10 أفكار مشاريع

بعض أصحاب الأعمال يبحث عن فكرة مشروع مبتكرة ليبدأ شركته، والبعض الآخر يعثر عليها أثناء بحثه عن حل لمشكلة ما، في حين يستغل آخرون شغفهم بمجال ما لينطلقوا من خلاله إلى عالم الأعمال،  أكثر الأشياء التي  يبحث عنه الكثير من رواد مجتمعات النقاش على الإنترنت (مثل حسوب IO) هو العثور على أفكار مشاريع ناجحة وخلاقة، أثناء رحلة البحث عن مشروع العمر يبدو وكأن كل أفكار المشاريع أصبحت مستهلكة، ولكن ظهور شركات ناشئة تحقق النجاح كل يوم، بمنتجات وخدمات مبتكرة تثبت أن العثور على أفكار مشاريع جديدة أمر ممكن.

تقوم مجلة INC في تقرير سنوي كل عام بنشر قائمة بـ 5000 شركة أمريكية من الشركات الأسرع نموا في القطاع الخاص، تُصنّف المجلة الشركات وفقًا لنسبة نمو الأرباح من 2014 حتى 2017، حققت الشركات المدرجة في قائمة عام 2018 مجتمعةً أرباحًا قُدّرت بقيمة 206.2 مليار دولار في عام 2017.

اقرأ أيضًا: تسريع نمو الشركات Growth Hacking

في هذا المقال قمنا باقتباس 10 أفكار مشاريع من الشركات سريعة النمو (من قائمة الشركات الأسرع نموا في أمريكا عامي 2017 و2018 على حد سواء)، ربما تعثر بينها على فكرة مشروع مقبل:

10 أفكار مشاريع مقتبسة من قائمة الشركات الأمريكية الأسرع نموا

1. مراقبة الشحن باستخدام الذكاء الصناعي

خلال فترات عمله كوسيط شحن واستشاري شحن، لاحظ “براد هوليستر”  أن الأنظمة التي تستخدمها الشركات الكبرى في مجال التصنيع وتجارة التجزئة لإدارة شحناتها كانت قديمة العهد إلى حد كبير، ولتوفير الوقت والمال لتلك الشركات أسس هوليستر شركة SwanLeap ، تقوم فكرة مشروع “سوان ليب” على استخدام الذكاء الصناعي للتأكد من كل قطعة، وحاوية وشاحنة تخرج وبأفضل سعر متاح، دمج البرامج المخصصة منح الشاحنين مستوى من الوضوح في سلاسل التوريد الخاصة بهم، بشكل  لم يكن متاحًا من قبل، يوفر عملاء شركة SwanLeap ما معدله 26.7% بفضل خدماتها.

قد يُهمك أيضًا: دليل أنواع الشركات التجارية في العالم العربي

2. توصيل مكونات الطعام المجهزة مسبقا للمشتركين

آلاف الموظفين وأصحاب الأعمال يحبون الأكل الطازج والصحي ولكنهم لا يمتلكون الوقت لا لشراء المكونات، ولا لتحضير الأطباق الصحية التي يحبونها، تقوم فكرة مشروع Home Chef  على توفير الوقت والجهد لمحبي الطعام الصحي الطازج، وهي شركة متخصصة في تقديم الوجبات، وإعداد المكونات  الطازجة، تقوم بتوصيل المكونات والوصفات المسبقة إلى المشتركين أسبوعيا، الشركة تقوم بخدمة توصيل الوجبات أو تقوم بتوفير عُلب من المكونات الطازجة المقسمة مسبقًا مباشرةً للمستهلكين المستعدين لطهي الطعام،  مما يمنحهم خيار تحديد المأكولات التي يرغبون في الحصول عليها قبل أسبوعين تقريبًا، ويدفع العملاء حسب الوجبة، وفقا للقائمين على “هوم شيف”  تقدم الشركة ثلاثة ملايين وجبة شهريًا لمشتركيها، حققت هوم شيف أكثر من 255 مليون دولار من العائدات.

اقرأ أيضًا: 4 نصائح قبل اختيار أفكار المشاريع.

