

تعلم التسويق العقاري

السوق العقاري سوق ضخمة وعليها منافسة كبيرة، وعلى الأرجح أن هناك مواقع عقارية أخرى سَتنافسك في المنطقة التي تعمل فيها. لذلك عليك الاستثمار في التسويق لموقعك العقاري. مع التركيز على تحسين محركات البحث بُغية الحصول ترتيب جيد في محركات البحث.

هناك تقنيات تسويقية كثيرة يمكنك استخدامها، مثل التسويق بالمحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية والتسويق عبر الفيديو وغيرها. تعلّم هذه التقنيات واستَخدمها لجذب العملاء. يمكنك كذلك توظيف مسوق رقمي خبير ليتولى إعداد خطة تسويقية لموقعك ويشرف عليها.

أضف مدونة إلى موقعك

هناك طلب كبير على المحتوى الجيد والمفيد على شبكة الإنترنت في جميع المجالات، والمجال العقاري ليس استثناء. كثير من الناس يبحثون قبل الشراء عن محتوى تعليمي، فذلك يساعدهم على اتخاذ قرار الشراء.

المدونة هي أساس التسويق بالمحتوى، وهو أحد أفضل القنوات التسويقية من حيث العائد على الاستثمار، إذ تشير الإحصائيات إلى أن الشركات التي تملك مدونة تستقطب عملاء أكثر بحوالي 67% من الشركات التي لا تملك مدونات.

أسّس مدونة في موقعك، وانشر عليها مقالات مفيدة مكتوبة وفق أفضل معايير السيو وبأسلوب تسويقي جذاب لاستقطاب الزيارات من محركات البحث وإظهار نفسك كخبير في المجال، فذلك سيحسن سمعتك ويزيد عملائك.

هذا هو الوقت المثالي لإنشَاء موقع عقاري، فتوسع سوق العقار العربي وتزايد رواد شبكة الإنترنت في العالم العربي تجعل المواقع العقارية استثمارًا ممتازًا. ابدأ اليوم وأنشئ موقعك واصنع لنفسك مكانًا في هذا السوق الواعد.

تم النشر في: أدلة شاملة، إنشاء موقع إلكتروني، منذ 4 أشهر