تأسيس فريق عمل عن بعد: أهم المصادر والخطوات لبناء فريق عمل عن بعد

تأسيس فريق عمل عن بعد يتمتع بالدافعية والإنتاجية والمواهب المختلفة من الثقافات المتنوعة هو بلا شك طموح كل رائد أعمال يمتلك أو يخطط في إطلاق شركة ناشئة. فأنت لا تحتاج إلى فريق يعمل في موقع جغرافي واحد من أجل إنجاح شركتك أو أعمالك التجارية، إلا أن الكثير من أصحاب العمل تساورهم شكوك ومخاوف بشأن توظيف أشخاص يعملون في أماكن مختلفة. ولكن، تلك المخاوف أضحت من الماضي؛ لأن ثمار توظيف فرق العمل عن بعد تتغلب بدون شك على أي مصاعب وتحديات أخرى، وأصبحت الشركات الكبرى الآن تُفاخر بأنها توظف فريق عمل عن بعد، مثل: Dell ،Apple ،Cisco وغيرها كثير.

“التكنولوجيا سمحت للناس الآن بالاتصال في أيّ وقت، مع أيّ شخص في العالم، من أي جهاز تقريبًا، وهذا ما سيُحدِث تغييرًا جذريًا في طريقة عمل الأشخاص، وتسهيل التعاون مع الزملاء المتوزعين عبر المناطق الزمنية والبلدان والقارات” مايكل ديل – رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة DELL

الشركات المنتشرة في وادي السليكون وعشرات الشركات الناشئة باتت تعتمد تأسيس فريق عمل عن بعد وتتحدث عن التجربة بكل فخر، منها شركة Automattic التي تتولى مسؤولية تطوير ووردبريس وتطوير 24% من جميع المواقع على شبكة الإنترنت، وتبلغ قيمتها مليار دولار وتوظف 400 شخص متوزعين في 40 بلدًا، وهناك أزيد من 200 شركة ناشئة اختارت توظيف فرق العمل عن بعد عام 2016. وأنت تقرأ هذا المقال وتستفيد منه؛ لأن شركة حسوب توظّف بدورها فريق عمل عن بعد، كما توظف منصة التجارة الإلكترونية يوتريد UTRADE فريق عمل عن بعد، وغيرها كثير من الشركات.

العمل عن بعد لم يعد مجرّد تجربة بل أضحى عنصرًا أساسيًا وجادًا في نجاح العديد من الشركات، وبعبارة بسيطة توظيف فرق العمل عن بعد أصبح ثقافة لدى الكثير من الشركات العالمية الناجحة فهل مازال لديك بعض المخاوف بشأن ذلك؟ إن سر نجاح الأمر هو أن تختار “الفريق المناسب”، فما هي أهم المصادر والخطوات لتأسيس فريق عمل عن بعد؟

أين يمكن أن تجد فريق عمل عن بعد؟

توجد بعض المنصات العالمية المتخصصة في تأسيس فريق العمل عن بعد للشركات الناشئة، وهي تساعد تلك الشركات وتلبي احتياجاتها في العثور على الأشخاص المهتمين تحديدًا بالعمل عن بعد مقابل اقتطاع نسبة معينة (تشبه وكالات التوظيف) تسمى مواقع العمل الحر. تعد هذه المواقع مصدر هائل لليد العاملة عن بعد، وهي كنز مفتوح للعثور على محترفين وأشخاص مؤهلين للقيام بعديد من المهام عن بعد.

تميل كثير من الشركات إلى تجربة العمل مع المستقلين المنتشرين في مواقع العمل الحر وهي تجربة مفيدة من شأنها أن تمنحك نظرة شاملة عن الأشخاص الذين اخترت أن تتعامل معهم، يمكن لتلك المواقع مثل مستقل وخمسات أكبر منصات العمل الحر في الوطن العربي أن تكون صك ضمان آمن لعملك.

فقبل تأسيس فريق عمل عن بعد وتوظف أي شخص ستتمكن من معرفة مهارته وستستفيد من تقييم أصحاب المشاريع الآخرين لأدائه، وإذا كانت فترة تعاملك معه على الموقع معتبرة، فبلا شك ستكون لديك فرصة لاستكشاف المزيد عن شخصيته، ومدى أمانته في الحفاظ على أسرار العمل، والتزامه بتسليم المهام في الوقت المحدد. كما ستبني معه علاقة ثقة قوية، فمن المهم أن يثق بك أيضًا كي يوافق على العمل معك ضمن فريق عملك عن بعد.

عندما تُحدد المهارات التي تحتاجها شركتك، جرّب فعالية توظيف المستقلين على مواقع العمل الحر لتحصل على عمل بأسعار أقل، وتكتشف المزيد من المواهب التي ستضمها إلى فريق العمل عن بعد.

