كيف تجعل تطبيقك أكثر شهرة

كان عام 2017  هو الأسوأ في تاريخ تطبيق سيارات الأجرة المشهور أوبر Uber بعد سلسلة من المشاكل التي عصفت بالشركة بدءًا من حذف أكثر من 200,000 عميل من مستخدمي أوبر في يناير كجزء من حركة #DeleteUber، إلى الانتقادات التي طالت مؤسسة “ترافيس كلانيك” لأنه وافق على المشاركة في مجلس مستشاري ترامب، فالدعاوى القضائية الجماعية، ثم سوء السلوك الإجمالي للسائقين، وليس نهاية بالمعارك القانونية مع الحكومات، غير أن العام 2018 سجل أرقاما مذهلة لم تُثبت أن التطبيق نجح في صناعة شهرة واسعة فقط بل وبأنه تمكّن من الاحتفاظ بها بجدارة.

أوبر Uber وبالرغم من القلاقل ووجود عديد من المنافسين في الساحة  ظلّ يسيطر على مقود السائق في معظم أنحاء العالم، خدمات التطبيق باتت متاحة في 65 دولة وأكثر من 600 مدينة حول العالم، يتم تسجيل 15 مليون رحلة أوبر كل يوم، وبلغ عدد مستخدمي الخدمة 100 مليون مستخدم في 2018، كما وبلغت إيرادات أوبر 2.8 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2018. ربما من المبكر أن يحقق أي تطبيق جديد مكانة مثل تطبيق أوبر، ولكن، كيف يمكن جعل تطبيقك أكثر شهرة وسط عدد لا متناهي من المنافسين في السوق؟ هناك أفكار  كثيرة، إليك أهمها:

اختر فكرة تطبيق فريدة

في إحدى ليالي باريس الشتوية عام 2008 عندما كان رائد الأعمال ترافيس كالانيك وشريكه غاريت كامب يحضران مؤتمر ليويب التقني السنوي الذي تصفه الإيكونوميست بأنه “حيث يتجمع الثوار لرسم المستقبل” وجد الرجلان صعوبة في العثور على سيارة أجرة، بعد المؤتمر فذهب كل من كالانيك وغاريت في طرق منفصلة، ولكن عندما عادا إلى سان فرانسيسكو، بدأ غاريت في التركيز على الفكرة واشترى اسم النطاق UberCab.com، كانا قبل ذلك قد باعا الشركات الناشئة التي شاركا في تأسيسها مقابل مبالغ كبيرة عام 2007.

وهكذا نشأت فكرة تطبيق أوبر الفريدة عام 2009 وهي طلب سيارة أجرة من خلال التطبيق، لتصلك المركبة الأقرب إليك في غضون دقائق بينما يمكنك الدفع بأريحية بطرق مختلفة، ويمكنك تتبع الرحلة، ومعرفة سمعة السائق من خلال مراجعات العملاء السابقين، ومعرفة القيمة التي ستدفعها بالضبط، إلى غير ذلك المزايا، نمت أوبر بسرعة خلال 10 سنوات لتصبح من الشركات الأكبر قيمة، بفضل فكرة التطبيق الواعدة التي جعلته أكثر شهرة.

إذا لم تبدأ بعد في إنشاء التطبيق فلا بد أن تختار فكرة خلاقة وفريدة، إذا كنت تريد جعل تطبيقك أكثر شهرة وسط الكم الهائل من التطبيقات في سوق الجوال، فمن يناير  إلى يوليو 2018 تم تثبيت 8 مليارات تطبيق على الهواتف الذكية عبر العالم ومن المحتمل أن يقفز إجمالي عدد تنزيلات التطبيق بحلول عام 2021 إلى 352 مليارًا.

