يعمل كـ "مستقل" فهل تقبلين الزواج به؟ 7 أمور قبل أن تقرري

العمل كمستقل يشبه تمامًا أن يحمل الرجل رمحه ويذهب ليأتي بلقمة العيش في العصور الحجرية، وفي أثناء استمتاعه وهو يأكل صيده، يفكر في طرق أخرى لضمان الصيد التالي. إلا أن هذا النمط قديمًا كان يعني الشجاعة والمرونة والاعتماد على الذات والكثير من الصفات الحميدة التي تجعل أي امرأة يتقدم لها للزواج تقدره وتقبل على الفور، والمرفهة منهم آنذاك كانت ستشترط كهفًا مفروشًا بالحصى.

ومع اختلاف الأزمان وتبدل الأحوال أصبح النمط الاعتيادي للعمل هو أن تذهب للعمل ثمان ساعات أو أكثر، ربما لتقوم بأشياء روتينية، ومع مرور عدة سنوات على هذا الأسلوب مع بعض الترقيات كل مدة، تأتي اللحظة بعد تدبير حالك لتتزوج. أما إذا كنت مستقلًا تعمل ليل نهار لإرضاء العميل الحالي والبحث عن العميل القادم وتطوير مهاراتك لتزداد قيمتك وقيمة العمل الذي تقدمه، فربما تدبّر تكاليف الزواج في مدّة أقل من نسختك ذات الوظيفة الثابتة.

ولكن، نمط العمل الحر يجهله الكثير وقد تصدم بالرفض عند محاولة تقدمك للزواج بفتاة أحلامك. نحاول في هذا المقال أن نوضح لحواء ما يعني أن تعمل مستقلًا وأن تتزوج هي من مستقل على افتراض أن هذه النقطة فقط هي العائق.

ما الفرق بين موظف بدوام في شركة ومستقل يعمل حرًا؟

للعمل أنماط متعددة ومهما اختلفت ففي النهاية البشر يعملون من أجل هدف أساسي وهو كسب الرزق. ولكن، الموظف بدوام كامل اختار أن يكمل مسيرته المهنية بشيء من الثبات وعدم المرونة. الأمر أشبه بركوب قطار لن يخرج أبدًا عن القضبان حتى يغير وجهته طبقًا لرغبته. فالأمر كله يعود لمن يتحكم في مسارات القضبان “رئيس العمل” فهو يوجه العربة التي ركبها الموظف كيفما شاء وكيفما يرى وعلى الموظف أن يثبت كفاءته حتى يذهب لمحطة أفضل في كل مرة.

وعلى الجانب الآخر، المستقل الذي عمل حرًا لا يحب أن تسير حياته على قضبان ثابتة، ويسير بسرعة غير متُحكم بها، فأحيانًا يشتري سيارة سباق وتجديه يصل للمحطة التي يريدها في بضع ساعات، وأحيانًا يعمل بجد ليحصل على طائرة، فيصل في بضع دقائق، الأمر كله تحت تصرفه. ويمكن اختصار نمط حياة المستقل في ثلاث جمل: يكافح لينجز عمله جيدًا، ثم يجتهد ليعثر على العميل التالي، ويسعى لتطوير نفسه حتى تزداد قيمة ما يقدمه وبالتالي دخله.

ما هي الأسباب التي قد تدفعك بقبول الزواج من مستقل؟

قد تكون فكرة الارتباط بمستقل مخيفة وغامضة وغير مستقرة، ما قد يجعلك تفكرين في الأمر كثيرًا، ولكن قبل أن تتخذي قرارك، هل تعلمين ما هي الأسباب التي قد تدفعك إلى القبول بمستقل كزوج؟

1. ملتزم ومسؤول

إذا تقدم إليك رجل يعمل بشكل مستقل، فاعلمي أنه ملتزم ماديًا وقادر على توفير احتياجاته، وخير دليل على ذلك أنه قد دبر حاله ليتقدم إليكِ. قد اجتهد ليسد كل الثغرات التي ربما تؤدي إلى رفضه من قِبلك أو من قِبل والديكِ، ولم تبق إلا هذه الفكرة المنتشرة عمّن يعمل بشكل مستقل والتي لا ذنب له فيها إلا أن مجتمعاتنا تصل إليها التقنيات بشكل بطيء جدًا وبالتالي نمط الحياة المترتب عليها.

يملك المستقل من الاجتهاد والالتزام مالا يملكه موظفو الدوام الكامل في سبيل تحقيق نجاحهم المهني. باختصار فقد أتى لك صفوة الصفوة من مجتهدي العالم العربي، ممن استغل الإنترنت في العمل والحصول على دخل جيد حتى اتخذ قراره بالزواج بكِ. اسأليه كم المدة التي استغرقها بالتعلم وكم المدة التي استطاع أن يدبر فيها كل أموره حتى يتشجع لخطبتك اليوم، فضلاً على العقبات التي واجهها لتعرفي بالنهاية مدى التزامه واجتهاده بعمله.

2. يقضي وقت أطول مع العائلة

يستطيع المستقل التحكم في وقته كما يشاء، ففي حال رزقكم الله بالذرية الطيبة ستجديه بجوارك يرعاهم، وهو ما لن تجديه في شخص يعمل موظف ثابت تقريبًا، لو حسبتِ حسبة بسيطة عدد ساعات العمل التي يغيبها الأب عن أطفاله ستعرفين كم من الوقت قد ضاع دون أن يشارك الأب بتربية أبنائه. بالطبع هذا لا يعني أن المستقل لن ينشغل بالعمل حتى لو كان بالبيت، لكنه على الأقل بإمكانه تدبير أمر الوقت ليقضي وقتًا أطول مع العائلة فلا يوجد ما يمنع ذلك كما بالوظائف العادية.

