دليلك إلى إنشاء مدونة بلوجر احترافية خطوة بخطوة

هل ترغب في إنشاء مدونة بسيطة ومشاركة خبراتك وتجاربك مع الناس بسهولة وبدون الحاجة إلى معرفة أو خبرة برمجية، لكنك لا تعرف من أين تبدأ؟ حسنًا، في هذا المقال ستتعلم كل ما تحتاج إليه لتتمكن من إنشاء مدونة بلوجر احترافية خطوة بخطوة.

جدول المحتويات:

مزايا إنشاء مدونة بلوجر؟

  • سهولة الاستخدام: لا تحتاج إلى أي معرفة تقنية أو خبرة في البرمجة لإنشاء مدونة بلوجر، فهي سهلة الاستخدام والإدارة. يمكنك إنشاء مدونة بلوجر في غضون دقائق، ونشر مقالاتك عليها بسهولة ويسر. فإدارة مدونة بلوجر بسهولة إدارة حسابك على فيسبوك أو تويتر.
  • مجانية: لن تدفع فلسًا واحدًا، فمِنصة بلوجر مجانية تمامًا. إذ ستحصل على عنوان مجاني لمدونتك، وستُستضاف مقالاتك ومحتويات المدونة على خوادم جوجل مجانًا. ليس عليك كذلك شراء قالب للمدونة، فجوجل توفر مئات القوالب المجانية الممتازة.
  • السيو: بلوجر مملوكة لشركة جوجل، لذلك ستكون مطمئنا من أنّ مدونتك تراعي قواعد ومعايير جوجل بحذافيرها، فمن أعلم بقواعد جوجل من جوجل نفسها. يكفي أن تملأ الحقول وتنشر مقالتك وسَتتكفل جوجل بتجهيزها لمحركات البحث.
  • نطاق مخصص: إن أردت استضافة موقعك على نطاق مخصص بدلًا من النطاق الفرعي المجاني الذي تمنحه لك المنصة (yoursubdomain.blogspot)، فيمكنك شراء نطاق مخصص ونقل مدونتك إليه.
  • تعدد القوالب: هناك العديد من القوالب المجانية الممتازة، والمتجاوبة مع مختلف الشاشات والقابلة للتخصيص. مهما كان نوع المدونة التي تريد إنشائها، ستجد قالبًا يناسب ذوقك ونوع المدونة، سواء كانت مدونتك متخصصة في الأخبار أو التعليم أو الأفلام أو الألعاب أو غير ذلك.
  • جني الأرباح: حتى لو كان الهدف من إنشاء مدونة بلوجر هو الشغف وليس الربح المادي، فإنّ تحقيق الأرباح من المدونة يمكن أن يكون أحد المزايا الإضافية. تتيح لك بلوجر تحقيق الأرباح من مدونتك، سواء عبر عرض الإعلانات على صفحات المدونة، أو عبر الاشتراك في برامج التسويق بالعمولة المختلفة.

خطوات إنشاء مدونة بلوجر

1. تسجيل الدخول إلى مدونة بلوجر

ادخل إلى موقع بلوجر وسجل دخولك. تحتاج إلى حساب على جوجل لفعل ذلك، يُفضل أن يكون الحساب باسم المدونة. مثلا إن كان اسم مدونتك Arabic video games، فافتح حسابا على جوجل مشتقًا من هذا الاسم.

لإنشاء حساب على جوجل ادخل إلى هذه الصفحة. واملَأ الحقول:

إنشاء حساب جوجل

سيُطلب منك إثبات ملكية الحساب، أدخل رقم هاتفك وسَتبعث لك جوجل رمزًا على جوالك.

تأكيد رقم الهاتف

 

وهذا كل شيء، الآن أصبح لك حساب على جوجل يمكنك استخدامه لإنشاء مدونة بلوجر.

