10-ted-talks-fot-entreprenuers

لا شكّ أنك سبق أن شاهدت إحدى محاضرات تيد، سواء لاستلهام أفكار جديدة لمشاريعك أو للبحث عن طُرق وحلول إبداعية للمشاكل التي تواجهك أثناء إدارة أعمالك. نحن بدورنا شاهدنا العديد من المحاضرات التي تخصّ عالم إدارة الأعمال، وأعددنا لك هذه القائمة المميزة من المحاضرات التي نعتقد أنها ستفيدك بطريقة ما، وبدون أدنى شكّ. 

  1. ثورة التّصنيع القادمة هُنا !

يلاحظ العالم كلّه أن النّمو الاقتصادي أصبح ينخفض شيئاً فشيئاً خلال الخمسين سنةً الأخيرة، ولكن المُحلل الاقتصادي Olivier Scalabre يعتقد أن حلّ مشكلة هذا الانخفاض ربّما يأتي من مكان غير مُتوقع، من شكل جديد من أشكال التّصنيع الذي لا يشبه أيّ شيء مما تعرفه، ولا يوجد في أي مكان قد يخطر ببالك. في هذه المحاضرة، يستعرض Olivier Scalabre ، المفكر المختص في الأنظمة الاقتصادية، تفاصيل الثّورة التصنيعية الرّابعة، القادرة على إحداث تغيير اقتصادي كبير وإنعاش التّشغيل، ثم رفع الإنتاجية والنّمو الاقتصادي.

  1. لُغز التّحفيز

Dan Pink  مختص في الموارد البشرية، يستكشف في هذه المحاضرة ما يسّميه “لغز التحفيز” انطلاقاً من فكرة أن علماء الاجتماع يعرفون ما يجهله المُدراء ورواد الأعمال: أن المُكافآت لا تعطي دائماً النتيجة التي نتوقعها. يستعمل في هذا العرض الكثير من روح الدّعابة والقصص المُسلّية التي تكشف أساليب جديدة للتعامل مع الوظيفة الإدارية ومع الموظّفين لتحفيزهم بشكل غير تقليدي.

  1. 8 أسرار للنجاح : المميز في الأمر أنك إن فعلت ذلك لأنك تحبّه، فإن المال سيأتي في كلّ الأحوال.

لماذا ينجح النّاس؟ كيف ينجحون؟ هل لأنهم أذكياء أو محظوظون؟ لا، ليس هذا هو السّبب على الإطلاق. يجمع Richard St. John  سنوات من البحث والمقابلات مع أكثر الأشخاص نجاحاً في العالم، في عرض مدته ثلاث دقائق فقط يستعرض أبرز وأهم أسرار النجاح، وهذا ما يجعل منه عرضاً لا يمكنك تفويته !

  1. لماذا يغيب العمل عن مكاتب العمل؟

قد يبدو لك العنوان غريباً، لذلك لن نخبرك بالكثير عن المحاضرة، سندعك تكتشفها بنفسك. صاحب المحاضرة هو Jason Fried  كاتب في مجال الإدارة، ورائد أعمال، يخبرنا في هذا العرض أن أهم عوائق الإنتاجية في العمل هي “مدراء الأعمال” و”لقاءات العمل”. بالنسبة له كرجل أعمال ناجح، فإن المكتب هو أسوء مكان يمكنك العمل فيه. ليس هذا فقط، بل يقترح عليك المُحاضر ثلاثة بدائل للتخلص من الطريقة التقليدية في العمل، والرفع من إنتاجية فريقك.  اكتشفها بمشاهدة العرض الآن !

  1. كن قائداً مثل المايسترو العظيم !

هذه المحاضرة يُلقيها مايسترو بالفعل ! لكن ما علاقتها بريادة الأعمال؟ حسناً، إليكم الفكرة الممتعة حيال هذا الأمر: يقوم Itay Talgam  بتشبيه وظيفة القيادة والإدارة بعملية تسيير أوركسترا موسيقية، قام بالبحث المعمّق في أساليب ستّة من أعظم قادة الأوركسترا في القرن العشرين لاستخلاص أهم المميزات التي تجعلهم يُنظّمون الفريق بشكل لافت. يقول في اقتباس مُعبّر: “لا تكمن سعادة المايسترو فقط في قصّته هوَ واستمتاعه بالموسيقى، بل السعادة الحقيقية هي في السّماح لقصص الآخرين بأن تصبح مسموعة في آن واحد.”