3. يعمل ما يحب

بالطبع لا تريدين الزواج من شخص يكره عمله، لأنه ببساطة لا يستطيع أن يصب جام غضبه أمام مديره خوفًا من الطرد أو الخصم، ونتيجة طبيعية أن يجد غضبه هذا متنفسًا في وجه أحد ولا أنسب من الشخص الذي يستقبله كل يوم بعد الرجوع من يوم عمل شاق.

في حين من يعمل ما يحب يفهم جيدًا بأنه مسؤول بشكل تام عما قد تؤول إليه الأمور كخسارة عميل مثلًا أو أي مشكلة شبيهة، بالنهاية ستجديه راضٍ عما يحدث لأنه باختياره، وأحسن ما بالأمر ستجديه سعيد، ما سيوفر جو صحي لكليكما في المنزل.

4. يعمل من أي مكان

المستقل ليس بحاجة للذهاب لمكتب والخضوع لسياسته والاستئذان من مدير ليأخذ أجازة حتى يتمكن من الذهاب معك في رحلة، كل ما سيحتاج فعله في معظم الحالات هو أن يأخذ حاسبه المحمول “اللابتوب” ليتمكن من العمل في أي مكان، سواءً في حافلة أو في فندق أو في الحديقة. العمل الحر يتميز بهذه المرونة.

5. يسعى دائمًا للتطور

يحتاج المستقل إلى التطور باستمرار حتى يستطيع مواكبة التغيرات في المجال والمنافسة مع باقي المستقلين، أما موظف الدوام الكامل فغالبًا يتجه إلى القيام بأقل الأعمال التي تمكنه من الاحتفاظ بعمله، ولا يسعى لتطوير مهاراته من أجل النمو المهني لأنه يحصل على أي حال براتبه آخر كل شهر.

بعكس المستقل الذي يسعى للحصول على عملاء واقتناص المشاريع حتى يزيد من دخله، وليتمكن من هذا عليه تطوير مهاراته ليستطيع تقديم خدمة بكفاءة عالية ينافس بها باقي زملائه في المجال. شريك الحياة الذي يعمل حرًا طموح جدًا ويفكر في شتى الأمور خارج الصندوق ليحقق النجاح المهني الذي يطمح له.

6. يحصل على دخل أعلى

تضمن طبيعة عمل المستقل المرونة في الأمور المالية أيضًا، فإذا اتفقتما مثلًا على شراء منزل جديد، أو وضع مدخرات لطفل قادم، فكل ما على المستقل أنه سيزيد من معدل المشاريع التي يعمل عليها، وربما يكون بالأصل يعمل على مشاريع جانبية، أو يفكر بالاستقلال تمامًا بعمل شركة خاصة به.

مرونة العمل الحر ستوفر لكِ ولبيتكِ مدخرات أكثر، كلما كان هناك طارئ قريب أو مناسبة يمكنك مساعدة زوجكِ المستقل ليعمل على مشاريع أكثر، وفي هذه الحالة عليكِ أن ترفعي درجة التأهب بالمنزل وألا تشتتيه حتى يستطيع التركيز ليزيد من دخله وتقوما بما خططتما له.

7. يمكنه أن يعلمكِ العمل الحر

إذا كنتِ تريدين العمل وتؤمنين أن الحياة الزوجية مشاركة، فيمكنه أن يعلمك قليلًا بعض المهن التي تهويها سواء تعلق الأمر بالتصميم، أو البرمجة وغيرها من المهن التي تستطيعين العمل بها من المنزل، إذا كنت تفكرين بالأمر فكثير منهن قد اتجهن للعمر الحر بالفعل. وهو بالطبع لن يمانع رغبتك هذه بل بالعكس سيرحب أكثر، وتصبح الحياة بينكما مشاركة، ويآزر إحداكما الآخر، ما يؤدي لزيادة الدخل وتربية الأطفال كما يجب.

كيف تدعمين شريك حياتك الذي يعمل حرًا؟

المرونة التي يتمتع بها المستقل في العمل الحر قد تكون سلاح ذو حدين، وطبيعة المجتمع الجاهلة لهذا النمط من العمل قد يشكل عبئ عليك، فهذه الفكرة المجنونة في أن زوجك يحصل على دخل جيد من الجلوس فقط أمام الحاسوب لساعات هي غير منطقية لهم.

إن أفضل ما يمكن أن تقديمه لزوجك المستقل هو تفهم لطبيعة عمله وإظهار الدعم النفسي له، فإن كان ما يقلقك هو عدم ثبات دخله الشهري فهذا الأمر يقلقه أضعافًا وهو بالفعل يفعل ما بوسعه ويجتهد من أجلك وأجل عائلته. بالإضافة إلى أن إعطاء شريكك المستقل مساحته الخاصة سيساعده بشكل كبير في التركيز في عمله وحل المشكلات التي يواجهها بنفسه.

ختامًا، إذا تقدم إليك شخص يعمل كمستقل فليس الأمر بالسوء الذي تتصورينه، كثير من سمات العمل الحر كمرونة الوقت والمكان والدخل ستوفر لكِ الكثير من الأسباب الأخرى التي تدفعكِ لأن تضعي بمواصفات عريس الأحلام القادم خانة إضافية: “يعمل مستقلًا”.

تم النشر في: نصائح للمستقلين