لماذا تحتاج إلى تصميم بروفايل احترافي لشركتك؟

إذا عقدنا مقارنة بين مجموعة من الشركات من واقع الملف التعريفي الخاص بكل منها، فإن تصميم البروفايل الاحترافي سيلعب دورًا مهمًا في تعزيز فرص اختيار شركة عن أخرى، إذ ستنجح عناصر التصميم الجذابة، واختيارات الرسوم والألوان والصور في إضفاء انطباع بالاحترافية، وتترك تأثيرًا حقيقيًا على المشاعر.

تحدث هذه المقارنة بالفعل في مواطن عديدة؛ عند محاولة الفوز بصفقة، أو إجراء مناقصة، أو طلب تمويل، أو عقد شراكة، أو استقطاب مستثمر، فضلًا عن الغرض الأساسي لاستقطاب عملاء أكثر وأفضل. تحتاج الشركة قبل خوض هذه التحديات إلى تصميم بروفايل أنيق احترافي ينطق بالكلمات الصحيحة، ويترك انطباعًا رائعًا من المرة الأولى.

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصميم بروفايل؟

تصميم البروفايل Profile Design هو إنشاء ملف تعريفي للشركة يتضمن أهم المعلومات عنها، التي يسعى العملاء والشركاء المحتملون إلى معرفتها. يتضمن تصميم البروفايل بشكلٍ أساسي معلومات حول: من نحن ومهمتنا وبيانات الاتصال، بالإضافة إلى المنتجات والخدمات المقدمة.

يعتمد تصميم البروفايل على مكونات بصرية جذابة تعكس جوهر عمل الشركة، مثل صور المنتجات أو فريق العمل أو المكتب، بالإضافة إلى ألوان تتناسق مع الهوية البصرية الخاصة بها، كما قد يحتوي على أرقام تجسد حقائق مهمة، مثل عدد العملاء وحجم المبيعات.

تحتاج هذه المكونات البصرية المختلفة في البروفايل إلى مهارة تصميم احترافية، لذلك يفضل إسناد مهمة إنجازه إلى مصمم بروفايل محترف، يجيد تجسيد معلومات الشركة في بروفايل منظم وجذاب.

ما أهمية تصميم بروفايل أنيق؟

البروفايل الأنيق هو لسان الشركة الذي يترك انطباعًا أوليًا جيدًا لدى الجمهور بعبارات رشيقة وجذابة، فيما يلي 4 فوائد تشرح باختصار ما أهمية تصميم بروفايل احترافي لشركتك:

1. أداة تسويق سهلة النشر

يقدم البروفايل للعملاء المحتملين جميع المعلومات التي يحتاجون إليها في ملف واحد، وإذا تمت عملية التصميم بعناية واحتراف سينجح في ترك انطباع أولى رائع لدى العملاء. لذلك يُعدّ البروفايل أداة تسويق مهمة، وبخاصةٍ في ظل سهولة نشره بطرق عديدة مادية ورقمية؛ مثل الطباعة الورقية ورسائل البريد الإلكتروني وموقع الويب.

2. يمنح الشركة شخصية مميزة

تُفوِت الشركات التي لا تملك ملف تعريفي على نفسها الاستفادة من فرصة ثمينة لإبراز نفسها بين المنافسين، فبدون البروفايل من أين سيعرف العملاء من هي؟ وما منتجاتها؟ وما القيمة التي تود تقديمها للعملاء وإضافتها إلى الصناعة؟ يملك البروفايل القدرة على تمييز الشركة عن المنافسين بشخصية فريدة خاصة بها، كما أنه مع التصميم الجذاب والإبداعي سيضعها في مصاف الشركات المتميزة.

تحتاج الشركة إلى هذه الصورة الذهنية اللامعة للعديد من الأغراض، ففضلًا عن التسويق المباشر للعملاء، تحتاجه عند طلب منحة أو قرض أو دعم حكومي، كما تحتاجه أيضًا في مرحلة الشراكة المتوقعة، وقبيل إبرام عقود مع المؤسسات الأخرى، مثل الحكومات والشركات متعددة الجنسية.

3. نشر الوعي بالمنتجات والخدمات

يقدم البروفايل للشركة سياقًا للحديث عن ما يدور حوله نشاط الشركة، وما هي المنتجات والخدمات التي تقدمها والمجالات والقطاعات التي تتميز فيها. بعبارة أخرى، هو نافذة يطل الجمهور؛ سواء كانوا عملاء أو مستثمرين أو شركاء محتملين أو موظفين، منها على الشركة فيلقون نظرة عن كثب على ما تقدمه.