حدد أهدافك

جعل تطبيقك أكثر شهرة لن يكون له فائدة ما دام محتوى التطبيق خالي من الهدف الذي أنشئ لأجله. فقبل أن تفكر في إنشاء تطبيق ذو فكرة فريدة، فكر جيدًا بالمنتجات أو الخدمات التي تريد بيعها من خلال عملك والفكرة العامة التي تريد من المستخدمين الحصول عليها، بالإضافة إلى الشكل والانطباع الذي ترغب بإيصالهما بدءًا من صناعة شعار خاص بعملك وانتهاء بالألوان والخطوط والتصاميم المستخدمة. فكر جيدًا بالمحتوى الذي تريد إضافته ضمن التطبيق، وإن كنت تملك مدونة أو موقعًا ما يمكنك الربط بينه وبين التطبيق الخاص بك، أو حتى إن كان اعتمادك على قنوات يوتيوب يمكنك ذلك أيضًا، ولكن لن ينجح ذلك بدون إنشاء محتوى متجدد في موقعك أو قناتك.

تطبيقك يعد من أفضل الطرق في التسويق لمنتجك أو خدمتك، ولكن عليك معرفة اهتمامات الزبائن والمستخدمين الذين تريد استهدافهم، ما الذي يرغبون في الحصول عليه وما الذي لا يحبونه؟ فالتطبيق يقدم تجربة جديدة للمستخدم في الوصول لما يحب ويرغب بعيدًا عن مواقع الإنترنت التقليدية، مما سيساعدك في الحصول على تفاعل أكبر؛ لذلك حدد ما الذي تريد بيعه وقدم خدمة ممتازة تضمن لك عودة المستخدم من جديد لدفع كمية جديدة من الدولارات مقابل فكرتك إما من خلال عروض ترويجية أو من خلال تقديم محتوى مرئي يستهدف اهتمامات جمهورك.

ضع خطة تسويقية ثاقبة لتطبيقك

إذا كان تطبيقك يقدّم فكرة فريدة تحلّ مشكلة ملحة لدى الجمهور فقد خطوت خطوة كبيرة باتجاه جعل تطبيقك أكثر شهرة، ولكنها خطوة غير كافية ما لم تضع استراتيجية ثاقبة للتعريف بالتطبيق فلا يمكن أن تتوقع أن يعرف جمهورك المستهدف بوجود تطبيقك دون أن تقوم بتقديمه لهم، حضّر تطبيقك أولًا بالشكل المناسب من خلال:

  • تصميم شعار Logo ملفت وجذاب وبسيط، يُشعر المستخدمون بالارتياح لفكرة وجوده على شاشة جوالاتهم.
  • تقديم تطبيقك من خلال وصف مفيد وغني بالمعلومات العامة التي توضح الفكرة الرئيسية للتطبيق، يجب ألا يتجاوز هذا الجزء 225 حرفًا.
  • تضمين لقطات الشاشة: يعد اسم التطبيق ووصفه أمرًا مهمًا، ولكن يريد المستخدمون معرفة كيف سيبدو تطبيقك على أجهزتهم الجوّالة، هذا هو السبب في ضرورة تضمين العديد من لقطات الشاشة والتأكد من اختيار الأفضل.

هناك العشرات من الطرق والتي يمكنك من خلالها التسويق لتطبيقك نذكر منها على سبيل المثال:

  • بناء صفحة هبوط، لدعم جهودك التسويقية، وجذب مزيد من العملاء المحتملين لتطبيقك.
  • إنشاء مدونة لنشر المقالات ذات الصلة بالخدمة التي يقدمها تطبيقك عن طريق التسويق بالمحتوى.
  • استخدام التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
  • استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • استخدام الإعلان على محركات البحث.
  • تواصل مع المؤثرين واطلب منهم تجربته وكتابة مراجعات عن التطبيق.

يمكن اختيار الاستراتيجيات التسويقية الملائمة لجعل التطبيق أكثر شهرة، على سبيل المثال من ضمن بعض الحملات والتكتيكات لشركة أوبر والتي كانت جزءًا لا يتجزأ من نمو الشركة: التسويق الشفوي، تسويق الإحالة (منح الأصدقاء رحلات مجانية)، دمج التسويق بالبريد الإلكتروني مع الأتمتة، برنامج ولاء العملاء (Uber VIP)، وتسويق التحالف مع شركات أخرى مثل إمكانية حاملي بطاقات ائتمان Capital One استخدام التطبيق بأسعار مخفضة… إلخ.

