أفضل 10 تطبيقات يحتاجها رواد الأعمال

مع تزايد عدد مستخدمي الهواتف الذكية الذي يقترب من 5 مليار مستخدم يتزايد استخدمنا للتطبيقات التي باتت تلعب يوميًا دورًا حيويًا في حياتنا العامة و بالأخص تطبيقات المال والأعمال التي تساعد على تنفيذ الأعمال بسرعة وسهولة وبطريقة أكثر ذكاء، فالاستخدام العام لتطبيقات الجوال أصبح جزءً رئيسيًا من نمو وتطوير الأعمال؛ تساعد على تنفيذ الأعمال بسرعة وسهولة وبطريقة أكثر ذكاء وتزيد من معدل الإنتاجية وتنظيم الوقت والمهام والاطلاع على المستجدات في مجال عملك وزيادة نمو أعمالك.

في الربع الأول من العام 2018 بلغ عدد التطبيقات على نظام أندرويد 3.8 مليون تطبيق، واحتوى متجر App Store التابع لشركة آبل ثاني أكبر متجر تطبيقات على 2 مليون تطبيق متاح، بالإضافة إلى مئات الآلاف من التطبيقات على أمازون ومايكروسوفت وبلاك بيري، و يتم إنفاق 80٪ من الوقت المنقضي على أجهزة الجوال في استخدام التطبيقات، كما ويفتح المستخدمون تطبيقًا على الأقل من مرة إلى عشر مرات يوميًا في المتوسط. إذا كنت تريد الاستفادة كرائد أعمال من ثورة التكنولوجيا والتطبيقات، إليك أهم 12 تطبيق ستحتاجها في عملك:

1. أنا

تطبيقات العمل عن بعد - أنا

أداة أنا هي إحدى مشاريع شركة حسوب، وهي عبارة عن أداة واحدة تجمع كل ما تحتاجه لإدارة مشاريعك وفريق العمل عن بعد، وذلك من خلال واجهة سهلة الاستخدام تمكنك من بناء لوحات وتخصيصها لتناسب أسلوبك بالعمل، وتستطيع من خلالها:

  • إنشاء قوائم مهام للمشاريع والأهداف التي تعمل عليها
  • حفظ ومشاركة ملاحظاتك وملفاتك وجمعها بمكان واحد
  • إنشاء أكثر من لوحة عن اهتماماتك المختلفة ومتابعتها خلال اليوم بالوقت الذي تختاره
  • مشاركة اللوحات مع فريق عملك أو أصدقائك أو عائلتك
  • متابعة آخر الأخبار من المواقع المهتم بها

يتميز موقع “أنا” بتقديمه واجهة برمجية تمكنك من إدارة مهام العمل من مكان واحد، فلن تستغرق أوقاتًا طويلة في التنقل بين مختلف الإشعارات للمواقع التي تتابعها مما يزيد من معدل إنتاجية رواد الأعمال.

2. Any.Do

تطبيقات المال والأعمال - تطبيق Any.do

يُعدّ تنظيم المهام وترتيبها والحرص على تنفيذها أمرًا صعبًا في كثير من الأحيان، خصوصًا مع تراكم المهام وضيق الوقت، مع تطبيق Any.Do  ذي الواجهة البسيطة، يمكنك إضافة المهام إما عن طريق الكلام أو الكتابة، إذا كنت قد قمت بتسجيل الدخول إلى حسابك الخاص على فيس بوك مثلًا، يمكنك حتى مشاركة المهام مع جهات الاتصال الخاصة بك، وإذا كنت تريد أن يتم تنبيهك حول مهمة، أضف منبهًا وأبرزه بحيث تكون لها الأولوية على المهام الأخرى، يمكنك أيضًا إضافة ملاحظات إضافية ووضعها في مجلد شخصي أو مجلد عمل، يسمح التطبيق أيضًا بالمزامنة مع الأجهزة الأخرى للتأكد من أنك دائمًا تولي كل تركيزك على أهدافك في العمل.

