الفرق بين منصات العمل الحر والخدمات المصغرة والتمويل الجماعي

لا شك أن الإنترنت فتح أمام الجميع فرصًا لم تكن يومًا متوفرة في مجالات كثيرة كالعمل والتعليم وجميع نواحي الحياة الأخرى، وأعاد تشكيل الثقافة المجتمعية المتعلقة بالعمل وريادة الأعمال. الأمر الذي أدى إلى تداخل المصطلحات والمسميات المستخدمة على الويب، ومن هذه التداخلات الفرق بين منصات العمل الحر ومواقع الخدمات المصغرة ومنصات التمويل الجماعي، ربما تعتقد أن الثلاثة أنواع هي شيء واحد، أو ربما لا تعرف ماهية أي منهم.

معرفة الفرق سيفيدك على المستوى الشخصي وعلى مستوى أعمالك، فمن المهم معرفة ما تتعامل معه وخصائصه، خاصة لو يتعلق الأمر بنمو مشروعك وعملك كرائد أعمال أو الحصول على وظيفة واكتساب بعض العملاء كمستقل.

1. منصات العمل الحر

العمل الحر هو طريقة لإنجاز الأعمال. تضم طرفين: الأول وهو شخص يعمل بشكل مستقل، أي لا يتبع جهة معينة هو فقط يعمل لحسابه دون التقيد بقوانين شركة أو وظيفة ثابتة ويسمى المستقل “freelancer”. الطرف الثاني قد يكون شركة أو صاحب مشروع يقوم بالتعاقد مع المستقل لإنجاز العمل في فترة معينة، ويحكم الطرفين عقد يضم الشروط والقوانين التي يسير العمل طبقًا لها دون مشاكل.

فرضًا أنك تعمل مصمم مواقع ويب مستقل وتعاقدت مع جهة معينة ولتكن شركة بيع أدوات منزلية لتصمم موقعهم، حدثت بعض المشاكل في العقد ولم تستلم مستحقاتك المالية بعد تصميم الموقع، حينها فإن وجود طرف ثالث كحكم ومنظم لتلك العملية أفضل بكثير من أن يقع صاحب العمل أو المستقل في المشاكل، وهنا يأتي دور منصات العمل الحر.

والمعتاد في هذا النوع من الأعمال أن المستقل يبحث عن عقود ذات ربحية كبيرة، فدخله حينها يعتمد على تنفيذ مشاريع ذات تكاليف كبيرة. ما يوفر له دخل جيد لفترة من الوقت، وبعد انتهاء المشروع يقوم بالبحث عن مشروع آخر.

دور منصات العمل الحر

تحافظ منصات العمل الحر على سير العمل بين المستقل وبين صاحب المشروع كما يجب، فهي باختصار تحفظ حق الطرفين، وتضمن استلام كل من المستقل وصاحب العمل لمستحقاته. فالمستقل يريد أن ينجز العمل ويضمن استلام مستحقاته المالية بعدها، وصاحب العمل يريد أن يستلم المشروع حسب الاتفاق وبالمواصفات التي طلبها.

لذلك، فإن منصة العمل الحر يمكن أن تتدخل حال حدوث أي نقض للاتفاق أو مشكلة بين الطرفين. ومع تزايد الإقبال على هذه المنصات من قبل المستقلين وأصحاب المشاريع فيمكنك اعتبارها أيضًا سوق عرض وطلب يجد فيها كلا من المستقل وصاحب المشروع مراده.

من أشهر الأمثلة على منصات العمل الحر في الوطن العربي هي منصة مستقل. اقرأ لتعرف: كيف يعمل موقع مستقل؟

2. منصات الخدمات المصغرة

الخدمات المصغرة تتضمن كذلك طرفين في عملية البيع: مقدم الخدمة (البائع) ومشتري الخدمة (المشتري)، عادة تكون خدمات بسيطة يعتمد فيها البائع على عدد الخدمات التي يستطيع إنجازها في اليوم، فيصبح دخله منها (سعر الخدمة × عدد الخدمات = الدخل في اليوم). ويتجه المشتري إلى شراء هذه الخدمات بسبب أمرين: حرفية البائع وسعرها المناسب. كما تعرف الخدمات المصغرة كذلك بخدمات العربة (gig) أو الوظائف المصغرة (micro jobs).

يركز البائع أو العامل الحر على مهارة واحدة أو عدة مهارات في تقديم الخدمات ولكن بعدد كبير، ما يزيد من دخله كلما زادت مبيعاته. وبالنسبة للمشتري فإنه أوفر بالنسبة له أن يدفع سعرًا صغيرًا مقابل خدمة مقدمة من محترف على أن يخسر جهده ووقته في محاولة اكتشاف الأمر بنفسه.

دور منصات الخدمات المصغرة

منصات الخدمات المصغرة تؤدي نفس وظيفة منصات العمل الحر، فهي تنظم وتحافظ على سير التعامل بين البائعين والمشترين كما يجب. كما أنها تعد سوق من الخدمات يستطيع أي شخص لا يجد الوقت لإنجاز خدمة معينة، مثلًا كخدمة تصميم شعار، أو خدمة سيو أن يبحث بالمنصة على ما يريد.

