5 من نصائح إيلون ماسك لرواد الأعمال عليك تعلمها

تعد شخصية إيلون ماسك رائد الأعمال الأمريكي ومؤسس باي بال من أبرز الشخصيات التي ذاع صيتها خلال السنوات الماضية، فمنذ بدايته في ريادة الأعمال ظهرت الطريقة الثورية التي يُفكر بها هذا الرجل بوضوح، والتي انعكست على أرض الواقع مع تأسيسه لشركة تسلا موتورز للسيارات الكهربائية وشركة سبيس إكس للفضاء. فما هي أهم نصائح إيلون ماسك التي تحتاج تعلمها كرائد أعمال منه؟

1. حل مشاكل الآخرين

الكثير منا يركز على إيجاد الأعمال السهلة والمريحة والمربحة، نحن نسأل دائمًا: “كم من المال سأجني عند إتمام هذه الصفقة؟ أو كم الراتب الشهري لهذه الوظيفة؟” وغيرها من الأسئلة التقليدية المتعلقة بفوائد المشروع أو الوظائف وطبيعتها، لكننا لا نسأل عن طبيعة التأثير الذي ستحقق أعمالنا على العالم أو البشرية، أو هل ستحقق أعمالنا حلولًا للمشاكل الحالية أو المشاكل التي قد تطرأ في المستقبل.

هناك القليل من رواد الأعمال في العالم الذين يفكرون بطريقة مغايرة لذلك، بطريقة بعيدة تمامًا عن المكاسب المادية والفوائد قصيرة الأمد، إيلون ماسك هو أحد أهم هؤلاء الرواد. فهو لم يسأل نفسه عن أفضل الطرق لكسب الأموال عند تأسيسيه لشركاته المختلفة، فبعد مغادرته لباي بال فكر ماسك ببعض المشاكل المؤثرة على مستقبل البشرية.

في جميع مقابلات إيلون ماسك ستلاحظ أنه لم يتطرق إلى مسألة الربح إطلاقًا، فهو دائمًا يناقش الأهداف التي لأجلها أسس شركة سبيس إكس والتي يرغب ماسك من خلالها بجعل الإنسانية تعيش في عالم مرتبط الكواكب، أو شركة تسلا التي يرغب من خلالها تسريع امتلاك البشرية للسيارات الكهربائية. فهو يعمل على حل المشاكل ليس من أجل تحسين عالمه الخاص بل من أجل تحسين العالم بأسره، وهذه من نصائح إيلون ماسك الملهمة في مجال ريادة الأعمال.

ربما يرى البعض أن هذه الأشياء لا يُمكن لأي رائد أعمال تحقيقها، لكن لو قمنا بقياس المبدأ نفسه على عالمنا العربي سنجد أن هناك مئات المشاكل التي تحتاج إلى رواد أعمال من طراز إيلون ماسك قادرين على التأثير في مستقبل هذه المنطقة.

2. إدارة المخاطر

كيفية إدارة المخاطر حسب نصائح إيلون ماسك

هناك العديد من المخاطر التي قد تواجه رواد الأعمال عند تأسيسهم لأي شركة جديدة، وقد تصل هذه المخاطر إلى فقدان جزء كبير من أموالهم، الأمر الذي قد يدفع العديد منهم لإلغاء تنفيذ أي فكرة جديدة بسبب المخاطرة.

لكن المخاطرة بحذ ذاتها ليست مشكلة لدى إيلون ماسك، فهو أحد أهم رواد الأعمال الذين خاطروا بجزء من ثروتهم لتأسيس مشاريع جديدة وباتت لديه خبرة كافية للتعامل مع هذه المسألة، فمثلًا رصد إيلون ماسك 100 مليون دولار لثلاث محاولات لإطلاق أول صاروخ أنتجته شركة سبيس إكس، وفي حال فشل الثلاث محاولات كان ينوي إقفال الشركة. وبالفعل فشلت التجربة الأولى والثانية والتي كلفته 90 مليون دولار، في حين نجحت آخر محاولة والتي استطاع بعدها عقد صفقة مع وكالة ناسا بمبلغ 1.2 مليار دولار أمريكي.

يقول ماسك حول هذا الموضوع: “الفشل هو خيار، إذا لم تفشل الأشياء، فأنت لم تبتكر بما فيه الكفاية”

وهذه أحد نصائح إيلون ماسك ذات العيار الثقيل التي أعطاها لجميع رواد الأعمال عبر مشروع صاروخ فالكون الذي فشل في عدة مراحل منذ بدايته.

