يضع صناع محتوى الفيديو جهد حثيث في تقديم محتوى أصيل وسليم للجمهور. لكن يغفل بعضهم عن أحد العوامل المهمة بتعزيز قيمة محتواه واحترافيته، وهو تصميم الانترو Intro Design لأعماله. تتطلب هذه العملية لمسة إبداعية ممزوجة بأفضل الممارسات العملية، فكيف يمكنك تصميم انترو جذاب؟

جدول المحتويات:

ما هو الانترو؟

الانترو عبارة عن مقدمة قصيرة ومركزة، تُضاف في بداية مقاطع الفيديو الخاصة بقناتك على اليوتيوب، عادةً ما يبلغ طولها ثلاث إلى ثمان ثوانٍ. تعبر الانترو بشكل أساسي عنك وعن طبيعة محتواك أو علامتك التجارية، أي تمثل هويتك وتميزك عن القنوات الأخرى المشابهة لمجال قناتك على المنصة. ويُعدّ تصميم انترو احترافي أبرز عوامل جذب الجمهور وزيادة جودة المحتوى.

أهمية تصميم انترو خاص بأعمالك

على الرغم من أن الانترو Intro لا تتجاوز ثواني قليلة خلال مقطع الفيديو الذي قد يطول لدقائق، إلا أنها تحمل أثرًا إيجابيًا يعود على رفع قيمة محتواك وازدهاره. أبرز هذه الآثار ما يلي:

الوعي بالعلامة التجارية

يساعد تكرار مرور الانترو أمام المشاهد خلال تصفحه لمقاطع الفيديو الخاصة بك في ترسيخها بذهنه. فيتعرف بذلك على أعمالك مباشرةً في أي مكان، سواء من خلال الشعار أو اسم العلامة التجارية، أو حتى الموسيقى التمهيدية التي تضيفها بكل فيديو.

إعطاء انطباع إيجابي وجذب الانتباه

الانترو الاحترافي جزء من احترافية القناة، فهو دلالة على اعتنائها بتحسين تجربة المشاهد، وإبراز علامتها التجارية. كما أن إضافة مقدمة جذابة في بداية الفيديو يعزز من قيمته وجاذبيته للجمهور، ويشجعهم على إكمال المشاهدة دون مغادرة الفيديو سريعًا.

تحقيق التناسق بين مقاطع الفيديو

يحبذ المشاهد بشكل عام وجود الاتساق لمستوى معين في عناصر أي مجموعة، وتُعدّ مقاطع الفيديو الخاصة بك عناصر مهمة تضيفها لقناتك، وتزداد يومًا بعد يوم. سيساعدك تناول عنصر مشترك بين مقاطع الفيديو التي تتناول في كل منها معلومة جديدة على تحقيق الاتساق بينها، ما يخلق شعور من الألفة عند مشاهدة أي مقطع فيديو خاص بك.

أهم معايير تصميم مقدمة فيديو يوتيوب

عند الرغبة بتصميم انترو خاص بقناتك، توجد عدة معايير يجب أن تؤخذ بالحسبان للحصول على نتيجة احترافية تحقق الأهداف المرجوة، وهي بمثابة متطلبات فنية قد يتغافل عنها البعض:

تخصص المحتوى

قد تتكون لديك العديد من الأفكار لتصميم مقدمة فيديو خاص بك، من المهم تقييم هذه الأفكار استنادًا على تخصص المحتوى الذي تقدمه قناتك، لتحقق التوافق بين هيئة وسيناريو التصميم ومجال القناة. أي أن يكون تصميم الانترو معبر عن محتواك، فلا يتشابه انترو القناة الترفيهية مع انترو قناة تعليمية مثلاً، وإن كانت قناتك مخصصة للأطفال، فوجود رسوم متحركة خلال الانترو يعد إضافة فعالة وذات علاقة غالبًا.

حجم وأبعاد الفيديو

ما هي أبعاد إطار الفيديو في أعمالك؟ تعتمد نسبة عرض وارتفاع تصميم الانترو الخاص بك على هذه الإجابة. عادةً ما يُفضل اعتماد نسبة الأبعاد المتزنة Aspect Ratio التي تحبذها منصة اليوتيوب وتبلغ 16 وحدة عرض مقابل 9 وحدات طول. الجدير بالذكر أن يوتيوب سيتأقلم مع أي نسبة فيديو موضوعة، المهم أن تتوافق مع النسبة التي تعتمدها في مقاطع الفيديو الخاصة بك.

صيغة الفيديو

قبل الترشيح لصيغة بعينها لتستخدمها لفيديوهاتك على يوتيوب، ينبغي إدراك أن منصة اليوتيوب تدعم مجموعة كبيرة من تنسيقات ملفات الفيديو. ولكن لاستخدام مثالي للمنصة، ننصحك باستخدام الصيغ القياسية الشائعة، مثل MP4 أو MOV.