من أكبر الأمثلة على منصات الخدمات المصغرة في الوطن العربي منصة خمسات لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

3. منصات التمويل الجماعي Crowd funding

هنا، يقدم صاحب فكرة أو مشروع ناشئ طلب لجماعة كبيرة من الناس لتمويل مشروعه، إما عن طريق الاستثمار أو الشراء أو حتى التبرع له ممن يؤيد الفكرة أو المشروع، ثم يجمع تلك الأموال التي عادة يجب أن تكون تعدت الحد الأدنى الذي حدده صاحب المشروع، وتعرف هذه العملية بالتمويل الجماعي.

يعد اقتصاد التمويل الجماعي من الاقتصاد الواعد. ولسهولة الوصول لتلك الأعداد الكبيرة من الناس عبر الإنترنت، وُجِدت منصات التمويل الجماعي التي تنظم تلك العملية لضمان وصول تلك الأموال لصاحب الفكرة أو المشروع. أمثلة على منصات التمويل الجماعي: kickstarter وZoomaal.

ما الفرق بين منصات العمل الحر ومنصات الخدمات المصغرة؟

بالنسبة للمستقل أو العامل الحر، إذا كنت جديدًا بالعمل الحر ولا تمتلك من المهارات الكثير يمكنك أن تبدأ ببيع الخدمات المصغرة التي تجيد عملها بمنصات الخدمات المصغرة مثل منصة خمسات. أما إذا كنت محترفًا بمجالك وتمتلك سيرة مهنية جيدة فيمكنك أن تقدم على المشاريع التي تختص بمجالك وحرفتك بمنصات العمل الحر كمستقل.

كما يجدر الإشارة هنا أن ذلك لا يعني أن مواقع الخدمات المصغرة فقط للمبتدئين، فيوجد الكثير من المستقلين ممن يعملون على كلا النوعين من المنصات، ويوجد من المحترفين من يفضل العمل على مواقع الخدمات المصغرة فقط. الأمر يعتمد كليًا على مدى تنظيمك لوقتك، وكم من العملاء تستطيع التعامل معهم.

القدرة على جلب عملاء للعمل معهم ليصبح عملك شبه مستمر هي العقبة الكبرى أمامك لتوفير دخل ثابت من العمل الحر، وسيتوجب عليك معرفة إمكانياتك للتعامل مع كلا النوعين من المنصات حتى تستطيع تأمين دخل ثابت.

بالنسبة للمشتري أو صاحب العمل، فإذا كنت تريد إنجاز أمر صغير مثل مراجعة مقال بسعر مناسب فالخدمات المصغرة هي ما تبحث عنه. أما إذا كنت تريد إنجاز مشروع كامل مثل حملة تسويقية لمشروعك الناشئ بها الكثير من التفاصيل، فالخيار الأنسب لك هو الاتجاه لمنصات العمل الحر والعثور على مستقل أو فريق عمل لإنجاز الأمر.

كيف تعمل المنصات الثلاث معًا؟

محمد مصمم جرافيك راودته فكرة رائعة لعمل موقع يعرض فيه المصممون والرسامون أعمالهم للبيع بطريقة شيّقة للزوار، ما يوفر جو من التنافسية ويجذب زوار أصحاب أذواق مختلفة. محمد ليست لديه خبرة في عمل موقع يحمل تلك المواصفات، وتنفذ من خلاله عمليات البيع والشراء تلك، كما أنه لا يمتلك المال أصلاً لتأسيس موقع كهذا. فماذا يفعل؟

ينظم محمد أفكاره ويجهزها في صورة فكرة مجملة عن الموقع، وسيحتاج أيضًا عمل فيديو احترافي لاستعراض فكرته ببساطة أمام الناس. بالرغم من أنه مصمم محترف إلا أنه مشغول بالفكرة وتكوينها ودراستها من جميع النواحي، خطته المبدئية هي شراء خدمة مصغرة من منصة الخدمات المصغرة خمسات، ثم عرض هذا الفيديو المختصر عن الفكرة والتفاصيل التي أعدها حول المشروع بمنصة التمويل الجماعي.

بعد مرور المدة التي حددها لجمع الحد الأدنى من التمويل (3 أشهر)، أُعجب الكثير من الناس وموّلوا مشروعه، نجحت فكرة محمد لبناء الموقع وتعدى التمويل الحد الأدنى بكثير. كان محمد قد فكر مسبًقا بأنه يحتاج فريق عمل من مصممي المواقع للعمل على المشروع، يتجه الآن لمنصة العمل الحر مستقل ليوظف فريق المطورين والمصممين الذين سيتكفلون ببناء الموقع. كما سيوظف فريق التسويق الذي سيعد الحملات التسويقية لانطلاق الموقع قريبًا. وللحفاظ على الميزانية يعتمد على شراء بعض الخدمات المصغرة من خمسات مثل تصميم الشعار والهوية البصرية للموقع. بعدها بعدة أشهر ينطلق موقع “معرض” بعد استخدام الثلاثة أنواع من المنصات.

وهكذا تكون منصات العمل الحر والخدمات المصغرة والتمويل الجماعي كلها حلول ظهرت لضمان الحقوق وخلق بيئة أمنة للمعاملات التي تحدث في عالم الإنترنت.

تم النشر في: نصائح للمستقلين