كيف تحقق النجاح في العمل كمستقل؟ 5 نصائح مهمة

تحقيق النجاح في العمل الحر من الجوانب المهمة لك كمستقل حتى تضمن لك دخل ثابت وتبني قيمة لاسمك في مجال تخصصك. وميدان العمل الحر يتسم بالمنافسة العالية وعلى المستقل التسلح جيدًا للفوز، فما هي أهم النصائح التي يمكنك اتباعها للوصول إلى بر الأمان؟

1. اسع دائمًا للحصول على عملاء جدد

بما أنك مشترك بالفعل بمنصة مستقل فأنت على أول الطريق للحصول على الزبائن والعملاء، ويعتمد هذا كله على كيفية تقديم نفسك ومهاراتك بشكل جيد، بالإضافة لكتابة عرض قيّم يستطيع من خلاله صاحب المشروع التعرف على ما سيحصل عليه عند توظيفك، مع الأخذ في الاعتبار كيف ستستطيع تنفيذ المشروع بالصورة التي تجلب بها صاحب العمل مرة أخرى.

يتجه أصحاب المشاريع عادة إلى توظيف المستقلين بسبب أنه يحتاج لزيادة معدّل الإنتاج فيتجه لمستقل يقوم بهذا العمل بشكل مؤقت ومرن، أو بسبب أن المستقل يمتلك مهارات فريدة بتخصصه لا يجدها صاحب المشروع بالموظفين الدائمين، الأمر الذي يحتاج منك الكثير من المجهود والوقت حتى تصبح متميزًا به.

تقديمك لقيمة حقيقية للمشروع الذي تعمل به سيضيف لك الكثير برصيدك عند أصحاب المشاريع لتوظيفك مرة أخرى. بالإضافة إلى أن الإبداع والابتكارية سيضيفان لك ميزة كبيرة لتوظيفك مرة أخرى، حتى في تلك المهارات التي يجيدها معظم المستقلين بنفس تخصصك فإن الإبداع والابتكارية هو ما سيجعلك على قدر عالي من المنافسة.

2. حقق القيمة المتوقعة

تذكر دائمًا لماذا قام صاحب المشروع بتوظيفك وما هي المهام والأهداف التي يرغب بتحقيقها من خلال توظيفك، وتأكد من الالتزام بتوقعاته. إذا استطعت تقديم جودة أعلى من توقعات العميل أو صاحب المشروع فقدم دون تردد، معرفة احتياجات وتوقعات العميل ستجعلك دائمًا تحاول المحافظة على تلك الثقة والتعامل معهم.

قد يؤدي تنفيذ المشروع بطريقة دون المستوى إلى تأخر في حياتك المهنية وربما تحصل على تقييم سلبي من صاحب المشروع، وهو ما لا تريده حتى تحصل على عملاء جدد باستمرار، لذلك تحقيق القيمة المتوقعة من أولى الأشياء التي يجب أن تلتزم بها مهما حدث حتى تحقق النجاح في العمل كمستقل.

3. استمر بتطوير معرفتك ومهاراتك

من أجل تحقيق النجاح في العمل كمستقل عليك دائمًا تطوير نفسك ومهاراتك، فكل ما يريده صاحب المشروع هو أن يتم تنفيذ المشروع بالمواصفات المطلوبة بالوقت المحدد. وهذه النقطة من أهم الأمور التي يجب أن تلتزم بها لتضمن نجاحك وتبقى على قدر المنافسة وتحصل على مشاريع ذات تحديات مهنية.

القراءة الدائمة عن التقنيات الجديدة بتخصصك والاطّلاع ليس كافيًا إنما هي مؤشرات لما يجب أن تطوره من مهاراتك، حدد ما هي المهارات الفريدة التي ستجعلك في الصفوف الأولى عند تقديم عروضك على المشاريع، ثم تعلمها وممارستها قدر المستطاع حتى تصل للاحترافية وتستطيع اقتناص المشاريع بسهولة على مستقل.

4. تابع مع صاحب المشروع

المتابعة خلال تنفيذ المشروع مع صاحب العمل مهم للحصول على أفضل النتائج والحفاظ على تنفيذ جميع متطلبات المشروع، كما يساعدك على تنظيم وقتك واستمرار إنتاجيتك. تعد هذه الخطوة مهمة لك كمستقل ولصاحب المشروع حتى يطمئن على سير الأمور كما يريد، ويختلف هذا الأمر حسب نوعية العملاء، فمن العملاء من يريد أن يتأكد باستمرار ومنهم من يدع لك الأمر تمامًا ويتابع بين الحين والآخر فقط من باب المعرفة. من خلال معرفة التفاصيل من البداية ستستطيع التعرف على صاحب العمل والمشروع أكثر، لتتابع معه بشكل جيد، حتى لا تزعج العميل ولا تظهر فيه بصورة المستقل الذي يحتاج التوجيه في كل شيء.

5. كن مستعدًا

لا أحد يعرف ماذا سيحدث بين لحظة وأخرى، لذا كن مستعد دائمًا للأحداث الطارئة، ربما القليل من أصحاب العمل من سيقدر هذه الظروف فلا تضع نفسك بها من الأساس وتحكم فيما تستطيع أن تفعله أنت. أمور كثيرة قد تضطرك للتأخر في تسليم المشروع ومع بعض الاحتياطات ستمر الأمور بسلام.

عوّد نفسك على العمل أوقات طويلة وتعرف على قدرتك القصوى للعمل حتى تستطيع استغلالها بتلك اللحظات. ثم أن معرفة قدراتك وما يمكنك عمله سيسهل عليك عملية تقدير الأمور والتصرف حيالها. تذكر كذلك، ألا تستخدم هذه المعرفة للنقيض كالتكاسل عن العمل وترك المهام لأوقات متأخرة فكما ذكرنا لا أحد يعرف ماذا سيحدث.

في الختام، النجاح بالعمل كمستقل يعتمد على أمور كثيرة، منها معرفة كيفية الحصول على العملاء والزبائن وحتى تسليم المشاريع والمهام المُكلّف بها كما يجب حتى يقوم صاحب المشروع بتوظيفك مرة أخرى وغيرها. من واقع خبراتك وتجاربك، ما هي الأمور التي ساعدتك إلى أن تكون ناجحًا كمستقل؟

تم النشر في: نصائح للمستقلين