مستقل

يقول المثل الفرنسي “السعر يُنسى أما الجودة فتبقى”. وعندما تطرح مشروعك الجديد على مستقل فبالطبع سترغب في تحديد ميزانية اقتصادية للمشروع لا تثقل كاهلك، وفي الوقت نفسه ستهتم بأن تجذب المستقل الأمثل الذي ينجز مشروعك بجودة مرتفعة وفي الوقت المناسب. 

من المؤكد أن كل مشروع يختلف عن الآخر من حيث المجال والمتطلبات، والأهم من ذلك الموارد المالية المتاح تخصيصها له. إلا أنه بشكل عام ترتبط ميزانية المشروع بعدة عوامل مجتمعة، سوف يساعد فهمك لها على اتخاذ القرار المالي السليم. وقبل أن نبدأ بعرض النصائح التي تناقش هذه العوامل بالتفصيل، سيكون مفيدا أن نوضح ماذا تعني ميزانية المشروع؟ وما هو دورها؟

ما هي ميزانية المشروع على مستقل؟ 

ميزانية المشروع على مستقل هي مدى بين رقمين متفاوتين (الرقم وضعفه)، صُمِمت بهذه الطريقة لتمنح المستقلين حرية طرح العروض. ما يقدِّم لصاحب المشروع صورة أكثر شمولا عن السوق وعروض الأسعار. فيظهر لصاحب المشروع كل عرض على حدى مع السعر الذي اختاره المستقل، ويظهر كذلك متوسط العروض التي قدّمها المستقلون، ما يمكن صاحب المشروع من التفاوض مع المستقلين واختيار السعر الذي يناسبه.

المستقلين

أما بالنسبة للمستقلين، فدائمًا ما تكون خيارات الميزانية مرنة قابلة للزيادة أو النقصان عن متوسط الميزانية الذي حدده صاحب المشروع. فيستطيع المستقل أن يقترح ميزانية أكبر أو أقل من المتوسط الذي حدده صاحب المشروع، إذا رأى أن المشروع يحتاج إلى ذلك. لكن من الجدير بالسعر أن ميزانية المشروع من العناصر التي تحدد شدة المنافسة. 

قد يهمك أيضًا: كيف تكتب وصف مختصر لمشروعك Project Brief

إذن: كيف تحدد ميزانية مشروعك على مستقل؟

  1. ابحث عن متوسط المشروعات المشابهة

يُعد مستقل بمنزلة سوق للعمل الحر، وحتى تجري معاملات داخل هذا السوق، فأنت بحاجة إلى أخذ فكرة عن الأسعار السائدة فيه. ستمنحك هذه الفكرة تصورا عن الأسعار التي يضعها المستقلون لأعمالهم والميزانيات التي يعرضها أصحاب المشاريع لتنفيذ مشروعاتهم. 

البداية تكون بتصفح المشاريع المشابهة لمشروعك والاطلاع على ميزانياتها ومتوسط سعر العروض التي قدمها المستقلون. اقرأ وصف المشاريع جيدا، لتقف على مواطن التشابه والاختلاف بينها وبين مشروعك، وبالتالي تُكوّن تصورا سليما. فقد يتطابق المشروع مع مشروعك وهو أمر نادر الحدوث وقد يكون المشروع أعقد أو أبسط، أكبر أو أصغر، يتطلب مهارات وخبرات أكثر أو أقل ..إلخ. 

ميزانية مشروعك

هذه النصيحة هي واحدة من النصائح الأكثر فعالية في تحديد ميزانية المشروع، وكل ما هو مطلوب منك أن تفسح لها وقتا كافيا لتتصفح أكثر من مشروع مشابه، بما يساعدك في الوصول إلى متوسط الميزانية التي تناسب مشروعك. ومن أجل تضييق نطاق المشروعات المعروضة وحصرها في مجال مشروعك فقط (برمجة، تصميم، ترجمة..) استخدم خيارات التصنيف على اليمين، أو ابحث عن الكلمة المفتاحية المناسبة.

  1. جزّء المشروع الكبير إلى مهام صغيرة

تسهّل هذه الطريقة من مهمة تحديد ميزانية المشروعات الكبيرة، فمثلا قد يتطلب مشروع تسويق إلكتروني المهام التالية: إنشاء حملة إعلانية، وإعداد خطة تسويقية لمواقع التواصل الاجتماعي، وصناعة محتوى تسويقي. يساعد حساب تكلفة كل مهمة من هذه المهام على حدى ثم جمعها معا في الوصول إلى الميزانية الإجمالية المناسبة للمشروع. 

أما إذا كان المشروع بطبعه مشروعا ضخما، مثل إنشاء موقع ويب أو متجر إلكتروني من الصفر. فليس من الممكن تنفيذ هذا المشروع جملة واحدة بواسطة مستقل واحد بمفرده، لأن هذه النوعية من المشاريع تحتاج إلى توظيف مستقلين من تخصصات مختلفة كمصممين الغرافيك ومطورين الويب ومصممي جودة الاستخدام UI & UX. 