2. إنشاء مدونة بلوجر

  • بعد الدخول إلى صفحتك على بلوجر، انقر على الزر ثم انقر على الزر مدونة جديدة..رمز جوجل
  • ستظهر لك سلسلة من النوافذ المتتابعة لتملأ بيانات المدونة، مثل: اسم وعنوان المدونة. يُفضل أن تختار اسمًا يعبر عن مجال مدونتك ومواضيعها، إن كنت تريد إنشاء مدونة تُعنى بالألعاب فاختر اسمًا من قبيل “arabic-games” أو “ps-games”، وإن كنت تريد إنشاء مدونة لمراجعة الكتب، فاختر اسمًا من قبيل “books-reviews”، المهم أن يكون الاسم معبرًا عن مواضيع المدونة.

في مثالنا سنختار “hsoub” كاسم لمدونتنا:

اختيار اسم لمدونة بلوجر

بعد اختيار اسم المدونة، عليك تحديد عنوانها. يُفضل أن يكون العنوان مماثلا لاسم المدونة أو مشتقا منها. سنختار  “hsoub-blog” عنوانا لمدونتنا التجريبية. (إن كنت تتابع الخطوات معي، فاختر عنوانًا آخر للمدونة، لأنّ “hsoub-blog” أصبح مأخوذًا الآن)

اختيار عنوان الرابط عند إنشاء مدونة بلوجر

هذا كل شيء، لقد أنشأت مدونتك على بلوجر! استبدل عنوان المدونة الذي اخترته آنفا بـ (hsoub-blog) ستجد أنّه قد تم إنشاء مدونتك. يمكنك مشاركة روابط المدونة في حساباتك الاجتماعية أو دعوة الناس إليها عبر البريد الإلكتروني والبدء بكتابة مقالاتك. من محاسن منصة بلوجر أنّها تتيح لك إنشاء أكثر من مدونة بحساب جوجل واحد. لذا إن كنت تريد إنشاء عدة مدونات في مواضيع مختلفة، فيمكنك إنشاء ما تشاء منها بلا قيود.

إدارة مدونة بلوجر

بعد إنشاء مدونة بلوجر، يمكنك البدء في نشر مقالاتك ومشاركة أفكارك مع الناس. لتنشر أول مقالة لك انقر على الزر “+ مشاركة جديدة” في الجهة اليمنى من الشاشة.

نشر أول مقال بعد إنشاء مدونة بلوجر

ستذهب إلى صفحة تحرير المقالات، أدخِل عنوان المقال ومحتوياته. يتميز محرر بلوجر بسهولة الاستخدام والدعم الجيد للغة العربية. ويتيح لك تنسيق المقالة والعناوين والألوان، واختيار الخطوط ومحاذاة النصوص، وإضافة الصور ومقاطع الفيديو. وهناك بعض الإعدادات الإضافية التي يمكنك تحريرها مثل:

تنسيق المقالات

  • التصنيفات: تمثل نوع المحتوى المنشور في المقال، مثل “تسويق” أو “برمجة” أو “صحة وجمال”. هذه التصنيفات مهمة، لأن جوجل تأخذها بالحسبان في ترتيب موقعك على محرك البحث. لذا احرص على إضافة التصنيفات المناسبة.
  • الموقع: إن اخترت منطقة جغرافية، فسَتزيد فرص ظهور مقالتك لدى سكان تلك المنطقة. لهذا إن كنت تستهدف دولة أو مدينة أو منطقة معينة، فلا تنس تفعيل هذا الخيار.
    تحديد المنطقة الجغرافية للاستهداف
  • خيارات: يمكنك التحكم في إمكانية السماح للقراء بإضافة التعليقات، وكيفية إظهارها. بعد ملء كل الحقول وكتابة المحتوى، انقر على الزر “نشر”.
    نشر مقالات مدونة بلوجر
  • ستُضاف مقالتك إلى المدونة.إضافة المقالات على المدونة

إضافة التعليقات

عندما يدخل الزوار إلى صفحة المقال، يمكنهم التفاعل معه والتعليق على المحتوى بسهولة. إن ذهبت إلى أسفل الصفحة ستجد مربع نص لكتابة التعليق. اكتب تعليقك وانقر على زر “نشر” وسيُضاف التعليق إلى المقال.