لذا، سيساعد التصميم المبتكر والمتسق في تعزيز المعلومات التي يتضمنها البروفايل، ما يؤدي إلى تفاعل القارئ مع المحتوى، والتواصل مع الشركة عبر معلومات الاتصال ضمن قسم «اتصل بنا».

4. استقطاب الموظفين المحترفين

بقدر أهمية البروفايل للعملاء المحتملين، فهو مهم للموظفين المحتملين أيضًا، إذ يحمل معلومات قيمة عن هوية الشركة ورؤيتها وفريق العمل، وهي المعلومات التي يهتم الموظفون المحترفون بمعرفتها أثناء التفكير في الانضمام إلى الشركة. كلما ازدادت المنافسة على استقطاب المحترفين، سيكون البروفايل أداة بارزة تميز الشركة عن غيرها، وتُقنع الموظف بالعمل معها.

مكونات تصميم البروفايل

يتكون تصميم بروفايل الشركة من مجموعة صفحات لكل منها طابعًا خاصًا، كما يلي:

الغلاف

يُعدّ غلاف البروفايل أهم مكونات تصميم البروفايل على الإطلاق، لذلك ينبغي أن يجذب الانتباه، وأن يحتوي على صورة جذابة ذات صلة بنشاط الشركة، بحيث تمنح القارئ لمحة عن طبيعة عملها، كما ينبغي أن يحتوي على شعار الشركة في حجم مناسب ليس كبيرًا ولا صغيرًا.

جدول المحتويات

جدول المحتويات هو فرصة لإضفاء بعض التنظيم على البروفايل، إذ يتضمن الأقسام بترتيبها وأرقام الصفحات. ينبغي أن يأتي في تصميم بسيط وعملي، مع إتاحة مجال للتغيرات الطفيفة لاحقًا؛ إذا استدعى الأمر. على سبيل المثال، إضافة أو حذف قسم ..إلخ.

النبذة

هي إحدى أهم الصفحات لأنها تقدم باختصار تعريفًا للشركة ونشاطها، لذلك من الضروري أن يعكس تصميمها شخصية ورسالة الشركة.

القصة

صورًا تعكس المحطات المهمة التي مرت بها الشركة حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، مع العناية بترتيبها بطريقة منطقية.

الرسالة والرؤية

تحتاج هذه الصفحة إلى صورة ملهمة ذات صلة برؤية الشركة لمستقبلها. لمعرفة كيفية كتابة الرسالة والرؤية بطريقة ملائمة ومعبرة، اقرأ هذا المقال عن كيفية كتابة بروفايل شركة احترافي.

المشاريع أو المنتجات

يعرض هذا القسم مجموعة المشاريع أو المنتجات التي عملت عليها الشركة. نظرًا لدوره المهم، ينبغي استخدام صور عالية الجودة اُلتقطت باحتراف لتصور كل مشروع أو منتج. سيتضمن كل مشروع وصفًا قصيرًا مع تفاصيل عن التاريخ والمكان والمواصفات.. إلخ، مع الحرص على ترتيبها ترتيبًا ذا مغزى: تبعًا للأهمية أو ترتيبًا أبجديًا أو من الأحدث إلى الأقدم أو العكس.

الإنجازات

تعطي هذه الصفحة لمحة عن أبرز إنجازات الشركة دون الكثير من التفاصيل، قد تكون صورة تجسد النطاق الجغرافي الذي شمل إنجازات الشركة مكونًا مناسبًا لتصميم هذه الصفحة من صفحات البروفايل.

فريق العمل

يلعب فريق العمل دورًا مهمًا في الصورة الذهنية التي تتكون لدى القارئ عن الشركة، لذلك يُستحسن أن تتضمن صفحة فريق العمل صورة تشمل فريق عمل الشركة، تبعث انطباعًا بالكفاءة والجدارة بالثقة، يجتمع فيها الموظفين بلقطة واحدة، لتمنح شعورًا بتماسك الفريق وتعاونه.

معلومات الاتصال

هي أكثر صفحات البروفايل بساطة من حيث التصميم، إذ ينبغي أن تركز على عرض جميع العناوين ومعلومات الاتصال التي يحتاجها القارئ بوضوح، إلى جانب روابط الحسابات الاجتماعية.

