10 أفكار تسويقية تساعدك على جلب الزوار لموقعك

بحسب دراسة أجراها معهد تسويق المحتوى، فإن 61% من مختصي التسويق بالمحتوى يواجهون تحديات لمعرفة الموضوعات الأكثر أهمية بالنسبة لزوّارهم، ونحو 50% منهم يواجهون صعوبات من أجل معرفة هدف الزوّار من زيارة الموقع. يعتقد البعض أن السر وراء جلب الزوار إلى موقعك الإلكتروني يكمن في صرف الأموال على الإعلانات فحسب.

لكن لا يتمحور الأمر دائمًا حول المال بكل تأكيد، وإنما يتعلق باختيارك لاستراتيجية التسويق المناسبة لموقعك ونوعية زوّارك المستهدفين. لذا، إن كنت تواجه تحديات من أجل جلب الزوار إلى موقعك الإلكتروني، فربما تجد بعض أفضل استراتيجيات التسويق المجرّبة لزيادة زيارات موقعك بدون الحاجة لصرف آلاف الدولارات.

1. استهداف المحتوى الذي يبحث عنه الزوّار

بدون أدنى شك، تحسين محركات البحث هو الوسيلة الأولى والأكثر فعالية من أجل جلب الزوار لموقعك، والوسيلة الأولى لتحقيق نتائج إيجابية على المدى الطويل. فكلما كان ترتيب موقعك أعلى في صفحات نتائج البحث في جوجل، كلما استطعت الحصول على الزيارات غير المدفوعة أو العضوية (Organic Traffic) لموقعك أو مدونتك.

أول وأفضل طريقة لتحسين السيو في موقعك هي استهداف المحتوى الذي يبحث عنه الزوّار والكتابة عنه. ويمكنك القيام بذلك عن طريق إيجاد كلمات مفتاحية ذات حجم بحث Search Volume كبير وتنافسية Keyword Difficulty محدودة، ولمعرفة تلك الكلمات يمكنك استخدام العديد من الأدوات التي تتيح لك ذلك.

سوف تمنحك هذه الأدوات قائمة بأفضل الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزوّار بكثرة، وكذلك تمكّنك من الحصول على ترتيب في أوائل صفحات البحث عنها بسبب قلة التنافسية في الوقت ذاته، واعلم جيدًا أن المحتوى المثالي هو ذلك الذي يقدم قيمة حقيقية للقرّاء في المقام الأول.

2. الاهتمام بالسيو الداخلي On-Page SEO

السيو الداخلي أو ما يعرف بـ On-page SEO هو تحسين محتوى صفحات الويب من أجل الظهور في أولى صفحات نتائج البحث. يتضمن السيو الداخلي الربط الداخلي بين صفحات الموقع وتهيئة العناوين الوسوم والروابط وغيرها. يختلف ذلك عن السيو الخارجي كتهيئة الروابط الخلفية على سبيل المثال لا الحصر.

هل لا يزال الاهتمام بقواعد السيو الداخلي مفيدًا ومجديًا في عام 2021؟ نعم، فهذا ما تشير إليه جوجل نفسها في تقارير طريقة عمل بحث جوجل. ورغم أن خوارزميات جوجل أصبحت أذكى من أي وقتٍ مضى، لكنها لا تزال تتبع بعض الأساليب الكلاسيكية مثل البحث عن تطابق الكلمة المفتاحية للبحث داخل صفحة الويب.

مطابقة الكلمة المفتاحية

يمكنك التجربة بنفسك. حاول البحث عن كلمة مفتاحية معينة ولتكن “العمل الحر”، وستجد أن النتائج الأولى في صفحة نتائج البحث تحتوي على الكلمة المفتاحية مطابقة تمامًا لما بحثت عنه. الآن بعد أن عرفت أهمية السيو الداخلي، ما الذي ينبغي لك فعله لتهيئة المحتوى داخليًا لمحركات البحث؟

حسنًا، أولًا يجب أن تستخدم الكلمة المفتاحية المستهدفة في الفقرة الأولى (أول 100 كلمة)، هذه من النصائح الكلاسيكية لكنها لا تزال مجدية. استخدم وسم H1 للعنوان، فإنه يساعد خوارزميات جوجل على فهم تركيب الصفحة، كما يساعد القارئ كذلك. يجب عليك أيضًا استخدام الكلمة المفتاحية المستهدفة في عنوان فرعي واحد على الأقل، وليكن هذا العنوان الفرعي بوسم H2.