إضافة التعليقات

تتيح لك منصة بلوجر التحكم الكامل في التعليقات. اذهب إلى تبويب الإعدادات في صفحة حسابك على بلوجر، يمكنك من هناك حذف التعليقات المسيئة، والتحكم في من يمكنه التعليق أو إضافة اختبار CAPTCHA للتحقق من أنّ المعلق إنسانًا وليس روبوتا.

إدارة تعليقات مدونة بلوجر

نشر المدونة

كما أشرنا آنفا، فمدونة بلوجر مملوكة لجوجل، لذلك ليس عليك القلق عمومًا من الجوانب المتعلقة بالسيو. جوجل ستُعِد هذه الجوانب بأفضل صورة لإعطاء مقالاتك أكبر فرصة للظهور في صفحات نتائج البحث. بيد أنّه من الضروري أن تكون لك معرفة ولو أولية بقواعد السيو واختيار الكلمات المفتاحية، فذلك سيساعدك على كتابة مقال حصري واحترافي.

لا تنس كذلك عقب نشر مقالاتك أن تشاركها في حساباتك الاجتماعية، وهو أمر يسير على بلوجر. يكفي أن تنقر على زر المشاركة، وتختار الشبكات الاجتماعية التي تود نشر مقالاتك عليها. تتيح لك بلوجر أيضًا مشاركة المقالات عبر البريد الإلكتروني.

مشاركة المقالة على الشبكات الاجتماعية

تصميم المدونة

تعطيك منصة بلوجر مساحة واسعة لتعديل تصميم المدونة وتنسيقها، ما يجعلها مناسبة لمختلف الأذواق، وملائمة لجميع أنواع المدونات، سواء كانت مدونات إخبارية أو تثقيفية أو ترفيهية. لكي تغير مظهر مدونتك اذهب إلى التبويب “مظهر” في يمين الصفحة:

اختيار قالب للمدونة

اختر القالب الذي تراه مناسبًا وطبقه. إن ذهبت إلى المدونة ستجد أنّ تصميمها قد تغير.

شكل القالب

تتيح لك مدونة بلوجر أداة مصمم المظاهر، وهي أداة لتخصيص قالبك والتحكم في عناصر التصميم، مثل الخطوط والألوان وصور الخلفية وأبعاد الصفحة. لتدخل إلى أداة مصمم المظاهر انقر على زر التنسيق في يمين الصفحة، ثم انقر على الرابط “مصمم المظاهر” الموجود أعلى الصفحة:

ضبط مصمم المظاهر

أداة مصمم المظاهر قوية، وتتيح لك تخصيص القالب وتعديل إعداداته لتلائم احتياجاتك. يمكنك تغيير صورة الخلفية أو ضبط العروض وتغيير خطاطة الصفحة وغيرها من الإعدادات المتقدمة.

تغيير الخلفية

اختيار التصميم المناسب هو أحد عوامل النجاح، ينبغي أن تعبر كل عناصر التصميم عن المدونة، من الخطوط والألوان وصورة الخلفية كلها ينبغي أن تلائم موضوع المحتوى. تقدم بلوجر العديد من القوالب المصنفة حسب المواضيع، فهناك قوالب بسيطة وأخرى ديناميكية، علاوة على قوالب متخصصة، مثل قوالب مدونات السفر والمجلات ومعارض الصور والشركات.

إحصاءات المدونة

عند إنشاء مدونة بلوجر، ستستفيد من الكثير من الأدوات النافعة، ومنها أداة الإحصاءات التي تعرض أهم البيانات والأرقام المتعلقة بالزيارات والمشاركات والتعليقات وغيرها من البيانات المهمة. وللدخول إلى صفحة الإحصاءات انقر على التبويب “إحصاءات” في يمين الصفحة، وستعرض لك الأداة جداول إحصائية ورسوم بيانية تمثل أداء مدونتك.