أبرز برامج تصميم بروفايل الشركة

توجد ثلاثة برامج شائعة من أجل تصميم بروفايل ذي مظهر احترافي، لكل منهم نقاط قوته التي تجعل المصمم يلجأ إليه، ونقاط الضعف التي تتداركها البرامج الأخرى. غالبًا ما يحتاج التصميم الجذاب الذي لا تشوبه شائبة إلى العمل على هذه الحزمة معًا:

1. إن ديزاين InDesign

يعد InDesign البرنامج الأساسي الذي يُستخدم لتصميم المطبوعات وملفات PDF، لذلك يُعدّ الأداة المثالية في إنشاء البروفايل. يساعد إن ديزاين في إنشاء التصاميم التي تتكون من صفحات متعددة وتحتوي على الكثير من النصوص والرسومات والصور، بحيث تمتزج معًا في تناغم وانسيابية.

يتضمن إنديزاين أدوات تخطيط دقيقة للغاية، ومجموعة متنوعة من الخطوط والصور، بالإضافة إلى إعدادات الكتابة الاحترافية التي تمكّن من تقسيم الصفحة إلى أعمدة متعددة. يتكامل إنديزاين بسهولة مع برنامج إليستريتور، إذ يمكن نسخ النصوص من إليستريتور إلى إنديزاين دون المساس بإعدادات النص ونمطه.

2. الإليستريتور Illustrator

برنامج Illustrator هو البرنامج المخصص لتصميم الرسومات التي يمكن تغيير حجمها بمرونة دون أن تصبح مشوشة أو تفقد الوضوح، ذلك لأنه يعتمد في تقنية التصميم على النقاط والخطوط والمنحنيات، ما يجعله مثاليًا في تصميم المطبوعات التي تحتاج إلى دقة عالية مثل البروفايل.

يساعد إليستريتور في إنشاء الرسومات والأشكال مهما بلغت درجة تعقيدها، وبالتالي فهو البرنامج الأساسي لتصميم الشعار الذي سيتضمنه بروفايل الشركة، بالإضافة إلى تصميم الغلاف وأي رسومات أخرى يتضمنها، وتخصيصها باحترافية عالية.

من أبرز نقاط القوة التي يتمتع بها إليستريتور في تصميم البروفايل؛ سهولة تحويل البيانات المعقدة إلى رسومات بسيطة. على سبيل المثال، تجسيد إحصائيات المبيعات وعدد العملاء في أشكال رقمية بسيطة وجذابة.

3. الفوتوشوب Photoshop

الدور الرئيسي الذي يلعبه برنامج الفوتوشوب في تصميم البروفايل هو تحرير الصور، إذ يُعدّ البرنامج الأقوى على الإطلاق في إمكانيات تحرير الصور وتنقيحها ودمجها. يسهّل البرنامج عملية تعديل ألوان الصور وإخفاء الأجزاء غير المرغوبة، أو تعديل الخلفية لتصبح أكثر جاذبية، وبالتالي فهو أداة مثالية في تحسين صور الشركة التي يتضمنها البروفايل.

يتضمن الفوتوشوب حزمة من الفلاتر المتقدمة، بإمكانها تجديد الصور القديمة للشركة أو إصلاح عيوب الصور التالفة، بالإضافة إلى تلوين مشهد أو الجمع بين أكثر صورة، فضلًا عن عدد لا حصر له من فرش الرسم والتلوين. غالبًا ما يحتاج مصمم البروفايل برنامج الفوتوشوب أيضًا لاستيراد غلاف البروفايل من إليستريتور، بهدف وضع بعض اللمسات النهائية.

ما هي مهارات مصمم البروفايل المحترف؟

فضلًا عن المهارات الأساسية المطلوب توافرها لدى أي مصمم جرافيك مثل الإبداع ومبادئ التصميم، يحتاج المصمم الذي يقع اختيارك عليه لتصميم بروفايل لشركتك إلى امتلاك هذا المزيج من المهارات الفنية والشخصية معًا:

الطباعة

قابلية البروفايل للطباعة هي أحد المتطلبات التي لا غنى عنها عند تصميم البروفايل، لذلك ينبغي أن يُجيد مصمم البروفايل إنشاء تصاميم جاهزة للطباعة تخلو من الأخطاء، ما يعني فهمه لتفاصيل دقيقة، مثل أنواع الطباعة وأفضل الإعدادات الخاصة بكل نوع، بالإضافة إلى درايته بمفاهيم الطباعة، مثل علامات الطي وحدود الحبر وأنظمة الألوان وأحجام الورق.