3. تجديد وبيع أجهزة إلكترونية قديمة

تقوم فكرة مشروع Diamond Assets  على شراء معدات Apple  قديمة من المدارس والشركات، وتجديدها، ثم تبيعها من خلال موزعين متعددين في الولايات المتحدة، كما أنها تساعد عملائها على مضاعفة قيمة إعادة الشراء من عمليات الشراء المستقبلية، حققت الشركة مليون دولار في إيرادات عام 2017 ، وتوظف الشركة البالغة من العمر أربع سنوات حاليًا حوالي 60 شخصًا.

4. تتبع الشحنات عبر الإنترنت

تكمن فكرة شركة Flexport  المميزة في كونها  شركة شحن ووسيط جمركي افتراضي، سمحت هذه الشركة للعملاء بتتبع شحناتهم عبر الإنترنت في الوقت الفعلي، وهو مفهوم جديد تمامًا لهذه الصناعة، يستخدم الآلاف من التجار في أمازون الشركة الناشئة لنقل بضائعهم، مثل: Warby Parker وصانع الأحذية Allbirds  وبشكل عام، تقوم الشركة بتتبع عملية نقل حوالي 100.000 حاوية شحن كل عام، والعديد منها بين الصين وكاليفورنيا، حققت الشركة أواخر العام 2017 مبلغ 204 مليون دولار، وقالت The Economic Times of India عن  Flexport “إنها واحدة من أولى شركات شحن البضائع لرقمنة الشحن الدولي، مما يجعل من السهل نقل البضائع عبر الجمارك وحول العالم.”

5. تذاكر اللحظات الأخيرة

عام 2012 فوّت “براد غريفيث” نصف ساعة من مباراة فريقه المفضل في لعبة البيسبول، حينما ظل يقنع صاحب الحانة أن يسمح له بطباعة التذكرة باستخدام طابعة المحل، بعد ذلك خطر بباله فكرة تطبيق Gametime لبيع تذاكر اللحظات الأخيرة من الأحداث الرياضية الحية والفعاليات مقابل رسوم على كل تذكرة، عام 2016 حقق التطبيق أكثر من 48 مليون دولار من العائدات.

6. آيس كريم طبيعي 100%

الجميع يحب الآيس كريم ولكن 100 غ منه تحتوي على 207 من السعرات الحرارية، ماذا لو كان هناك آيس كريم طبيعي 100%  بسعرات حرارية أقل ونسبة سكر منخفضة؟

باعت Halo Top  الشركة الناشئة المتخصصة في الآيس كريم الطبيعي منخفض السكر والسعرات الحرارية 50 مليون لتر  من الآيس كريم منذ يناير وحتى نهاية العام 2017 ولم تُظهر الشركة أي تباطؤ في نسب مبيعاتها، وحققت عام 2016 مبلغ 46 مليون دولار.

7. التسويق للتطبيقات الذكية

تقوم شركة Liftoff  على فكرة التسويق لتطبيقات الهواتف الذكية، تقوم برمجيات الشركة على أتمتة إنشاء الإعلانات وشرائها، بهدف الوصول إلى جمهور يهتم فعلا بمنتج علامة تجارية ما، حيث يدفع الزبائن للشركة فقط عندما يقوم المستخدم بإجراء عملية بيع أو تحميل التطبيق، حققت الشركة عام 2017 مداخيل بلغت 123.4 مليون دولار.

8. توفير استهلاك الطاقة من خلال البيوت الذكية

يعاني الجميع من ارتفاع رسوم فواتير الكهرباء والطاقة عموما، ماذا لو كانت هناك بيوت ذكية صديقة للبيئة؟

تقوم فكرة شركة Greenspire على مساعدة عملائها على خفض استهلاك الطاقة وترشيد نفقات الكهرباء والماء والغاز، من خلال تحويل منازلهم التقليدية إلى منازل خضراء، تقوم الشركة بتثبيت الألواح الشمسية، وتوفير العزل، وإعادة تصميم أنظمة المياه للحد من النفايات…  وما إلى ذلك، حققت الشركة عام 2017 مبلغ 30 مليون دولار.