  1. 3 قصص عن النجاح من رائدة أعمال عربية

Leila Hoteit  رائدة أعمال عربية متخصصة في قضايا الرّأسمال البشري والتعليم في الشرق الأوسط، قدّمت في هذه المحاضرة ثلاثة دروس مهمة للغرب عن شجاعة وَصراع المرأة العربية من أجل النجاح، لأن حياة المرأة العربية مختلفة بشكل كبير عن حياة المرأة الغربية، هي حياة تترنّح ما بين المنزل والأطفال والوظيفة.. فكيف إذن للنجاح المهني الكبير أن يكون ممكناً رغم ذلك؟

  1. أهمّ سببين لفشل الشّركات.. وكيف تتجنبها

معك حقّ إن كنت تعتقد أن هذه من بين أهم المحاضرات في هذه القائمة !  فهي بالفعل مهمّة لأنها تحاول الإجابة عن السؤال الصّعب: هل من الممكن إدارة شركة وإعادة ابتكارها في آن واحد؟ بالنسبة له، يقول المختص في استراتيجيات الشركات Knut Haanaes  أن القدرة على الابتكار بعد تحقيق النجاح هي علامة الشّركات العظمى. لذلك يقدم لك في هذه المحاضرة طريقة للمُوازنة بين تحسين ما تعرفه مسبقاً واكتشاف أفكار جديدة في نفس الوقت، وبالتالي يشرح باختصار كيف يمكنك تفادي أهمّ 2 أسباب للفشل بداخل الشّركة.

  1. السّبب الوحيد الأكبر وراء نجاح المشاريع الناشئة

أنشأ Bill Gross  الكثير من المشاريع النّاشئة، وقام بدعم الكثير منها على حدّ سواء، وهذا ما دفعه للشعور ببعض الفضول حول السبب الذي يجعل بعضها تنجح والأخرى تفشل. ولحلّ هذا اللغز، قام بجمع بيانات مئات الشركات، شركاته وشركات الآخرين، وقام بتصنيفها كلّها وفق خمسة معايير. ولكن المفاجأة كانت أن واحداً فقط من المعايير الخمسة هو الذي يعتبر صالحاً وصامداً في كلّ الدراسات التي قام بها، معيار فاجأه شخصياً، فهل تشعر بالفضول لمعرفته؟

  1. كيف تُدير شركة دون قواعد (تقريباً) ؟

يطرح Ricardo Semler  سؤالاً مثيراً: “ماذا لو لم يكن عملك يتحكم بحياتك؟” يعمل هذا الشريك المؤسس بنظام ديمقراطي راديكالي يعيد التفكير في كلّ شيء انطلاقاً من لقاءات مجلس الإدارة إلى كيفية تقرير الموظفين عن أيام عطلهم (لا يجب عليهم فعل ذلك !). سيروقك هذا العرض بشكل كبير لأنه يعرض فلسفة جديدة تهتم أكثر بحكمة الموظفين والتوازن بين الحياة والعمل على حساب القواعد والقوانين الكثيرة.  لا تفوّته!

  1. واجهتك مشكلة غريبة؟ قبل كلّ شيء، أخبرني كيف تُعدّ خبز التوست؟

Tom Wujec يحبّ طرح هذا السؤال على الناس والموظفين :”ارسم لي أرجوك وصفاً يشرح كيف تعدّ التوست؟”، يفعل هذا لأن الناس يعتقدون أن إعداد التوست عملية أسهل مما يمكن تصوره، لكنهم يصدمون بالعديد من الحقائق أثناء محاولتهم رسم كيفية إعداد التوست، ذلك الفعل الذي يقومون به بشكل يومي. ومن هذه المفاجآت يكتشفون حقائق حول كيفية حلّ أكثر المشاكل تعقيداً في عالم الأعمال. تعلّم أنت أيضاً كيف ترسم ذلك، ثم شاهد هذا العرض لتسمع رأي رجل شاهد المئات من الناس يرسمون كيفية إعداد التوست !

خلاصة

كانت هذه أهم العروض العشرة التي من المؤكد أنها ستضيف لك أشياء جديدة، وستسمح لك برؤية شركتك وموظفيك بطريقة مختلفة. حاول الاستفادة من أفكارها وتطبيق ما يبدو لك إيجابياً، فمن يدري، قد يكون نجاحك القادم بسبب واحد من هذه العروض !

تم النشر في: