فيديوهات ted لرواد الأعمال

لا شكّ أنك سبق لك مشاهدة إحدى فيديوهات TED سواءً لاستلهام أفكار جديدة لمشاريعك أو للبحث عن طُرق وحلول إبداعية للمشاكل التي تواجهك في أثناء إدارة أعمالك، أو لتطوير مهاراتك كرائد أعمال. نحن بدورنا شاهدنا العديد من المحاضرات التي تخصّ عالم إدارة الأعمال وأعددنا لك هذه القائمة المميزة من المحاضرات التي نعتقد أنها ستفيدك بطريقة ما، وبدون أدنى شكّ:

1. ثورة التّصنيع القادمة هنا

يلاحظ العالم كله أن النمو الاقتصادي أصبح ينخفض شيئًا فشيئًا خلال الخمسين سنة الأخيرة، ولكن المحلل الاقتصادي Olivier Scalabre يعتقد أن حلّ مشكلة هذا الانخفاض ربما يأتي من مكان غير مُتوقع، من شكل جديد من أشكال التّصنيع الذي لا يشبه أيّ شيء مما تعرفه، ولا يوجد في أي مكان قد يخطر ببالك. في هذا الفيديو من TED يستعرض Olivier Scalabre المفكر المختص في الأنظمة الاقتصادية، تفاصيل الثّورة التصنيعية الرّابعة، القادرة على إحداث تغيير اقتصادي كبير وإنعاش التّشغيل، ثم رفع الإنتاجية والنّمو الاقتصادي.

2. لغز التّحفيز

يستكشف Dan Pink المختص في الموارد البشرية في واحد من فيديوهات TED “لغز التحفيز” انطلاقًا من فكرة أن علماء الاجتماع يعرفون ما يجهله المديرون ورواد الأعمال: أن المكافآت لا تعطي دائمًا النتيجة التي نتوقعها. هذه المحاضرة تعد واحدة من فيديوهات TED التي يستعمل في عرضها الكثير من روح الدّعابة والقصص المُسلّية التي تكشف أساليب جديدة للتعامل مع الوظيفة الإدارية ومع الموظفين لتحفيزهم بشكل غير تقليدي.

3. ثمان أسرار للنجاح

لماذا ينجح النّاس؟ كيف ينجحون؟ هل لأنهم أذكياء أو محظوظون؟ لا، ليس هذا هو السّبب على الإطلاق. يجمع Richard St. John سنوات من البحث والمقابلات مع أكثر الأشخاص نجاحًا في العالم، في عرض مدته ثلاث دقائق فقط يستعرض أبرز وأهم أسرار النجاح، وهذا ما يجعل منه عرضًا لا يمكنك تفويته.

4. لماذا يغيب العمل عن مكاتب العمل؟

قد يبدو لك العنوان غريبًا، لذلك لن نخبرك بالكثير عن المحاضرة، وسندعك تكتشفها بنفسك. صاحب المحاضرة هو Jason Fried كاتب في مجال الإدارة، ورائد أعمال، يخبرنا في هذا العرض أن أهم عوائق الإنتاجية في العمل هما “مديري الأعمال” و”لقاءات العمل”. بالنسبة له كرجل أعمال ناجح، فإن المكتب هو أسوأ مكان يمكن العمل فيه. ليس هذا فقط، بل يقترح عليك المُحاضر ثلاثة بدائل للتخلص من الطريقة التقليدية في العمل، والرفع من إنتاجية فريقك. اكتشفها بمشاهدة هذا الفيديو المميز من فيديوهات TED الآن.

5. كن قائدًا مثل المايسترو العظيم

هذه المحاضرة يلقيها مايسترو بالفعل، ولكن ما علاقتها بريادة الأعمال؟ إليكم الفكرة الممتعة حيال هذا الأمر: يقوم Itay Talgam بتشبيه وظيفة القيادة والإدارة بعملية تسيير أوركسترا موسيقية، إذ قام بالبحث المعمّق في أساليب ستة من أعظم قادة الأوركسترا في القرن العشرين لاستخلاص أهم المميزات التي تجعلهم يُنظّمون الفريق بشكل لافت. يقول في اقتباس مُعبّر: “لا تكمن سعادة المايسترو فقط في قصّته هو واستمتاعه بالموسيقى، بل السعادة الحقيقية هي في السّماح لقصص الآخرين بأن تصبح مسموعة في آن واحد”.

