إذا كان لديك موقع ووردبريس فأكيد ستحتاج إلى قراءة هذا الموضوع المهم عن النسخ الاحتياطي ثم ستحتاج إلى تطبيقه على مدونتك؛ فحدوث مشاكل في استضافة الموقع أمر وارد، كذلك رغبتك في النقل إلى استضافة أخرى أمر وارد، وفي حالة حدوث أحد الأمرين ستكون بحاجة إلى الملفات الخاصة بمدونتك من قواعد بيانات ومقالات ووسائط مرفوعة وتعليقات الزوار وبيانات متعددة لترفعها إلى الاستضافة الجديدة فيعمل موقعك بشكل طبيعي وكأنه لم يتوقف من قبل.

ولأن مستخدمي مدونات الووردبريس منهم المحترفين ومنهم المبتدئين؛ فسوف نوضح في هذا المقال كيفية النسخ الاحتياطي لمواقع ووردبريس آليًا ويدويًا.

أهمية النسخ الاحتياطي

النسخ الاحتياطي يعني أخذ نسخة طبق الأصل من ملفات موقع الووردبريس وحفظها لديك على حاسوبك أو على أي من خدمات التخزين السحابية كموقع drop box، ويكون تخزينها لتحقيق الأغراض التالية:

  • الحفاظ على ملفات موقعك من الضياع لاستخدامها وقت الضرورة، كما في حالات حدوث مشاكل بالشركة المستضيفة لموقعك وبدلًا من ضياع ملفاتك فسيكون لديك نسخة احتياطية.
  • في حالة أردت أن تنقل من استضافة إلى أخرى فيمكنك استخدام النسخة الاحتياطية.
  • ملفات الموقع التي نتحدث عنها مثل المقالات والوسائط والصفحات والتعليقات وملفات الاعدادات والاضافات واعداداتها والقالب واعداداته، … الخ.

أولًا: النسخ الاحتياطي لمواقع ووردبريس من لوحة التحكم Cpanel يدويًا

يمكنك اجراء النسخ الاحتياطي عن طريقة لوحة تحكم الموقع والتي تأتي بكثير من الأنواع ولكن أشهرها النوع Cpanel والنوع plesk والنوع direct admin، والشرح التالي مأخوذ من لوحة تحكم Cpanel الخاصة باستضافة blue host.

1 – بعد تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم الاستضافة، ستجد خيار اسمه Site backup أو Site backup pro؛ فقم بالضغط عليه.

2 – تتوجه إلى صفحة أخرى تعرض عليك تقسيمات الملفات في موقعك، وهذه التقسيمات تكون عادة بالشكل التالي:

  • Website files لتنزيل كافة الملفات الخاصة بالموقع نفسه من مقالات وتعليقات وصفحات ووسائط.
  • Home Directory لتنزيل كل الملفات التي في موقعك من قوالب واضافات بالإضافة إلى الملفات الخاصة بالموقع.
  • Email messages لتنزيل الرسائل الواردة إلى البريد الإلكتروني في حالة كنت تعتمد على شركة الاستضافة في خدمات البريد.
  • My SQL لتحميل قواعد البيانات.
  • Full Cpanel Backup لتحميل كل ما سبق دفعة واحدة.

3 – لتحميل أي من الملفات السابقة يكفي فقط الضغط على كلمة download بجانب الخيار الذي تريده، وسيفتح لك صندوق آخر منه تنتظر حتى يجمع الملفات في ملف مضغوط ثم تضغط على Download now.

ثانيًا: النسخ الاحتياطي باستخدام برنامج FTP وphpMyAdmin يدويًا

هذه الطريقة تنقسم إلى جزئين: (أ) باستخدام برنامج FTP أو File Manager مباشرة من لوحة التحكم لتحميل ملفات موقعك من مقالات وصور وصفحات وقوالب وإضافات، … الخ، (ب) باستخدام phpMyAdmin لتحميل قاعدة البيانات.

النسخ الاحتياطي لملفات الموقع باستخدام File Manager

1 – من لوحة التحكم أضغط على File Manager وستنتقل تلقائيًا إلى صفحة بها كافة محتويات الموقع.

2 – أضغط على puplic_HTML للدخول إلى ملفات الموقع

3 – أضغط مرة واحدة بزر الفأرة الأيسر على wp-content وعلى wp-config.php وعلى ملف robots.txt وعلى ملف .htaccess لتعلم على الملفات باللون الأزرق فقط كما هو موضع في الصورة التالية.

4 – أضغط على compress وسيظهر صندوق صغير فأختر نوع الملف المضغوط كما تريد ويفضل zip، ثم أضغط على compress files.

5 – ستجد ملف مضغوط باللون المائل للبني بنفس اسم الملفات التي قمت بضغطها فقم بالتعليم عليه وأضغط من القائمة بالأعلى على Download لتحميل الملف، وبعد تحميل الملف احتفظ به لديك بتاريخ محدد ثم أكمل تحميل قاعدة البيانات.

النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات باستخدام phpMyAdmin

1 – من لوحة التحكم أضغط على phpMyAdmin وسيتم نقلك إلى صفحة قواعد البيانات كما بالصورة التالية.

2 – من القائمة ناحية اليسار اختر قاعدة البيانات التي تريد تصديرها، وفي الصورة السابقة لا توجد إلا قاعدة بيانات واحدة؛ لذلك قمت بالضغط عليها.

3 – تفتح بيانات قاعدة البيانات التي اخترتها ناحية اليمين، فقم بالضغط على كلمة Export الموجودة بالأعلى.

