لا شك أن الإنترنت فتح أمام الجميع فرصًا لم تكن يوما متوفرة في مجالات كثيرة كالعمل والتعليم وجميع نواحي الحياة الأخرى وأعاد تشكيل الثقافة المجتمعية المتعلقة بالعمل وريادة الأعمال، ما أدى إلى تداخل المصطلحات والمسميات المستخدمة على الويب، من هذه التداخلات الفرق بين منصات العمل الحر، مواقع الخدمات المصغرة، ومنصات التمويل الجماعي، ربما تعتقد أن الثلاثة أنواع هي شيء واحد، أو ربما لا تعرف ماهية أي منهم.

معرفة الفرق سيفيدك على المستوى الشخصي وعلى مستوى أعمالك، فمن المهم معرفة ما تتعامل معه وخصائصه، خاصة لو يتعلق الأمر بنمو مشروعك وعملك كرائد أعمال أو الحصول على وظيفة واكتساب بعض العملاء كمستقل.

حتى يسهل عليك تصفح المقالة فما سنتحدث عنه كالآتي:

  1. ما هو العمل الحر – أمثلة على منصات العمل الحر ووظيفتها.
  2. ما هي الخدمات المصغرة – أمثلة على منصات الخدمات المصغرة.
  3. الفرق بين منصات العمل الحر (بالنسبة للمستقل – بالنسبة لصاحب العمل).
  4. ما هو التمويل الجماعي – أمثلة على منصات التمويل الجماعي.
  5. مثال بسيط يشرح الثلاثة أنواع من المنصات.

منصات العمل الحر

ما هو العمل الحر freelancing ؟

هو طريقة لإنجاز الأعمال. تضم طرفين، الأول وهو شخص يعمل بشكل مستقل (freelancer) ، أي لا يتبع جهة معينة هو فقط يعمل لحسابه دون التقيد بقوانين شركة أو وظيفة ثابتة، الطرف الثاني قد يكون شركة أو صاحب مشروع يقوم بالتعاقد مع المستقل لإنجاز العمل في فترة معينة، ويحكم الطرفين عقد يضم الشروط والقوانين التي يسير العمل طبقًا لها دون مشاكل.

فرضًا أنك تعمل مصمم مواقع ويب مستقل (freelancer) وقمت بالتعاقد مع جهة معينة ولتكن شركة بيع أدوات منزلية، لتصمم موقعهم، حدثت بعض المشاكل في العقد ولم تستلم مستحقاتك المالية بعد تصميم الموقع، حينها فإن وجود طرف ثالث كحكم ومنظم لتلك العملية أفضل بكثير من أن يقع صاحب العمل أو المستقل في المشاكل وهنا يأتي دور منصات العمل الحر.

والمعتاد في هذا النوع من الأعمال أن المستقل يبحث عن عقود ذات ربحية كبيرة، فدخله حينها يعتمد على تنفيذ مشاريع ذات تكاليف كبيرة، ما يوفر له دخل جيد لفترة من الوقت، وبعد انتهاء المشروع يقوم بالبحث عن مشروع آخر.

دور منصات العمل الحر

تحافظ منصات العمل الحر على سير العمل بين المستقل وبين صاحب المشروع كما يجب، فهي باختصار تحفظ حق الطرفين، وتضمن استلام كل من المستقل وصاحب العمل لمستحقاته، فالمستقل يريد أن ينجز العمل ويضمن استلام مستحقاته المالية بعدها، وصاحب العمل يريد أن يستلم المشروع حسب الاتفاق وبالمواصفات التي طلبها. لذلك فإن منصة العمل الحر يمكن أن تتدخل حال حدوث أي نقض للاتفاق أو مشكلة بين الطرفين. ومع تزايد الإقبال على هذه المنصات من قبل المستقلين وأصحاب المشاريع فيمكنك اعتبارها أيضًا سوق عرض وطلب يجد فيها كلا من المستقل وصاحب المشروع مراده.

أمثلة على منصات العمل الحر

منصات الخدمات المصغرة

ما هي الخدمات المصغرة ؟

الخدمات المصغرة تتضمن كذلك طرفين في عملية البيع، مقدم الخدمة (البائع) ومشتري الخدمة (المشتري)، عادة تكون خدمات بسيطة يعتمد فيها البائع على عدد الخدمات التي يستطيع إنجازها في اليوم، فيصبح دخله منها (سعر الخدمة × عدد الخدمات = الدخل في اليوم )، ويتجه المشتري إلى شراء هذه الخدمات بسبب أمرين، حرفية البائع، سعرها المناسب. وتُعرف الخدمات المصغرة كذلك بخدمات العربة (gig) أو الوظائف المصغرة (micro jobs).

يركز البائع أو العامل الحر على مهارة واحدة أو عدة مهارات في تقديم الخدمات ولكن بعدد كبير، ما يزيد من دخله كلما زادت مبيعاته، وبالنسبة للمشتري فإنه أوفر بالنسبة له أن يدفع سعرًا صغيرًا مقابل خدمة مقدمة من محترف على أن يخسر جهده ووقته في محاولة اكتشاف الأمر بنفسه.

دور منصات الخدمات المصغرة

منصات الخدمات المصغرة تقوم بنفس الوظيفة التي تقوم بها منصات العمل الحر، فهي تنظم وتحافظ على سير التعامل بين البائعين والمشترين كما يجب، كما أنها تعتبر سوق من الخدمات يستطيع أي شخص لا يجد الوقت لإنجاز خدمة معينة مثلا كتصميم شعار، أو خدمة سيو أن يبحث بالمنصة على ما يريد.