ربما تنكر جوجل أن عدد مرات تكرار الكلمة المفتاحية أو ما يعرف بـ Keyword Density من العوامل الفارقة في السيو الداخلي، ولكنها من الأمور الهامّة بإجماع خبراء السيو. فكّر فيها للحظة، كتبت مقال وتحاول الترتيب في صفحات نتائج البحث من أجل جلب الزوار الباحثين عن كلمة مفتاحية معينة ولا تتواجد هذه الكلمة المفتاحية في مقالك إلا مرة واحدة، هل تثق أن تفهم خوارزميات جوجل ذلك؟ بالتأكيد لا. لكن إذا استخدمت هذه الكلمة المفتاحية 10 مرات على سبيل المثال ستكون أكثر ثقة حول ما كتبت.

3. الربط الداخلي يساعدك على جلب زيارات أكثر

الربط الداخلي هو عملية إرفاق الروابط الخاصة بمقالات وصفحات من موقعك نفسه في مواضع تفيد المحتوى الذي تقوم بكتابته. على سبيل المثال إذا كنا نتحدث عن التسويق الإلكتروني، فيمكننا إرفاق رابط يوجّه القارئ إلى مقال آخر داخل المدونة يخص التسويق الإلكتروني كذلك.

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، الربط الداخلي هو ضمن طرق السيو الداخلي، والاختلاف بينه وبين الربط الخارجي External Linking هو إن هذه الروابط تشير لصفحات داخل موقعك أو مدونتك نفسها وليس موقعًا خارجيًا.

إذ يُعد الربط الداخلي عاملًا هامًا لأنه يبقي الزوّار داخل موقعك لأطول فترة ممكنة. وكلما زادت فترة بقاء الزوار، قلّت نسبة الارتداد الخاصة بموقعك مما يساعد في تحسين وضع موقعك في محركات البحث. كما أنه يساعد توجيه القارئ إلى صفحة أخرى ومن صفحة إلى صفحة إلى صفحة داخل الموقع مما يزيد الزيارات في موقعك.

4. تحديث المحتوى باستمرار

يعد تحديث المحتوى المنشور منذ فترة طويلة عامل هام من أجل جلب الزوار وزيادة معدّل الزيارات لموقعك، خاصةً إذا كان هذا المحتوى قديم قد انتهت صلاحيته الآن، أو طرأ على معلومات هذا المحتوى تغييرات بشكل أو بآخر. لا نعني بذلك أن تعيد كتابة المحتوى من جديد أو تعيد نشره مرة أخرى، ولكن قم ببعض التحديثات اللازمة.

تحديث المحتوى القديم يشبه بث الحياة فيه مرةً أخرى، ويساعدك في الحصول على ترتيب أفضل في صفحات نتائج البحث سواء كان هذا المحتوى يؤدي بشكل جيد قبل التحديث أم لا. يقول ديفيد شنايدر، مؤسس مدونة نينجا أوتريتش Ninja Outreach أن تحديث المحتوى القديم ساعده على زيادة الزيارات إلى مدونته بنسبة 40%.

5. نشر مقالات الضيوف

تعد مقالات الضيوف Guest Post إحدى الطرق الفعّالة التي يستخدمها كاتبي المحتوى وأصحاب المواقع من أجل جلب الزوار نظرًا للنتائج المذهلة التي تتحقق بفضلها. إذ تشير الإحصائيات إن 60% من كاتبي المحتوى يكتبون ما يتراوح بين 1 و5 مقالات ضيوف في الشهر الواحد.

من أجل نشر مقال ضيوف مميز، ينبغي لك المرور بعدة مراحل بدايةً من إيجاد المدوّنة المناسبة لنشر المقال، ثم إيجاد الموضوع الذي ستبني حوله مقالك. بعد ذلك تأتي مرحلة التواصل مع مسؤولي المدونة التي وقع عليها اختيارك وإقناعهم بنشر المقال، وعند الاتفاق معهم تبدأ حينها في كتابة مقال الضيوف الخاص بك.

تساعد مقالات الضيوف على زيادة الزيارات في موقعك بأكثر من طريقة، حيث يتوجّه الزوّار إلى موقعك عن طريق النقر على رابط مدونتك الموجود في نبذتك التعريفية في مقال الضيوف الذي نشرته، ومن ناحية أخرى يساعد بناء الروابط الخلفية في تحسين وضع موقعك لدى جوجل.

6. بناء الروابط الخلفية

يتطلب جلب الزوار إلى موقعك الإلكتروني تحسين ترتيب موقعك في صفحات نتائج البحث، وهو ما تساعدك الروابط الخلفية عالية الجودة على تحقيقه. تُعد الروابط الخلفية العامل الأهم ضمن عوامل الترتيب في صفحات نتائج البحث، فسوف تتمكن من تحسين ترتيب موقعك على النحو الأمثل عن طريق بناء الروابط عالية الجودة باستمرار.

تساعدك الروابط الخلفية على تحسين قوة الدومين Domain Authority وكذلك Page Authority الخاصّة بموقعك لدى جوجل. وبذلك تزداد مصداقية موقعك لديهم ويتحسن ترتيبك في صفحات نتائج البحث. وبهذا ستتمكن من جلب الزوار إلى موقعك عن طريق محركات البحث ودون الحاجة للإنفاق مقابل تلك الزيارات.