التايبوغرافي

التايبوغرافي هي مهارة ترتيب وتنسيق النصوص داخل التصميم، بما في ذلك اختيار الخطوط المناسبة ومحاذاة الأحرف وتصغير، أو تكبير أحجام الحروف والمسافات بينها، بالإضافة إلى التنسيق بين أكثر من خط معًا. يُضفي الاختيار الموفق للخطوط على النص معنًا أو يستدعي شعورًا معينًا، لذلك تلعب مهارة التايبوغرافي دورًا أعمق مما تبدو عليه بكثير في إضفاء مغزى من تصميم نصوص البروفايل.

تصميم لوحة الأفكار Mood Board

نظرًا لأن البروفايل هو عمل فني مُركّب يتكون من مكونات عديدة: صفحات وصور وألوان وخطوط وغلاف، من المستحسن أن يُجيد مصمم البروفايل العمل على لوحة أفكار قبل البدء في التصميم فعليًا، لكي تمثل لوحة إلهام للتصميم النهائي الذي سيُشرع في تنفيذه.

تتضمن لوحة الأفكار رسوم تقريبية سريعة، لتقريب مخطط البروفايل ومعرفة موضع عناصر التصميم الرئيسية، مثل الصور والشعار والعناوين الرئيسية والنص. تجسد هذه الرسوم معًا أفكارًا مختلفة ومتشعبة، بحيث يسهل على المصمم استخدامها بأفضل طريقة وتنفيذها بشكلٍ سليم.

فهم العلامة التجارية

العلامة التجارية هي مجموعة الأفكار التي تمثلها الشركة أو منتجاتها في أذهان الناس، لذلك يحتاج مصمم البروفايل أن يفهم جيدًا العلامة التجارية من داخلها، ويكتشف شخصيتها الفريدة التي تميزها عن العلامات التجارية الأخرى. ستمنحه هذه المهارة القدرة على إضفاء الحيوية على العلامة التجارية، من خلال اختيار الألوان والخطوط والرسوم والصور التي تجعل لها رونقًا خاصًا بها.

يتطلب تصميم بروفايل احترافي لشركتك مزيجًا من المهارات والخبرات الفنية، التي لا تتوفر إلا لدىّ المصممين الخبراء. يمكنك توظيف مصمم بروفايل محترف من هؤلاء الخبراء عبر مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، ليُترجم شخصية شركتك في بروفايل أنيق ذي رونق خاص.

ما تكلفة تصميم البروفايل؟

يستحوذ تصميم البروفايل على ما يقرب من 50% من ميزانية إنشاء البروفايل ككل، ويذهب الباقي إلى كتابة البروفايل ومراجعته. يتصور البعض أن تكلفة تصميم البروفايل تغطي عملية اختيار الألوان وإضافة الصور فحسب، إلا أن التصميم يشمل خطوات أكثر تعقيدًا تستدعي الكثير من الجهد، فيما يلي العناصر التي ينبغي أن تندرج ضمنًا في تكلفة تصميم البروفايل:

  • مكونات البروفايل مثل القالب والصور خالية الحقوق، تستدعي هذه المكونات رسوم اشتراك شهرية في مواقع الصور، يسددها المصمم.
  • تخصيص كل مكونات القالب مثل مخططات الألوان وهوية التصميم والطباعة، بحيث تتناسب مع هوية العلامة التجارية والجمهور المستهدف.
  • تحرير الصور مثل صور المنتجات وفريق العمل والمرافق، إذ تحتاج هذه الصور الأولية إلى تحسين في الجودة والدقة.
  • فحص الخطوط والتصميم العام للكتابة والقالب، لضمان الانسجام والتوازن.
  • العدد القياسي لصفحات البروفايل حوالي 12 صفحة، وكلما زاد العدد ارتفعت التكلفة.
  • عدد المراجعات والتعديلات المطلوبة على البروفايل بعد إنجازه.