حسن بحث متجر التطبيقات ASO

جعل تطبيقك أكثر شهرة عن طريق تحسين بحث متجر التطبيقات ASO

ما يقرب من نصف مستخدمي iPhone في الولايات المتحدة يعثرون على التطبيقات من خلال البحث، يعد وصف تطبيقك من أهم الأشياء التي يمكنك التركيز عليها في جهود التسويق وجعل تطبيقك أكثر شهرة، تحسين متجر التطبيقات (App store optimization) يشبه تمامًا تحسين محركات البحث SEO، وهو عملية تحسين مستوى رؤية تطبيق الجوال على مختلف متاجر التطبيقات مثل: (App Store لـ iOS، و Android لجوجل بلاي، متجر  Windows Phone لويندوز، و BlackBerry World لبلاك بيري).

يركز تحسين متجر التطبيقات على مدى ملاءمة الكلمات الرئيسية ومدى الصلة بالبحث وكثافة الكلمات الرئيسية في وصف التطبيق، يتضمن تحسين متجر التطبيقات عملية تحسين ظهور التطبيق بدرجة عالية في نتائج البحث في متجر التطبيقات، مما يساعد على جذب المستخدمين لزيادة عدد التنزيلات.

لتساعد في جعل تطبيقك أكثر شهرة احرص على جذب المزيد من الزيارات إلى صفحة التطبيق في متجر التطبيقات، باستهداف قاعدة العملاء المناسبة، والكلمات الرئيسية التي يستخدمها عملاؤك المحتملون للعثور على تطبيقات مشابهة لتطبيقاتك، ويجب أن تضع بعين الاعتبار التصنيفات والمراجعات، فالتطبيقات ذات التصنيفات الأعلى تحتل مرتبة أعلى.

طور وأضف الميزات

بالتأكيد يجب أن يركّز تطبيقك على ميزة أساسية تدفع المستخدمين لاستخدامه ولكنهم يتوقعون أن يحصلوا على مزيد من الميزات والتحديثات فهم يشعرون بالملل بسرعة من التطبيقات الكثيرة، ففي المتوسط، يتم حذف أغلب التطبيقات في غضون 5 إلى 8 أيام بعد آخر مرة يتم استخدامها فيها، ويتم إلغاء تثبيت “تطبيقات الترفيه” بدرجة أسرع، وفي المتوسط تستمر لمدة أقل من يوم واحد من آخر استخدام قبل إزالتها.

لكي يبقوا أوفياء ويحتفظوا بتطبيقك في هواتفهم على المدى الطويل، ينبغي أن تحرص على إضافة ميزات تجذبهم، وتوضح أنك ملتزم بالتحسين المستمر لتطبيقك، يمكن مثلًا أن توفر ميزة تسمح بسهولة استخدام التطبيق دون اتصال بالإنترنت قدر الإمكان، واحذر من إضافة الميزات غير ضرورية التي تشوش تجربة المستخدمين، اختر الميزات التي يحتاجونها لأقصى حد واطرحها كتحديثات في الإصدارات الأحدث.

على سبيل المثال يضيف تطبيق أوبر باستمرار ميزات جديدة تضمن تجربة مستخدمين أكثر سلاسة، ولتسمح للمستخدم بأن يستقل السيارة ببساطة وكفاءة أكبر، بدأت الشركة في تقديم حجز متقدم عام 2016، خلال عام 2017  قامت أوبر بتعديل ميزة المراسلات داخل التطبيق، أطلقت الشركة ميزة الدردشة، لتوفر للمسافرين وسيلة للتواصل مع سائقهم دون الحاجة إلى إرسال رسائل نصية مباشرة لهم، وفي منتصف 2018 قدمت ميزات أخرى من ضمنها أن تمنح المستخدم الأفضلية إذا لم يصل سائقه خلال الفترة الزمنية التي حددها للركوب.

ختامًا، جعل تطبيقك أكثر شهرة من الأهداف المهمة لمشروعك حيث أن أحدث الأبحاث تشير إلى أن الأشخاص يقضون 30 ساعة في الشهر في استخدام التطبيقات الآن، فهناك فرصة كبيرة أن يكون تطبيقك واحدًا من تلك التطبيقات إذا عملت بجد واتبعت النصائح المذكورة أعلاه. هل لديك نصائح أخرى من تجربتك يمكن أن تضيفها؟

تم النشر في: التسويق الإلكتروني، تطوير تطبيقات الجوال