نعلم أن مشروعك قد يكون مميز وفريد وأنك ستحتاج لمهارات فريدة نوعياً، لكن ماذا لو أخبرناك أنه يوجد بعض التخصصات يحتاجها معظم أصحاب المشاريع، فإحصائيات منصة مستقل تخبرنا أن أصحاب المشاريع يتجهون لتوظيف تلك التخصصات في أول تعامل معهم مع المنصة، وأكثر طلباتهم على هذه الأنواع الخمسة من المستقلين.

1- مطور ويب

لا توجد شركة أو مؤسسة الآن إلا ولها موقع على الويب، هذا الموقع يحتاج من يصممه، يسد ثغراته الأمنية، يزيد من سرعته، بالإضافة إلى التحديثات الدورية والترقيات، كل تلك الاحتياجات ستتطلب منك توظيف مطور ويب قادر على أداء هذه المهام بشكل جيد. أسباب كثيرة تجعلك توظف مطوراً للويب للقيام بتلك الأعمال منها:

  • تطور تقنيات الويب باستمرار: من حين لآخر يتطور الويب وتتطور التقنيات المستخدمة به، وصعب جداً مواكبة تلك التطورات وحدك مع كل أعباء العمل الأخرى.
  • ستضيع وقتك باكتشاف الأمر بنفسك: اختفاء الصفحة الرئيسية أو صفحة من صفحات الهبوط من موقعك، كفيلة بضياع الكثير من الزبائن والعملاء من موقعك، إذا حاولت دون خبرة إصلاح الأمر بنفسك فربما يزيد هذا الأمر سوءًا.
  • يعرفون أكثر عن التصميم: ربما جاءتك لحظة من اللحظات وأنت تتصفح موقع لشركة منافسة لعملك وأردت موقع بتصميم مشابه أو أفضل منه فمن تعتقد لديه الخبرة الكافية لفعل الأمر.
  • نظم إدارة المحتوى: إذا لم يكن موقعك على نظام إدارة محتوى فعّال فإنك ستجد صعوبة بإدارة موقعك، نظم محتوى كووردبريس، جوملا، دروبل نظم مفتوحة المصدر ومألوفة لدى مطوري الويب .

2- كاتب وصانع محتوى

يقال إن “المحتوى هو الملك”. فبدون محتوى جيد ومميز لن يعرفك أحد، بعالم الأعمال وخاصة بالويب فإن المحتوى القيّم من أنجح الوسائل للتسويق عن شركتك وأعمالك، لهذا ستحتاج لكتّاب مهرة لديهم القدرة على كتابة مقالات غنية ومقنعة للمهتمين بما تقدمه من خدمات ومنتجات، في أحيان كثيرة ستحتاج لصانع محتوى يكتب لك الإعلانات الخاصة بشركتك أو رسائل بريد مشجعة لقراءتها وعمل الكثير من التحويلات لقيام العميل بالفعل الذي تريده بالنهاية (Call to Action) من شراء أو تسجيل بموقعك … الخ.

إذا كنت تمتلك موقعًا لعملك فإن أكثر ما يجذب العملاء والمهتمين بما تقدمه هو المحتوى، والذي سيحسّن بدوره من نتائج ظهور موقعك بمحركات البحث المختلفة، إذا كنت لازلت متردداً في توظيف كتّاب وصناع محتوى لإثراء موقعك بالمحتوى القيّم فهذه بعض الأسباب التي تضعها بالحسبان.

  • ليس لديك الوقت لتكتب: إذا كنت مديراً لعملك فأنت بالتأكيد ليس لديك الوقت لتكتب مقالات بالكمّ الجيد لتسويق موقعك لتظهر بمحركات البحث وتجلب الزوار  من عملاء وزبائن.
  • ستوظّف وجهة نظر أخرى: سهل جداً أن تكتب بمجال عملك عدد من المقالات، لكنك ستبدو كمن يملك وجهة نظر واحدة، حينها من الأفضل جلب كتّاب مهرة لديهم نظرة أخرى وخبرة بالمحتوى الذي يهتم به الناس ويشجعهم على الثقة بما تقدمه.
  • التسويق بالمحتوى ليس فقط كتابة: الفيديو، بودكاست، الإنفوجرافيك وحتى الأفلام السينمائية كلها تعتبر تسويق بالمحتوى، فقط صانع المحتوى من يستطيع أن يساعدك على صناعة المحتوى المناسب والفعّال لمجال عملك.

اقرأ أيضًا: 6 أسباب رئيسية تجعل أصحاب الأعمال يلجؤون للتوظيف عبر مستقل!

3- خبراء إدارة وتحسين نتائج محركات البحث SEO

كم مرة قمت بالبحث عن منتج أو كلمة متعلقة بخدمات أو منتجات شركتك لتجد أن النتائج الأولى مليئة بالشركات المنافسة وأن شركتك ربما في الصفحة الثالثة أو الرابعة من صفحات النتائج، الآن اسأل نفسك كم شخص ممن تستهدفهم بأعمالك يبحث بنفس الكلمات ولا يصل إليك ما يؤدي بدوره لخسارة لا تقدر بثمن من أرباح وفرصة عظيمة للوصول لعدد ضخم من الزبائن بتكلفة زهيدة.