7 اعتبارات هامة عند تصميم بروفايل شركة

عند الحديث عن كيفية تصميم بروفايل شركة، ستبرز 7 اعتبارات هامة تجعل البروفايل جذابًا وأنيقًا:

أكثر من تصميم للغلاف

تلك الثواني القليلة التي يفحص فيها القارئ غلاف البروفايل، يسبقها ساعات عمل طويلة لإتقان تصميم الغلاف. أفضل ممارسات تصميم الغلاف هي إعداد أكثر من تصميم مبدئي قبل الاستقرار على اختيار التصميم الأكثر جمالًا، مع مراعاة ألا يكون الغلاف لامع، كما ينبغي أن يخلو من أي انعكاسات طيفية تشوش على رؤيته بوضوح.

اتساق عناصر التصميم

يؤدي افتقار البروفايل للتناسق إلى فقدان اهتمام القارئ بمواصلة القراءة، ويعني التناسق أن التصميم يجمعه مفهوم واحد متماسك، فمثلًا إذا كانت الشركة متخصصة في الإنشاءات، ينبغي أن تندمج صور المباني والمنظور الرأسي للمشاريع الإنشائية في جميع أنحاء الملف التعريفي. للاتساق معنى آخر هو الاتساق على مستوى العناصر، أي أن الخطوط متسقة الحجم والنوع، والصور ذات أطر ومقاسات متشابهة.

ألوان مختارة بحنكة

الألوان هي أحد أهم عناصر التصميم التي لها تأثير مباشر على شعور قارئ البروفايل. مبدئيًا ينبغي أن تكون الألوان مستوحاة من ألوان شعار الشركة، غير أنه توجد أكثر من طريقة في اختيار ألوان البروفايل:

  • الشائع هو ألا يتجاوز عدد ألوان البروفايل 4 ألوان، لضمان البساطة وعدم المبالغة، وفي بعض الأحيان يعتمد البروفايل على لونين فقط.
  • استخدام ألوان متعددة لأقسام البروفايل المختلفة لجذب الانتباه. على سبيل المثال، تُميّز صفحة النبذة بلون مختلف عن لون صفحة الرسالة والرؤية. تناسب هذه الطريقة الشركات التي تعمل في قطاع الفن، إذ يتناغم هذا القطاع مع الجرأة في استخدام الألوان.
  • اختيار ألوان تربطها علاقة معًا، مثل الألوان التكميلية أو الألوان المتماثلة.

ركز على المساحات الفارغة

بالقدر نفسه من الاهتمام الذي تحظى به المساحات المرئية من الصور والكلمات، ينبغي أن تحظى المساحات الفارغة باهتمام. تكمن أهمية المساحات الفارغة التي تخلو من أي نص أو رمز أو صورة في أنها توفر مساحة لعين القارئ لكي ترتاح، كما أنها تمنح شعورًا بالتوازن والأناقة لا يأتي بها التصميم العشوائي والفوضوي. كذلك يحمي وجود الفراغات النص من أن يبدو طويلًا جدًا، بحيث يفقد اهتمام القارئ ويبعث على الشعور بالملل.

اعتنِ بسهولة القراءة

تعتمد سهولة قراءة البروفايل على أكثر من عامل من عوامل تنسيق التصميم على رأسها:

  • محاذاة الصفحات بطريقة متشابهة وطبيعية.
  • إقران الصور مع النصوص لراحة العين وتشجيع القارئ على مواصلة القراءة.
  • تقسيم البروفايل إلى أقسام عديدة قصيرة وموجزة، بدلًا من أقسام قليلة العدد لكن طويلة.

صور احترافية عالية الدقة

سواء كانت صور فريق العمل أو المنتجات أو مباني الشركة، يجب استخدام صور عالية الدقة وتحريرها ببرامج تحرير الصور مثل فوتوشوب، لضمان المظهر الاحترافي.

مزج الأرقام في المحتوى

يمكن تحويل بعض المعلومات من شكل نصي إلى شكل رقمي على سبيل المثال: عدد المبيعات، الأعوام، عدد الموظفين. سيفحص مصمم البروفايل النص بعين تبحث عن المعلومات الجافة، التي يمكن تجسيدها في شكل رقمي يلفت الانتباه.

ختاما، يُحدِث الملف التعريفي الأنيق فارقًا كبيرًا عند محاولة النمو والتوسع، لذلك احرص على تصميم بروفايل حديث واحترافي، يمثل شركتك على أفضل وجه.

تم النشر في: بناء هوية العلامة التجارية