أمثلة على منصات الخدمات المصغرة

ما الفرق بين منصات الخدمات المصغرة ومنصات العمل الحر؟

بالنسبة للمستقل أو العامل الحر

إذا كنت جديدًا بالعمل الحر ولا تمتلك من المهارات الكثير يمكنك أن تبدأ ببيع الخدمات المصغرة التي تجيد عملها بمنصات الخدمات المصغرة مثل منصة خمسات.

إذا كنت محترفًا بمجالك وتمتلك سيرة مهنية جيدة فيمكنك أن تقدم على المشاريع التي تختص بمجالك وحرفتك بمنصات العمل الحر كمستقل.

كما يجدر الإشارة هنا أن ذلك لا يعني أن مواقع الخدمات المصغرة فقط للمبتدئين، فيوجد الكثير من المستقلين ممن يعملون على كلا النوعين من المنصات، ويوجد من المحترفين من يفضل العمل على مواقع الخدمات المصغرة فقط، الأمر يعتمد كليًا على مدى تنظيمك لوقتك، وكم من العملاء تستطيع التعامل معهم.

القدرة على جلب عملاء للعمل معهم ليصبح عملك شبه مستمر، وتعتبر هذه هي العقبة الكبرى أمامك لتوفير دخل ثابت من العمل الحر، وسيتوجب عليك معرفة إمكانياتك للتعامل مع كلا النوعين من المنصات حتى تستطيع تأمين دخل ثابت.

بالنسبة للمشتري أو صاحب العمل

إذا كنت تريد إنجاز أمر صغير -مثلا مراجعة مقال- بسعر مناسب فالخدمات المصغرة هي ما تبحث عنه، أما إذا كنت تريد إنجاز مشروع كامل -مثلا حملة تسويقية لمشروعك الناشئ- به كثير من التفاصيل فالخيار الأنسب لك هو الاتجاه لمنصات العمل الحر والعثور على مستقل أو فريق عمل لإنجاز الأمر.

منصات التمويل الجماعي (Crowd funding)

 يقوم صاحب فكرة أو مشروع ناشئ بتقديم طلبه لجماعة كبيرة من الناس لتمويل مشروعه إما عن طريق الاستثمار أو الشراء أو حتى التبرع له ممن يؤيد الفكرة أو المشروع، ثم يقوم بجمع تلك الأموال والتي عادة يجب أن تكون تعدت الحد الأدنى الذي حدده صاحب المشروع. وتعرف هذه العملية بالتمويل الجماعي. ويعتبر اقتصاد التمويل الجماعي من الاقتصاد الواعد فبعام 2013 تعدى اقتصاد صناعة التمويل الجماعي 5.1 مليار دولار.

ولسهولة الوصول لتلك الأعداد الكبيرة من الناس عبر الإنترنت وُجدت منصات التمويل الجماعي والتي تقوم بتنظيم تلك العملية وضمان وصول تلك الأموال لصاحب الفكرة أو المشروع.

أمثلة على منصات التمويل الجماعي

مثال بسيط يشرح الثلاثة أنواع من المنصات

محمد مصمم جرافيك راودته فكرة رائعة لعمل موقع يعرض فيه المصممون والرسامون أعمالهم للبيع بطريقة شيّقة للزوار، ما يوفر جو من التنافسية ويجذب زوار أصحاب أذواق مختلفة، محمد ليست لديه خبرة في عمل موقع يحمل تلك المواصفات وتتم من خلاله عمليات البيع والشراء تلك، كما أنه لا يمتلك المال أصلاً لتأسيس موقع كهذا.

فماذا يفعل؟

يقوم محمد بتنظيم أفكاره وتجهيزها في صورة فكرة مجملة عن الموقع، ويحتاج أيضًا عمل فيديو احترافي لاستعراض فكرته ببساطة أمام الناس، بالرغم من أنه مصمم محترف إلا أنه مشغول بالفكرة وتكوينها ودراستها من جميع النواحي، خطته المبدئية هي شراء خدمة مصغرة من منصة الخدمات المصغرة خمسات، ثم عرض هذا الفيديو المختصر عن الفكرة والتفاصيل التي أعدها حول المشروع بمنصة التمويل الجماعي Zoomaal.

بعد مرور المدة التي حددها لجمع الحد الأدنى من التمويل (3 أشهر)، أُعجب الكثير من الناس ومولوا مشروعه، نجحت فكرة محمد لعمل الموقع وتعدى التمويل الحد الأدنى بكثير، كان محمد قد فكر مسبًقا بأنه يحتاج فرق عمل للعمل على المشروع، يتجه الآن لمنصة العمل الحر مستقل ليقوم بتوظيف فريق المطورين والمصممين الذي سيقوم ببناء الموقع، ويقوم أيضًا بتوظيف فريق التسويق الذي سيعد الحملات التسويقية لانطلاق الموقع قريبًا. وللحفاظ على الميزانية يعتمد على شراء بعض الخدمات المصغرة من خمسات مثل تصميم الشعار والهوية البصرية للموقع. بعدها بعدة أشهر ينطلق موقع “معرض” بعد استخدام الثلاثة أنواع من المنصات … نهاية القصة.

مصدر الصورة: flicker