قد يهمك: نصائح روبرت كيوساكي لرواد الأعمال من كتاب الأب الغني والأب الفقير

3. الإستعداد للمستقبل

على عكس أي رائد أعمال في الوقت الحالي، يمتلك إيلون ماسك نظرة ثاقبة نحو المستقبل، فمثلًا كان تأسيسه لشركة سبيس إكس ضمن رؤية متكاملة له نحو المستقبل ونحو المريخ واستكشاف الفضاء، ويرى إيلون بأن البشر أمامهم خيارين إما أن يصلوا للمريخ أو أن يموتوا. ربما تكون نظرته نحو المستقبل نظرة بعيدة للغاية، لكن في الحقيقة، تعد هذه من نصائح إيلون ماسك الرائعة لجميع رواد الأعمال، بأن ينظروا دائمًا نحو المستقبل ليواصلوا أعمالهم وفقًا للتطورات القادمة وأن يمتلكوا القدرة على مجاراة التطور التكنولوجي المتسارع.

فشركة نوكيا مثلًا التي سيطرت لسنوات طويلة على سوق الهواتف النقالة، لم تستطع مواكبة التغير الكبير الذي شهدته برمجيات الهواتف الذكية، وبالتالي انتهى بها الحال لأن تباع لشركة مايكروسوفت، في حين ظهرت أسماء لامعة كبيرة في هذا المجال مثل أبل وسامسونج وغيرها من الشركات كانت قادرة على التنافس والاستمرار حتى الآن.

4. اختيار الموظفين

نصائح إيلون ماسك في اختيار الموظفين

لو قمت بإجراء مقابلة سريعة مع رواد الأعمال الأكثر نجاحًا في العالم، فتأكد تمامًا أن أغلبهم سيشير إلى أهمية اختيار الموظفين، فلا شيء سيؤدي إلى انهيار شركتك أو نجاحك مثل عملية اختيار الموظفين بعناية.

من نصائح إيلون ماسك لرواد الأعمال أن يولوا أهمية خاصة لمسألة اختيار الموظفين، فهو يرى ضرورة النظر في المواهب السابقة للموظف بالإضافة إلى الاعتماد على حدسك الشخصي عند التوظيف، فالموهبة وحدها لا تكفي بالنسبة له. يرى إيلون أن شخصية الموظف وطبيعته هي من الأشياء التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار الموظفين.

يقول إيلون ماسك: “إنه من الخطأ الاعتماد بشكل زائد عن الحد على موهبة الشخص لا على شخصيته، أعتقد أنه من المهم أن يمتلك الشخص قلبًا طيبًا”

وعلى الرغم من أن إيلون ماسك يدير العديد من الأعمال في شركاته المختلفة إلا أنه يقوم بمقابلة الموظفين بنفسه، فمثلاً المرحلة الأخيرة لاختيار المهندسين الراغبين للانضمام لشركة تسلا موتورز هي إجراء مقابلة شخصية مع إيلون ماسك.

5. مواصلة العمل في الظروف الصعبة

أكثر ما يميز شخصية إيلون ماسك هو امتلاكها لرؤية واضحة والاستعداد لجميع الاحتمالات عند العمل على أي مشروعات جديدة، وهو يعي تمامًا أن ليس بالإمكان تحقيق النجاح لكل الأفكار طوال الوقت. بدأ ماسك مشروع فالكون 9 وأمامه العديد من التحديات الصعبة وربما كانت عوامل الفشل أكثر من عوامل النجاح، وبالفعل مر المشروع بالعديد من المحاولات الفاشلة، ونحن نتكلم هنا عن ملايين الدولارات لا عن مشاريع صغيرة.

ولكن، استطاع أن يواصل عمله في ظل ظروف صعبة للغاية وفي نفس الوقت كان يتحدث عن التجارب الفاشلة بمصداقية ووضوح، مع إصراره على مواصلة العمل وعدم التراجع أمام هذه التحديات. وهذه من نصائح إيلون ماسك الملهمة لرواد الأعمال للحث على الاستمرارية، يقول ماسك: “إذا كان هناك شيئًا مهمًا بما فيه الكفاية، فيجب عليك أن تواصل فعله حتى لو كانت جميع الاحتمالات ضدك”.

وفي الختام، هذه كانت أبرز نصائح إيلون ماسك التي يساعد بها الكثير من رواد الأعمال في رحلتهم في هذا المجال، بداية من اختيار الفكرة التي ستحل مشاكل الآخر مرورًا بكيفية التخطيط وإدارة الشركات والموظفين، وأخيرًا بالاستمرارية والسير دائمًا للأمام. شاركنا في التعليقات ما الذي يمكنك أن تتعلمه من هذه الشخصية الثورية في مجال ريادة الأعمال؟

تم النشر في: نصائح ريادية