7. تحسين سرعة موقعك

تؤثر سرعة الموقع بشكل كبير على ترتيب الموقع في صفحات نتائج البحث، وهي عامل مباشر ضمن ما يعرف بالسيو التقني أو Technical SEO، وهذا ما أصبح معلومًا لدى الجميع بعدما أعلنت جوجل ذلك في تحديثها الخاص بسرعة المواقع. يجب عليك أن تجعل موقعك أسرع ما يمكن، اختر المقاييس المناسبة لتعرف إذا ما كانت سرعة موقعك مناسبة لزوارك أم لا وبناءً على تلك المقاييس ستحدد إذا ما كان موقعك سريعًا بما يكفي أم يحتاج للتحسين.

لا يوجد ما يسمّى بالسرعة المثالية أو حد رسمي لسرعة الموقع، ولكن يقترح الخبراء أن الأفضل أن تتراوح المدة التي يفتح فيها موقعك بين ثلاث إلى خمس ثواني. وتشير دراسة من جوجل إلى إن نسبة 53% من زوّار المواقع عن طريق الهواتف الذكية يغلقون الصفحات التي تطول مدة فتحها عن ثلاث ثواني.

8. تقليل نسبة الارتداد

نسبة الارتداد Bounce Rate المرتفعة تعيق تقدم موقعك في ترتيب صفحات نتائج البحث، إذ أصبحت نسبة الارتداد إحدى العوامل المباشرة للتأثير على الترتيب خاصةً بعدما أطلقت جوجل تحديث رانك برين RankBrain في أواخر عام 2015. لذلك يجب عليك العمل على تقليل نسبة الارتداد لدى موقعك.

لتتمكن من تقليل نسبة الارتداد لدى موقعك يمكنك القيام بعدة خطوات، أولًا يجب عليك تحسين انقرائية المحتوى الذي تنشره في موقعك، فإن نسبة الارتداد العالية تدل على عدم ارتياح الزوار. كذلك الحد من الإعلانات المنبثقة Pop-up ads يساعد على تقليل نسبة الارتداد، إذ تشير الإحصاءات إن نسبة 70% من الزوار يجدون الإعلانات المنبثقة مزعجة.

9. الاهتمام بشبكات التواصل الاجتماعي

من المهم مشاركة محتوى موقعك في حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي، مع اختيار التوقيت المناسب والمحتوى المناسب لكل حساب من حسابات شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة. بجانب النشر التقليدي على هذه الحسابات، يمكنك استخدام قصص فيسبوك وانستقرام لتوجيه الزوار مباشرة إلى موقعك، إضافة إلى استخدام البث المباشر.

يجب عليك تنوّيع استخدام استراتيجيات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، لا تكن تقليديًا وتستخدم فقط فيسبوك وتويتر وانستقرام، إذ أن شبكات مثل يوتيوب وبنترست يحققان نتائج مذهلة في عملية جلب الزيارات، فمثلًا تشير الإحصاءات إلى أن نسب التفاعل مع منشورات بنترست مذهلة، إذ يشتري نحو 66% من مستخدمي بنترست مباشرةً بعد مشاهدة منشورات المنتجات.

10. الإعلانات والدفع مقابل جلب الزوار

يمكنك جلب الزوار إلى موقعك بشكل أسرع وأسهل نسبيًا، وذلك عن طريق الإعلانات والدفع مقابل الزيارات. يمكنك الدفع مقابل النقرات من خلال محركات البحث لضمان ظهور موقعك في أوائل صفحات نتائج البحث، أو من خلال شبكات التواصل الاجتماعي عن طريق الإعلانات المدفوعة.

يجب أن تحتوي استراتيجيتك على المزج بين سبل الإعلان المختلفة، وفي الحقيقة فإنه من المتوقع أن يزيد الإنفاق على إعلانات شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 62% في السنوات الخمس القادمة، وذلك نظرًا لاستبيان أجرته CMO.

ربما هناك العديد من الاستراتيجيات والأفكار التسويقية التي يمكنك تنفيذها من أجل جلب الزوار لموقعك، ولكن اختيار أكثرها مناسبة لموقعك قد يكون صعبًا بعض الشيء. في هذه الحالة، يمكنك الاستعانة بالمختصين المحترفين وتوظيف مسوق رقمي محترف أو خبير سيو عبر موقع مستقل -أكبر منصة عمل حر عربية- لمساعدتك على اختيار أفضل السبل لتحسين وضع موقعك الإلكتروني وتحقيق النتائج المرجوّة وجلب المزيد من الزيارات.

تم النشر في: التجارة الإلكترونية منذ 3 أسابيع