4 – حدد خيار التصدير على Quick واختر النوع SQL ثم أضغط على Go كما بالصورة التالية، وسيتم تنزيل ملف قاعدة البيانات فاحتفظ به لديك.

بذلك يكون لديك ملفات الموقع وقاعدة البيانات علمًا أنه إذا اعتمدت على هذه الطريقة فسيكون عليك اجراء نفس الخطوات كل فترة زمنية محددة حسب حالة موقعك مثلًا كل يوم أو كل أسبوع على الأقل.

ثالثًا: النسخ الاحتياطي لمواقع ووردبريس آليًا

النسخ التلقائي الآلي يعتمد في الأساس على إضافات تقوم بتثبيتها ضمن إضافات الووردبريس، إضافة BackWPup أحد أشهر هذه الإضافات، ولهذا سيكون عليك تثبيت هذه الإضافة أولًا وتفعيلها.

1 – بعد تفعيل الإضافة ستجد اختصار لها موجود في الشريط الجانبي باسم BackWPup، فقم بالوقوف عليه وأضغط على Add new job.

2 – تظهر لك صفحة انشاء مهمة نسخ احتياطي جديدة، وسيكون كل ما عليك فعله هو تهيئة الاعدادات فقط كما يلي.

3 – من تاب General فعل الاعدادات التالية:

  • أطلق اسم كما تريد على المهمة من خانة please name this job
  • ضع علامة صح بجانب Database backup (قاعدة البيانات)
  • ضع علامة صح بجانب File backup (الملفات)
  • ضع علامة صح بجانب Installed plugins list (قائمة الإضافات المثبتة)
  • من Archive format اختر تنسيق الملف المضغوط وليكن zip
  • من خانة where should your backup file be stores اختر المكان الذي يجب على الإضافة أرسل النسخة الاحتياطية إليه فور الانتهاء منها، وأفضل الخيارات هي Backup to Dropbox ومن خلالها يتم ارسال ملف النسخة الاحتياطية إلى حسابك في دروب بوكس.
  • بالطبع يمكنك اختيار أي من الاختيارات الأخرى، ولكن أثبتت التجارب أن الارسال إلى دروب بوكس وإلى S3 service، وإلى SugarSync ينتهي بشكل سليم، بينما الارسال إلى البريد الإلكتروني قد يفشل في حالة كبر الملف.
  • في حالة الضغط على Backup to Dropbox سفتح لك تاب آخر بالأعلى لوضع إعدادات حساباك في دروب بوكس.
  • في النهاية أضغط على Save changes.

4 – من تاب Schedule فعل الخيارات التالية:

  • أضغط في الدائرة بجانب With WordPress cron
  • سيظهر جدول بنفس الصفحة فأختر الأوقات التي تريد من الإضافة أن تقوم بعمل مهمة النسخ الاحتياطي؛ فعلى سبيل المثال يمكنك اختيار الاعدادات على daily (يومي) واختيار الساعة والدقيقة التي تريد أن تبدأ فيها المهمة، أو يمكنك اختيار weekly أي اسبوعي واختيار اليوم الذي تريد أن تبدأ فيه المهمة بالساعة والدقيقة.
  • الصورة التالية تبين أنني اخترت النسخ التلقائي أن يتم يوم الجمعة في تمام الساعة الخامسة صباحًا، وبعدها أضغط على Save changes.

5 – من تاب Files اختر الملفات التي تريد من الإضافة اضافتها لملف النسخ الاحتياطي، ويمكنك ترك الوضع على الافتراضي لنسخ كافة الملفات الموجودة في الموقع.

وفي حالة أردت حذف ملفات من النسخ الاحتياطي فيكفي وضع علامة صح بجانب العنصر أسفل كلمة Exclude؛ فمثلًا في الصورة التالية اخترت ان استبعد الفولدر wp-admin، والفولدر wp-includes.

كذلك يمكنك استبعاد القوالب والاضافات التي لا تستخدمها من Backup plugins، وBackup themes.

6 – من تاب To Dropbox يجب عليك ربط حسابك في دروب بوكس بالإضافة ليتم تخزين الملفات عليها تلقائيًا عندما يحين موعد النسخ الاحتياطي، ولعمل ذلك اتبع الخطوات التالية:

نفترض ان لديك حساب في دروب بوكس، وإن لم يكن لديك فقم بإنشاء حساب أولًا.

  • من تاب To Dropbox أضغط على Get Dropbox App auth code
  • سينتقل بك إلى صفحة أخرى وسيكون عليك تسجيل الدخول فقط إلى حسابك في دروب بوكس ثم الضغط على Allow
  • سيظهر لك كود كبير فقم بنسخه وارجع إلى صفحة الإضافة وقم بلصق الكود في المربع ثم أضغط على Save changes.

الآن أصبح كل شيء جاهزًا، وعندما يحين الوقت الذي حددته لعمل النسخة الاحتياطية ستقوم الإضافة تلقائيًا بأخذ نسخة احتياطية وتخزينها على حسابك في دروب بوكس.

يمكنك أن تبدأ الآن يدويًا في أخذ نسخة احتياطية باستخدام نفس الإضافة بالذهاب من القائمة الجانبية إلى Jobs ثم الوقوف على اسم المهمة والضغط على Run Now.

بذلك نكون قد انتهينا من هذا الدليل المبسط حول النسخ الاحتياطي لمواقع ووردبريس، علمًا أن التعليقات مفتوحة لأي استفسار متعلق بهذا الصدد.