طبقاً لإحصائيات 2015 من موقع smartinsights فإن 48% من مستخدمي الإنترنت يبدأون بالبحث والنسبة الباقية تتجه للمواقع أو التطبيقات المشهورة. حسناً لا تقلق فخبراء تحسين محركات البحث هم من تحتاجهم لإنجاز المهمة. إن لم تقم بتوظيفهم حتى الآن فيجدر بك أن تعيد النظر لأن:

  • فرص عظيمة لا تضيعها: محركات البحث هي بوابات الإنترنت إن لم يجدك الزائر بأول عتباتها فلن يسأل عنك ثانيةً.
  • سيقوم منافسيك بتوظيفهم: أغلب الشركات ورجال الأعمال الفطّناء يدركون أهمية الأمر لذا فإنهم يوظفونهم على الدوام، من بينهم منافسيك.
  • أمور فنية جداً: لا تستسهل الأمر أبداً، فالأمر ليس مجرد كلمات مفتاحية أو أمر تقوم به مرة واحدة، بل ستحتاج دائماً خطة محكمة واستراتيجيات ناجحة لتحوز مرتبة جيدة بنتائج محركات البحث، هنا يأتي دور الخبراء.

4- مصمم جرافيك

قيل أن الصورة بألف كلمة، شعار واحد لشركتك قد يُغني الكثير والكثير من الكلمات التي تصف من أنت؟ ماذا تقدم؟ ما هي قيّم عملك؟ هذا هو ما يسمى بالهوية البصرية، لك أن تتذكر بعض الشعارات المشهورة للشركات العالمية وكيف أنها تؤثر بشكل واعي وغير واعي في خيارات الناس عند شراء المنتجات والخدمات المختلفة.

بالإضافة كذلك لصناعة المحتوى المرئي لموقعك والذي تحتاج فيه شخص متخصص لديه من الإبداع والحرفية باستعمال البرامج المعقدة، إذا كان الأمر معقدًا فلما لا توظف مصممًا يقوم بالأمر بحرفية وإبداع تصنع هوية شركتك وتجذب زواراً لموقعك بمحتوى مرئي جذاب. من الأسباب الأخرى لتوظيف مصمم محترف قد تكون:

  • خيار أكثر حكمة: في الوقت الذي ستحاول فيه اللعب ببرامج التصميم وتجربة إنجاز شعار وحدك، سيضيع منك وقت من الأفضل أن تستثمره بشيء آخر وتوظف شخص محترف ينجز المهمة في وقت أقل وبتكلفة مناسبة.
  • بناء هوية للشركة: بناء الهوية من الأمور الصعبة على أي أحد غير خبير، وما ستقوم به الآن سيؤثر بعملك ربما طيلة عمر الشركة، وصدقنا أنت لا تريد إفساد الأمر.
  • التناسق أمر ضروري: الشعار وتصميم الموقع والمحتوى الذي يحتاجه موقعك يحتاج أن يقدم نفس الرسالة والقيّم في كل مرة ولكن بشكل مختلف وبطريقة إبداعية وهو ما سيقدمه لك المصمم الجرافيكي.

5- مطور تطبيقات هواتف ذكية

منذ نهايات عام 2013 وقد تخطى عدد مستخدمي الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية مستخدمي الأجهزه العادية، ما يعني أن الوصول إلى تلك السوق هي أمر وجودي لا يمكنك التخلي عنه، سوق تطبيقات الهاتف والأجهزة المحمولة من أخصب الأسواق التي يمكنك استهدافها عن طريق عمل تطبيقات مفيدة تستهدف بها نظم أندرويد وآيواس ووندوز فون وغيرها من أنظمة الهاتف والأجهزة المحمولة.

إذا كانت لديك فكرة رائعة فإن الفرصة أمامك لتدع مطور تطبيقات هواتف ذكية ينجز لك العمل وتجني أنت الأرباح من فكرتك، يمكنك عن طريق توظيف مطور التطبيقات عمل تطبيقات لموقعك أو منتجاتك وخدماتك القائمة حتى تستفيد من إمكانية للوصول لتلك الأعداد الضخمة من المستخدمين عن طريق هواتفهم/جيوبهم.

هذه التخصصات هي أشهر ما يطلبه أصحاب المشاريع بمستقل والتي ستحتاج أحدها إذا لم يكن كلها لضمان تسويق وبناء هوية شركتك أو موقعك بعالم الأعمال والويب، إن لم تجد في المهارات السابقة ما تريد توظيفه، اترك الأمر للتجربة ونضمن لك انه خلال سويعات قليلة ستجد من يقدم على مشروعك أياً كانت المهارات والمتطلبات التي تريدها.

نعرف أن مشروعك مميز وفريد وحتى إن كان مشروعك ليس ضمن هذه القائمة، ففي مستقل ستجد كل ما بخلدك متاحًا فقط استعرض التصنيفات المعروضة في واجهة مستقل الرئيسية.