لذا، الحل العملي هنا هو أن تجزّء هذا المشروع الضخم إلى مشروعات منفصلة أصغر بحيث يستهدف كل منها تخصصا مختلفا على حدة، بما يعني أن تنشيء مشروع تصميم، ومشروع تطوير.. إلخ. لمعرفة المزيد عن كيفية احتياج مشروعك إلى المصممين والمطورين، اقرأ: كيف توظف المصمم والمطور المناسب لمشروعك

  1. الموقع الجغرافي للمستقل قد يغير المعادلة

ينضم إلى موقع مستقل محترفون عرب من مختلف أنحاء العالم، ويعكس هذا الاختلاف تفاوت تكاليف المعيشة من بلد لآخر وبالتالي يؤثر عامل الموقع الجغرافي على ميزانية مشروعك في حالة كنت تستهدف مستقلا من بلد بعينه.

على سبيل المثال، إذا تطلب مشروعك دراية بالسوق الإماراتي فأنت تبحث عن مستقل يعيش في الإمارات، وفي ظل ارتفاع تكاليف المعيشة هناك مقارنة بدول أخرى، سيرتفع بالضرورة متوسط الأجر الذي يحصل عليه المستقل الإماراتي.

الخبرة

  1. الخبرة الأعمق والمهارات الأعقد تتطلب سعرا أعلى

توقّع أن احتياج مشروعك إلى خبرة أو مهارة معينة سيزيد من ميزانيته طبقا لقوانين العرض والطلب التي تحكم سوق العمل. يملك أصحاب الخبرات الكبيرة والمهارات النادرة فرصة الحصول على أجور أعلى، وينطبق الأمر نفسه على أصحاب المعرفة الأكاديمية مثل: الحاصلين على درجة علمية معينة، والعاملين في المجالات المتخصصة الأكثر صعوبة مثل التصميم ثلاثي الأبعاد.

  1. طبيعة المشروع لها دور كبير في الميزانية

تؤثر طبيعة المشروع في الجهد والوقت المطلوبين لإنجازه، وبالتالي تنعكس مباشرة على تحديد ميزانية المشروع. على سبيل المثال، تختلف طبيعة مشروع كتابة مراجعة لتقنية أو هاتف جوال جديد، عن مشروع كتابة مقال يتطلب بحثا مكثفا أو إجراء مقابلة مع متخصصين. سوف يستطيع الكاتب المحترف تنفيذ كلا من المشروعين، ولكنه سيضع سعرا مختلفا لكل منهما، فالأول يتطلب مجهودا ووقتا أقل من الثاني رغم أن عدد الكلمات قد يكون نفسه.

  1. سرعة الإنجاز قد تتطلب ميزانية أعلى

إذا رغبت بإنجاز مشروع ما في فترة زمنية أقل من المعتاد، فقد يمثل ذلك ضغطا على المستقل، وبالتالي قد تحتاج إلى تحديد ميزانية مشروع أعلى قليلا. ببساطة لأن المستقل سيضطر إلى العمل المتواصل أكثر من المعتاد، أو وقف العمل على مشروعات أخرى لإنجاز مشروعك على وجه السرعة، وهو ما يعني ميزانية أعلى.

نرشّح لك: كيف تعثر على أفضل المستقلين مهارة عبر منصة مستقل 

القيمة تحدد ميزانية المشروع

  1. القيمة قد تكون أساس تحديد ميزانية المشروع

من الطرق الشائعة لتسعير الأعمال هي طريقة التسعير على أساس القيمة، والتي تختلف عن التسعير على أساس الجهد والمهارات. على سبيل المثال، افترض أنك تريد عمل دراسة جدوى لمشروع جديد، قد تفكر في تحديد الميزانية وفقًا للوقت والجهد المبذول والمهارات المطلوب توافرها لدى المستقل لإنجاز الدراسة، أو يمكنك التفكير في القيمة التي ستوفرها لك دراسة الجدوى مثل: تحديد نقاط ضعف وقوة منتجك، ودراسة العملاء والمنافسين، ومساعدتك على اتخاذ القرار الصائب بشأن المشروع.

وقد تتخذ القيمة أشكالا أخرى، على سبيل المثال حينما توظف مسؤولًا لإدارة حساباتك الاجتماعية ستكون القيمة هنا هي إنتاجيتك التي ستزيد عندما توفر وقتك ومجهودك لعملك الأساسي وتصبح أكثر تفرغا له، فضلا عن الزيادة المتوقعة في مبيعاتك بعد توظيف متخصص محترف للتواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.

في الختام، أدعوك في المرة القادمة التي تحدد فيها ميزانية مشروعك أن تسأل نفسك هذه الأسئلة: ما مدى أهمية المشروع؟ ما هي الجودة المطلوبة للتنفيذ؟ ما هي عواقب التنفيذ الخاطئ أو المتأخر؟ ثم حدد ميزانية معقولة في حدود مواردك المالية المتاحة باستخدام النصائح السابقة. ويمكنك تحميل الدليل الشامل لاستخدام موقع مستقل من هنا

تم النشر في: نصائح لأصحاب المشاريع منذ 5 أشهر