6. ثلاث قصص عن النجاح من رائدة أعمال عربية

واحد من فيديوهات TED التي تتحدث فيه Leila Hoteit رائدة الأعمال العربية المتخصصة في قضايا الرّأسمال البشري والتعليم في الشرق الأوسط. قدّمت في هذه المحاضرة ثلاثة دروس مهمة للغرب عن شجاعة وصراع المرأة العربية من أجل النجاح؛ فحياة المرأة العربية مختلفة بشكل كبير عن حياة المرأة الغربية، هي حياة تترنّح ما بين المنزل والأطفال والوظيفة، فكيف للنجاح المهني الكبير أن يكون ممكنًا رغم ذلك؟

قد يُهمك أيضًا: محاضرات في التسويق مُلهمة من TED

7. أهم سببين لفشل الشركات وكيف تتجنبها

معك حقّ إن كنت تعتقد أن هذه من بين أهم فيديوهات TED المطروحة في هذه القائمة، وذلك لأنها تحاول الإجابة عن السؤال الصّعب: هل من الممكن إدارة شركة وإعادة ابتكارها في آن واحد؟ بالنسبة له، يقول المختص في استراتيجيات الشركات Knut Haanaes أن القدرة على الابتكار بعد تحقيق النجاح هي علامة الشّركات العظمى. لذلك يقدم لك في هذه المحاضرة طريقة للموازنة بين تحسين ما تعرفه مسبقًا واكتشاف أفكار جديدة في نفس الوقت، وبالتالي يشرح باختصار كيف يمكنك تفادي أهمّ 2 من أسباب الفشل داخل الشركات الناشئة.

8. السبب الوحيد الأكبر وراء نجاح المشاريع الناشئة

أنشأ Bill Gross الكثير من المشاريع الناشئة، وقام بدعم الكثير منها على حدّ سواء، وهذا ما دفعه للشعور ببعض الفضول حول السبب الذي يجعل بعضها تنجح والأخرى تفشل. ولحل هذا اللغز، جمع بيانات مئات الشركات، شركاته وشركات الآخرين، وصنفها كلّها وفق خمسة معايير. ولكن المفاجأة كانت أن واحدًا فقط من المعايير الخمسة هو الذي يعد صالحًا وصامدًا في كل الدراسات التي قام بها، معيارٌ فاجأه شخصيًا، فهل تشعر بالفضول لمعرفته؟

9. كيف تدير شركة دون قواعد؟

يطرح Ricardo Semler في واحد من أهم فيديوهات TED سؤالًا مثيرًا: “ماذا لو لم يكن عملك يتحكم بحياتك؟” يعمل هذا الشريك المؤسس بنظام ديمقراطي راديكالي يعيد التفكير في كل شيء انطلاقًا من لقاءات مجلس الإدارة إلى كيفية تقرير الموظفين أيام عطلهم. سيروق لك هذا العرض بشكل كبير لأنه يعرض فلسفة جديدة تهتم أكثر بحكمة الموظفين والتوازن بين الحياة والعمل على حساب القواعد والقوانين الكثيرة.

10. كيف تُعدّ خبز التوست؟

يحب Tom Wujec طرح هذا السؤال على الناس والموظفين :”ارسم لي أرجوك وصفًا يشرح كيف تعدّ التوست؟”، ويفعل هذا لأن الناس يعتقدون أن إعداد التوست عملية أسهل مما يمكن تصوره، لكنهم يصدمون بالعديد من الحقائق في أثناء محاولتهم رسم كيفية إعداد التوست، ذلك الفعل الذي يقومون به بشكل يومي. ومن هذه المفاجآت يكتشفون حقائق حول كيفية حلّ أكثر المشاكل تعقيدًا في عالم الأعمال. تعلّم أنت أيضًا كيف ترسم ذلك، ثم شاهد هذا الفيديو بعنوان “واجهتك مشكلة غريبة؟ قبل كل شيء، أخبرني كيف تُعدّ خبز التوست؟” لتسمع رأي رجل شاهد المئات من الناس يرسمون كيفية إعداد التوست.

في الختام، كانت هذه أهم فيديوهات TED التي من المؤكد أنها ستضيف لك أشياء جديدة، وستسمح لك برؤية شركتك وموظفيك بطريقة مختلفة. حاول الاستفادة من أفكارها وتطبيق ما يبدو لك إيجابيًا.

تم النشر في: نصائح ريادية