ترخيص الموسيقى

إضافة أي مقطع موسيقي يجذبك في تصميم الانترو قد يعرض مقاطع الفيديو الخاصة بك للحذف عن اليوتيوب، فالمنصة تفرض شروطًا صارمة بخصوص حقوق الملكية الفكرية، والتي يجب ألا تُنتهك بأي شكل من الأشكال. لذا لا تضف أي موسيقى دون أن تتأكد أنها قابلة للاستخدام بدون حقوق طبع ونشر Copyright، أو أن تشتري صلاحية الاستخدام.

كيفية تصميم انترو احترافي

تتطلب عملية تصميم مقدمة فيديو Intro Design سواء لليوتيوب أو لمنصاتك الأخرى، قدرًا عاليًا من الدِّقَّة والمهارة، وتتمثل في خمس خطوات رئيسية هي:

الخطوة الأولى: دراسة الجمهور المستهدف

وعيك بمجال قناتك على اليوتيوب لا يكفي للخروج بالتصميم الأمثل للانترو، فالجمهور المستهدف هم المشاهدين الذين تبحث عن استقطابهم، وبذلك ينبغي تولية الاهتمام لطبيعتهم وتفضيلاتهم. هل جمهورك من الأطفال أم الشباب؟ وما هي اهتماماتهم؟ هل توجد تخصصات معينة ينبغي توافرها بجمهورك للرغبة بمشاهدة أعمالك؟

على سبيل المثال، مقاطع الفيديو التي تخص شرح لغات البرمجة تستهدف المبرمجين وكل من يرغب بتعلمها. ركز خلال الانترو على اهتمامات المشاهد والأسباب التي تدفعه لمتابعة محتواك.

الخطوة الثانية: رسم الصورة الابتدائية للانترو

هنا ستكوّن تصور أولي عن تصميم انترو قناتك، وتتطلب هذه المرحلة عصف ذهني وذوق فني ممزوج بنظرة ثاقبة في التصميم. ابحث في تصميمات الانترو الشائعة في مجال أعمالك، واستلهم منها قليلاً، المهم أن تستند النتيجة بشكل أساسي على أهدافك وجمهورك.

تخيل الصورة العامة بدقة، فعلى سبيل المثال، إن كنت تصنع محتوى تأملي، فالموسيقى يجب أن تكون هادئة، والألوان مريحة، والصورة البارزة هي منظر طبيعي يظهر من خلاله شعار القناة مثلًا. بهذا تكون قد حصلت على رؤية واضحة عما تريده.

الخطوة الثالثة: تحديد عناصر الانترو

تختلف عناصر ومكونات الانترو Intro من قناة لأخرى، ومن تصميم لآخر. لكن الجدير بالذكر أن مقدمات الفيديو تشترك في خمسة عناصر رئيسية، وهي:

  • اللوجو: الشعار هو العنصر الأساسي الذي تستعين به مختلف العلامات التجارية أو صناع المحتوى لإبراز هويتهم، فهو كالعلامة المميزة التي يستدل من خلالها الجمهور على القناة أو صاحب الفيديو.
  • اسم القناة: تتساوى أهمية وجود اسم القناة مع الشعار، فكلاهما جزء جوهري من هويتك على منصة اليوتيوب أو المنصات الأخرى. ووجود اسم القناة في تصميم انترو محتواك يرسخه في أذهان الجمهور.
  • حسابات السوشيال ميديا: إن كنت نشيطًا على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة كصانع محتوى فيديو، سيفيدك تضمين حساباتك عبر مقدمة الفيديو لإعلام جمهورك عنها، وبالتالي يزداد معدل متابعتها والتفاعل معها.
  • الموسيقى: عناصر الانترو بشكل عام بصرية، لكن إضافة عنصر الموسيقى يؤثر على أذن المشاهد، فيعزز من جذب انتباهه. ابحث عن موسيقى حصرية وخاصة بالقناة ليميزها الجمهور.

الخطوة الرابعة: تصميم المؤثرات البصرية

الانترو عبارة عن فيديو مركب من مجموعة من المؤثرات البصرية المختلفة، التي تجتمع معًا بشكل يحقق الجاذبية والتناسق، ويوصل الرسالة بوضوح. فتجد مجموعة من الحركات والتأثيرات التي تتشكل عبرها عدة رسوم أو نصوص في النهاية. أبرز هذه المؤثرات ما يلي:

  • الرسوم المتحركة: وهي ما يضفي طابع حيوي وجذاب خاص بالانترو، قد تكون شخصية كرتونية خاصة بك كصانع محتوى تلوح للمشاهد، أو قد تكون عدة انتقالات ولمسات إبداعية تشكّل شعارك.
  • النصوص: غالبًا ما يكون النص عبارة عن اسم القناة مع جملة صغيرة بمثابة رسالة تعبّر عن طبيعة محتواك. وينبغي هنا الاهتمام بنمط النص المحدد، بما يتوافق مع نمط التصميم العام وتخصص المحتوى، فلا يكون مزخرف كثيرًا مع عناصر بسيطة ورسمية مثلاً.
  • الصور: تُعدّ الصور عمومًا أبرز عناصر المحتوى المرئي في أي مكان، وقد تكون الصورة هي الخلفية الخاصة بتصميم الانترو، أو أن تكون مجموعة من الصور مركبة مع بعضها البعض أو موزعة في أجزاء التصميم.