متابعة أداء المدونة

نصائح لإنشاء مدونة احترافية وجذب الزوار

1. اختيار مجال المدونة

يمكنك إنشاء مدونة تتحدث عن كل شيء وتنشر مقالات في كل المواضيع. لكن من الصعب أن تنافس المدونات الأخرى، لأن مقالاتك ستكون عامة غالبًا. الأفضل أن تتخصص في مجال معين، ويُحبذ أن يكون مجالًا لك دراية فيه وخبرة.

ليس بالضرورة أن يكون مجالًا واسعًا، مثل: التعليم أو الألعاب أو التسويق. يمكنك اختيار مجال ضيق، بل يمكنك اختيار موضوع أو هواية معينة للكتابة عنها. هذا هو جمال الإنترنت، فحتى لو كان شغفك أو مجال اهتمامك نادرا (جمع الطوابع أو العملات، أو كتب الخيال العلمي..)، فشبكة الإنترنت واسعة، وستجد الكثيرين من الذين يشاركونك شغفك.

2. جودة المحتوى

المحتوى هو بضاعتك، وإن كان رديئًا أو مكررًا وعديم القيمة فلن يدخل الناس إلى مدونتك، ومن دخل لن يعود. لذلك احرص على جودة المحتوى، ينبغي أن يشعر القراء بأنك تقدم لهم شيئا أصليًا قد لا يجدونه في مكان آخر، هذا هو السبيل الوحيد لتضمن عودتهم إلى مدونتك.

3. تعلم الكتابة

لا تتطلب كتابة المقالات موهبة فذة، ما دمت تعرف العربية أو اللغة التي تريد التدوين بها فيمكنك كتابة المقالات. لكن من المهم أن تكون ملمًا بأساسيات الكتابة، مثل قواعد الإملاء والنحو، وتركيب الجمل وترتيب الأفكار.القارئ العربي اليوم مثقف، وعلى الأرجح أنّ الزائر قرأ مئات أو حتى آلاف المقالات قبل أن يدخل مدونتك، لذا فهو ينتظر أن تكون مقالتك جيدة ومفيدة وحسنة الصياغة.

فإذا وجد القارئ أنّ مقالتك مليئة بالأخطاء النحوية والإملائية وركيكة الأسلوب فسينفرّه ذلك، وقد يغادر الصفحة ولا يعود. إن لم تكن تتمتع بمهارة الكتابة، أو لم تملك الوقت لذلك، فيمكنك توظيف كاتب محتوى محترف من منصة مستقل، ليساعدك على إنشاء محتوى احترافي وعالي الجودة.

4. الترويج للمدونة

يوجد على شبكة الإنترنت عشرات آلاف المدونات العربية المتخصصة في كل المجالات، لذلك فسقف المنافسة عال. ليس من السهل أن تتميز وسط هذا الزحام، ولا يكفي أن تكتب محتوى جيدًا ومفيدًا، بل ينبغي كذلك أن تعرف كيف تروج لمدونتك وكيف تجذب الزوار إليها.

كما قلت آنفًا، بلوجر مملوكة لجوجل، لذلك ستُضاف مدونتك تلقائيًا إلى فهرس محرك البحث جوجل، وستُجهز مقالاتك وفق قواعد محركات البحث. لكنّ هذا قد لا يكفي. يجب أن تروج لمدونتك بنفسك، وأفضل مكان لذلك هي الشبكات الاجتماعية. انشر روبط مقالات على حساباتك الاجتماعية، وادع متابعيك لزيارة مدونتك ومشاركة مقالاتها.

إن كان لك شغف أو خبرة بمجال معين فلم لا تشارك أفكارك مع الناس. مهما كان الموضوع الذي تكتب فيه، لن يمضي وقت طويل حتى يعثر أشخاص آخرون يشاركونك الشغف نفسه على مدونتك ويَتفاعلوا معك من كل مكان في العالم.

تم النشر في: التسويق بالمحتوى منذ 9 أشهر