3. CamCard

CamCard - أفضل تطبيقات إدارة الأعمال

في كثير من لقاءات العمل والاجتماعات العامة والمؤتمرات يجب عليك أن توطد علاقات التعارف والصداقات مع جهات عديدة وقد تضطر إلى توزيع وتبادل بطاقة العمل المختلفة، من الممكن أن تنفد بطاقات العمل لديك أو أن تفقدها، لذلك يسمح تطبيق بطاقة العمل CamCard والذي يستخدمه أكثر من 100 مليون مستخدم بمسح وإدارة ومزامنة وتبادل بطاقات العمل، باستخدام CamCard يمكنك التقاط صورة لبطاقة عملك وتحميل جميع التفاصيل تلقائيًا في جهات اتصال الهاتف وحسابات البريد الإلكتروني الأخرى.

بسبب دقتها، يمكنك التأكد أن المسح الضوئي لا تشوبه شائبة، وأفضل جزء هو أنه يمكنك مزامنة البيانات عبر الأجهزة الأخرى أيضًا، يمكنك التطبيق أيضًا من إدارة جميع بطاقات العمل الخاصة بك بذكاء من خلال إضافة الملاحظات وإعداد التنبيهات والبحث بسرعة ووضع العلامات وإتمام ملفك الشخصي ليترك انطباعًا أفضل لجهات الاتصال لديك وإضافة ملاحظات الاجتماع مع النصوص أو الصور.

قد يُهمك أيضًا: 6 تطبيقات تعينك على إدارة مهامك باحترافية

4. LastPass

أفضل تطبيقات إدارة الأعمال - LastPass

في كثير من الأحيان ومع تعدد الحسابات قد ننسى كلمات المرور الخاصة، يعتبر تطبيق LastPass المجاني من أفضل التطبيقات لإدارة كلمات المرور، التطبيق متاح على شكل إضافة للمتصفحات التالية: إنترنت إكسبلورر، موزيلا فيرفكس، جوجل كروم، سفاري أوبرا و ماكسثون. أيضا التطبيق متوفر على شكل برنامج بأنظمة تشغيل الهواتف الذكية أندرويد وiOS وويندوز فون.

الامتداد يسمح للمستخدمين بخلق كلمات مرور قوية، ومزامنتها عبر السحابة على حسابهم الخاص، كلمات المرور المسجلة على لاست باس محمية بكلمة مرور للولوج للخدمة مع تشفير للبيانات على الأجهزة قبل مزامنتها مع أي تطبيق أو إضافة بمتصفح آخر.

5. Microsoft To Do

تطبيقات المال والأعمال - Microsoft To Do

تطبيق To Do من مايكروسوفت يتيح للمستخدمين إدارة مهاهم من على الهواتف الذكية أو سطح المكتب وهو متكامل مع أوفيس 365. يساعدك هذا التطبيق على إنشاء قائمة لأي شيء ترغب به سواءً للعمل أو لمشاريع المنزل أو حتى لمستلزمات البقالة الخاصة بك. يمكنك تطبيق To Do من تتبع المواعيد النهائية عن طريق إضافة رسائل التذكير والتواريخ والملاحظات، كما يتيح لك تخصيص كل قائمة بشكل ولون مختلف، كما يتيح لك مزامنة قوائم المهام والوصول إليها من مختلف أنواع الأجهزة.

6. Mint

إدارة المال - mint

يشكل التدفق النقدي واحدًا من التحديات الكبيرة التي تواجه رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة بالخصوص، تطبيق Mint من تطبيقات المال الذي يُمكّنك بسهولة من إدارة ميزانيتك واتخاذ قرار مالي أفضل، وهو تطبيق مجاني لإدارة الأموال والتتبع المالي، تسمح خدمة مينت الأساسية للمستخدمين بتتبع الحسابات البنكية وبطاقات الائتمان والاستثمار وأرصدة القروض والمعاملات وفواتيرك واستثماراتك حتى تكون على بينة من وضعك المالي وتتبع ما تنفقه، حيث يمكنك توفير المال ومتابعة عمليات دفع الفواتير باستمرار من خلال واجهة مستخدم واحدة، بالإضافة إلى إنشاء الميزانيات وتحديد الأهداف المالية.