قد يحتوي تصميم مقدمة فيديو قناتك على المؤثرات الثلاثة المذكورة، أو يجمع بين اثنين فقط. انظر لانترو الفيديو التالي الذي يتضمن الشعار مع نص، وعدة مؤثرات بصرية جذابة تشكّله في البداية:

الخطوة الخامسة: دمج العناصر واستعراض الفيديو

بعد الانتهاء من تصميم العناصر، ابدأ بدمجها مع بعضها البعض وأضف مقطع الموسيقى المحدد، لتحصل على مقطع فيديو قصير جاهز، عاين النتيجة بدقة واسأل نفسك: هل العناصر متناسقة مع بعضها البعض؟ وهل الشكل النهائي مناسب لما أقدمه؟ اتخذ من انطباعك الأول تغذية راجعة لتعديل النتيجة إن لزم الأمر. ثم استخرج الفيديو بالصيغة المناسبة، لتبدأ بإضافته في بداية مقاطع الفيديو الخاصة بك.

بشكل عام، يتطلب تصميم الانترو خبرة متمرسة في المجال وإتقان لبرامج التصميم والتحرير المختلفة، مثل الفوتوشوب وبريمير Adobe Premiere. لهذا السبب ننصحك بتوظيف مصمم انترو محترف عبر مستقل، لتحصل على نتائج مبهرة تناسب توقعاتك وتصعد بقيمة محتوى الفيديو الخاص بك.

3 نصائح لتصميم انترو جذاب واحترافي

تصميم انترو احترافي عملية إبداعية من البداية وحتى النهاية، فكلما كان ذوق المصمم الفني أعلى، كانت النتيجة النهائية أفضل. إليك باقة من أفضل النصائح لدمج الحس الفني بتصميمك:

1. ضع التناسق ضمن أولوياتك

يُعدّ التناسق أبرز قواعد التصميم التي من المهم الامتثال لها بغض النظر عن نوع العمل، ومن هنا ينبغي لعناصر تصميم الانترو أن تحقق معًا الوحدة البصرية والفنية، بالتناسق بينها. ابدأ بتحقيق ذلك منذ اختيار الألوان الخاصة بالتصميم ككل، واحرص على أن تكون ألوان مقتبسة ومناسبة مع شعار القناة، وألا تتعدى ثلاثة ألوان لتجنب الصخب. وراعِ أيضًا اتساق الموسيقى مع باقي العناصر.

2. استثمر في الرسوم المتحركة والانتقالات

قد تقع عينك على انترو خاصة بقناة يوتيوب برسوم بسيطة بشكل ممل، ثم تشاهد مقدمة أخرى تجذبك من أول ثانية بوجود رسوم وتأثيرات سريعة تشكل في النهاية الشعار الخاص بالقناة. أيهما ستفضل؟ بالتأكيد كان الطابع الحيوي الذي قدمه الخيار الثاني ملفتًا أكثر. لذا اعتنِ بتوظيف التأثيرات البصرية المتحركة عند تصميم انترو أعمالك، لتجذب انتباه المشاهد من أول لحظة.

3. تجنب الاستطالة بمدة المقدمة

الانترو Intro عبارة عن مقطع يُضاف في بداية كل فيديو خاص بك، أي أنه مقدمة مشتركة وليس جزء حصري من محتوى الفيديو. لذا ينبغي ألا يؤثر على مدة الفيديو كثيرًا، كما أن استطالته قد تدعو المشاهد لإغلاق الفيديو قبل مشاهدته، فالهدف من فتح الفيديو هو مشاهدة محتواه الرئيسي. لذا اجعل مقدمة الفيديو الخاصة بك قصيرة، ويُفضل ألا تتجاوز خمس ثواني. وكلما كانت الانترو قصيرة وهادفة وجذابة، حظيت على إعجاب الجمهور.

ختامًا، إن كنت واحدًا من أصحاب قنوات اليوتيوب، أو تهتم بصناعة محتوى فيديو احترافي لنشاطك التجاري، سيمنحك تصميم الانترو ميزة تنافسية تجذب بها جمهورك بطريقتك الخاصة، لذا لا تتردد بإضافة هذه اللمسة الإبداعية لأعمالك.

كتابة: محمد محمود

تم النشر في: تصميم فيديو