9.تنظيم الفعاليات للعلامات التجارية فقط

تبحث الكثير من الشركات عن وكالات احترافية متخصصة في تنظيم الفعاليات المتنوعة، تقوم فكرة شركة Swarm على الاهتمام بذلك، وهي وكالة B2B متخصصة في  إدارة الفعاليات، والخدمات اللوجستية، وتنظيم الأحداث والفعاليات للعلامات التجارية فقط، مثل حفلات الطعام، الأحداث الفنية، المهرجانات، المؤتمرات، حفلات الاستقبال الراقية.. وغيرها، نظّمت أكثر من 100 حدث في السنة، مع أكثر من 2 مليون زائر، تم تصنيفها في المرتبة رقم 5 في قائمة أفضل شركات ميامي، وحققت عام 2017 مداخيل قدرت بـ 11.3 مليون دولار.

10. بيع وشراء السيارات المستعملة عبر الإنترنت

بيع وشراء السيارات المستعملة عبر الإنترنت قد لا تكون فكرة جديدة ولكن شركة Carvana تحمل ميزات فريدة للخدمات التي تقدمها فهي تُمكّن العملاء المحتملين من القيام بجولة داخلية وخارجية لكل سيارة على 360 درجة على موقع الشركة التفاعلي، وتسمح لهم بفترة “شراء تجريبي” مدتها سبعة أيام،  بعد اختيار السيارة عبر الإنترنت، تتم عملية البيع والتسوق والمتاجرة بالسيارات فقط عبر موقع الشركة، ويمكن للعملاء اختيار استلام سياراتهم من إحدى ماكينات بيع السيارات الخاصة بالشركة المتوزعة عبر عدة ولايات، اعتبارًا من يوليو 2018  كان هناك 13 ماكينة بيع متعددة الطوابق لدى  Carvana، احتلت كارفانا المرتبة الخامسة على قائمة فوربس لأفضل الشركات الواعدة في أمريكا في عام 2015، وحققت الشركة عام 2016 مداخيل قدرت بـ 365.1 مليون دولار.

كيف تستفيد من أنا في وضع خطة عمل؟

تساعدك أداة أنا التابعة لشركة حسوب في إنجاز المهام المعقدة، مثل إعداد خطة عمل مشروعك بسهولة وفعالية أكثر، من خلال عدّة قوالب جاهزة مُعدة خصيصًا لتناسب عملك وطبيعة مشروعك. إذ يقدم قالب خطة العمل تطبيقات تمكّنك من تنظيم أهدافك وتوضيح ظروف العمل والبيئة المحيطة بك وتنظيم الإجراءات اللازمة لتحقيق أهدافك. كالتالي:

  • إدارة المهام التشغيلية التي تحتاج إليها. على سبيل المثال، تطوير شبكة العلاقات؛ سواء كانوا مسؤولين أو عملاء، لأهميتها في نمو العمل والحصول على تسهيلات أكثر لا تأتي إلا من توسيع شبكة العلاقات.
  • ملخص لأهم جوانب العمل (التنفيذية والمالية) لتكوين رؤية شاملة حول العمل وطبيعته والأهداف المرجوة منه، لتبقى مثل هذه التفاصيل أمامك عند التخطيط لأمور ينبني عليها إجراءات مستقبلية تؤثر على توجه العمل.
  • دراسة السوق دراسة تفصيلية لوضع أهدافًا قابلة للتطبيق والقياس، تناسب طبيعة العمل وجمهوره المستهدف.

متابعة تنفيذ خطة العمل من خلال أنا حسوب

إضافةً إلى ذلك، يمكنك  إنشاء عدد لا محدود من قوائم المهام ومشاركتها بسهولة مع فريق عملك، وإسناد المهام لأعضاء فريقك، وإضافة الملاحظات وإرفاق المجلدات كبيرة الحجم، مع تَتبع العمل على لوح كانبان بسحب وإفلات المهمة من قائمة إلى أخرى. كل ذلك من خلال واجهة مستخدم واحدة، مع سهولة التحكم والتعديل.

قدمنا 10 أفكار مشاريع مقتبسة من الشركات الأسرع نموا في الولايات المتحدة عامي 2017 و2018، ما هي فكرة المشروع التي أثارت اهتمامك من بين أفكار المشاريع المذكورة أعلاه؟

تم النشر في: أفكار مشاريع مربحة