7. YNAB

تطبيقات المال - YNAB

تطبيق YNAB هو أحد تطبيقات المال التي يستخدمها رواد الأعمال واسمه اختصار لـ “You Need A Budget – تحتاج إلى ميزانية” مهمته تحسين إدارة أموالك من حيث الإنفاق والادخار عن طريق متابعة مصروفاتك اليومية والشهرية ويمكنك مزامنة المعلومات على مختلف أنواع الأجهزة. ما يميز تطبيق YNAB عن غيره أنه يتبع أربع قواعد لتحسين إدارة ميزانيتك:

  1. اعط وظيفة أو هدف لكل دولار تنفقه.
  2. ادخر جزء من راتبك الشهري لتكون مستعد للمستقبل المجهول.
  3. كن مرنًا في إعادة توزيع أولوياتك المالية.
  4. اصرف من راتب الشهور الماضية، ويعدّ هذا مستوى عالي من إدارة الأموال.

8. Flipboard

Flipboard - تطبيقات

مع التدفق السريع للمعلومات عبر المواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، يصبح من الصعب أن تتعقب كل الأخبار والمستجدات بشأن مجال العمل، تطبيق Flipboard سهّل الأمر، يعتبر من أفضل تطبيقات تجميع  الأخبار وشبكة تجميع الشبكات الاجتماعية، يُنظّم هذا التطبيق جميع أحدث وأروع القصص المتعلقة بسوقك لتبقيك على الاطلاع وتقضي وقتك بشكل منتج أكبر، حيث يجمع المحتوى من الشبكات الاجتماعية، ومواقع الأخبار، ومواقع مشاركة الصور ومواقع الويب الأخرى، ويعرضها في شكل مجلات، ويسمح للمستخدمين بالاطلاع على المقالات والصور ومقاطع الفيديو التي يتم مشاركتها، يمكن للقراء أيضا حفظ القصص في مجلات Flipboard.

9. Boomerang for Gmail

Boomerang - أفضل تطبيقات إدارة الأعمال

تطبيق مخصص لبريد جيميل، يستخدم في أرشفة الرسائل مؤقتًا في بريدك الوارد وتذكيرك به لاحقًا، يمكنك أيضًا إيقاف وصول البريد الجديد لتجنب حالات التشتيت، هناك ميزة أخرى قيمة في تطبيق Boomerang وهي جدولة الرسائل، مما يتيح لك كتابة رسائل البريد الإلكتروني وجدولتها  ليتم إرسالها في وقت لاحق، وهو أداة عملية للأشخاص الذين يرغبون في إرسال رسائل بريد إلكتروني تسويقية ولكنهم لا يحتاجون إلى أداة بريد إلكتروني واسعة النطاق.

10. Lever

أفضل تطبيقات إدارة الأعمال - lever

عملية تتبع وإدارة المتقدمين للوظائف عملية صعبة وتستهلك الكثير من الوقت والجهد، يسمح تطبيق Lever بتبسيط عملية التوظيف من البداية إلى النهاية، ويشمل الإحالات والبريد الإلكتروني وإدارة المرشحين ومقابلات العمل وتتبع السيرة الذاتية، في عملية تكاملية مع منصة لينكد إن، ما يعني أنه يمكنك إنشاء إدخالات المتقدمين من ملفات التعريف الموجودة هناك تلقائيًا وتجنب التكرار، تساعد لوحة القيادة في تتبع وإدارة كل ما يتم نشره عن مقدم الطلب بالكامل، حتى يستلم المنصب.

في الختام، شاركنا ما هي تطبيقات المال والأعمال الأخرى التي تستخدمها لتسهيل إنجاز مهامك وتنظيم وقتك وأولوياتك في العمل؟

تم النشر في: نصائح ريادية