كيف تستقطب أفضل المهارات لتأسيس فريق عمل عن بعد؟

مهما كانت الوظيفة الشاغرة التي تريد ملأها في شركتك، فأنت تطمح لأن يشغلها شخص محترف، لذلك احرص عند البدء في تأسيس فريق عمل عن بعد أن تنشر الطلب المناسب على مواقع العمل الحر لتستقطب أفضل الكفاءات، واحرص على أن تكتب وصف المشروع بلغة إبداعية فالمبدعون يتفاعلون مع الطرق المميزة في كتابة الوصف الوظيفي، وينجذبون إلى الإعلانات المُلفتة.

إذا أردت أن يعمل معك أشخاص متميزون كن مُتميزًا، إذا كنت تبحث عن مطور ويب فإن كتابة: “نبحث عن شخص مهووس بتطوير الويب، هرمون الحماس لديه مرتفع، يبرمج أروع المواقع بينما يُحضّر فنجان قهوة في مطبخه” سيكون أكثر جاذبية من كتابة: “نبحث عن مطور ويب للعمل من المنزل”.

نصائح:

  • قبل تأسيس فريق عمل عن بعد، ابدأ بتقييم احتياجات عملك لمعرفة كيف يمكن لفريق العمل عن بعد أن يعزز الأداء العام لشركتك.
  • اعرف ما نوع العمل الذي تحتاجه لتحصل على المستقلين الذين يناسبون ما تبحث عنه، والذين يحققون احتياجاتك بدقة.
  • تدرب على مهارات الاتصال لتتمكن من التعبير عن المفاهيم المعقدة والتفاصيل الدقيقة، فكلما كنت أكثر قدرة على إيصال أفكارك، كلما حصلت على مردود أفضل.
  • كأي موظف عادي يحتاج المستقل إلى توقعات واضحة واتصال مفتوح، كن على استعداد من خلال استخدام الأدوات والتطبيقات اللازمة.
  • ركز على الأهداف والنتائج بدل التركيز على الوقت الذي يقضيه الفريق في العمل معك.
  • تحلى بالمرونة واحرص على تدريب الفريق على أن يكون أكثر فاعلية بدل إرغام أفراده على العمل ساعات محددة.
  • احرص عند تأسيس فريق عمل عن بعد على أن تختار مستقلين يمتلكون الخبرة في إدارة الإجهاد والضغوطات والإلهاء، ويمتلكون وسائل اتصال مناسب بالإنترنت والتكنولوجيا للتعامل مع سير العمل.
  • اعمل مع الفريق الذي يسعى أفراده لتحسين أدائهم ومهاراتهم باستمرار.
  • قدم امتيازات لفريقك (مكافآت، أوقات عمل مرنة.. وغيرها) فمع انفتاح الشركات على توظيف فرق العمل عن بعد، أصبح المستقل يفاضل بين عرض جيد وعرض أقل.
  • تابع فريق العمل عن بعد باستمرار لإبقائه في المسار الصحيح.

وظّف أشخاصًا أذكياء.. وابتعد عن طريقهم! – ديفيد فولرتون.

وفقا لدراسة نشرتها جامعة ستانفورد يوفر أرباب العمل 2000 دولار سنويًا عن كل موظف يعمل من المنزل، فإذا كنت تسعى للاستفادة من مزايا تأسيس فريق عمل عن بعد وتخطط إدارته لتحقيق أهدافك؛ فإن أفضل مكان يمكن أن تعثر عليهم فيه هو الإنترنت؛ لأنه بيتهم. استفد من تكنولوجيا الاتصالات المتطورة لتتعرف وتتواصل مع أكبر قدر ممكن من الأشخاص المبدعين.

عملية تأسيس فريق عمل عن بعد ليست سهلة، وتحتاج إلى وقت وجهد وصبر واتصالات ومقابلات عمل وتدريب، وفترات عمل تجريبية قد تمتد إلى ثلاثة أشهر لبناء جسور الثقة المتبادلة. ولكن، بالتأكيد عندما تتضح الصورة، وتبدأ عجلة العمل والإنتاج والتطوير في شركتك بالدوران، ستبدأ بقطف ثمار جهودك، وستكتشف أن تأسيس فريق عمل عن بعد هو من أفضل القرارات التي اتخذتها في حياتك العملية، إنك ستختار فريقًا يكلف أقل وينتج أكثر ويتمتع بالتنوع والانفتاح وستستفيد شركتك من مهارات موظفين من المحتمل أنه يصعب استقدامهم إلى بلدك؛ السر يكمن دومًا في اختيار الفريق المناسب.

تم النشر في: إدارة الفرق عن بعد