يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أقدم وسائل التسويق الإلكتروني، ربما لهذا السبب يعتبره البعض وسيلة قد اتخذت سبيلها إلى الفناء، ولكن هل هذا صحيحًا؟

بالطبع صادفت من يتحدث عما ستحصده من نتائج مبهرة عن طريق حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بشركتك، ولكن إلى أي مدى تظن هذه الوسيلة التسويقية القديمة ستكون فعّالة ومثمرة؟ سنتعرّف معًا في هذه المقالة على مدى فعالية التسويق عبر البريد.

فبحسب ما ذُكر في موقع Campaign Monitor فإن العائد  قد يصل إلى 38$ على كل 1$ تدفعه في التسويق عبر البريد الإلكتروني، وهذا يطرح على أذهاننا بعض الأسئلة.

أيهما أكثر فعالية، التسويق عبر البريد الإلكتروني أم التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي؟

تُشير الإحصائيات بأن فعالية التسويق عبر البريد الإلكتروني تعادل فعالية التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي 40 مرة، ربما هذا بسبب أعداد المستخدمين، فإن عدد مستخدمي البريد الإلكتروني (3.9 مليار مُستخدم بحسب موقع Radicati) يفوق عدد مستخدمي فيس بوك وتويتر مجتمعين (2 مليار مُستخدم).

وكذلك يتميزالبريد الإلكتروني عن شبكات التواصل الإجتماعي في مستوى معدل النقر أو CTR، في البريد الإلكتروني يصل المستوى بشكل عام إلى 2-3% بينما معدل النقر على التغريدات في تويتر قد تصل فقط إلى 0.5%.

وهذا يعني أن فعالية التسويق عبر البريد الإلكتروني قد تصل إلى 5 أو 6 أضعاف فعالية التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي.

في مقالة التسويق عبر البريد الإلكتروني مقابل الشبكات الاجتماعية: على أيهما يجب أن تركز؟ على أكاديمية حسوب يذكر الكاتب أهمية التسويق عبر البريد بقوله “ضع هذا في حسبانك، حسابات البريد الإلكتروني تساوي تقريبًا 3 أضعاف حسابات فيس بوك وتويتر مجتمعة.”

يتميّز البريد الإلكتروني أيضًا في نسبة وصول المحتوى التسويقي الخاص بك، فحسب موقع SilverPop فإن نسبة 20.2% من المُستهدفين برسائلك في البريد الإلكتروني يقومون بفتح رسائلك.

بينما نسبة وصول المحتوى التسويقي في فيس بوك قد تصل إلى 2-6% فقط، وفي تويتر قد يصل إلى 8-10% فقط، وكذلك يتميّز التسويق عبر البريد الإلكتروني في نسبة النقر على الروابط.

معظمنا قد وصله رسائل في صندوق البريد الإلكتروني الخاص به من شبكات التواصل الإجتماعي الكبرى مثل فيس بوك وتويتر وغيرها، وهذا يعني أن مواقع التواصل الإجتماعي تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني، وهذا دليل كافي على مدى فعاليته وكفائته.

كيف بإمكانك الحصول على أفضل النتائج من التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

مُستخدمي اليوم محاطون بالمعلومات وبالرسائل الترويجية من كل صوبٍ وحدب، ما يبحث عنه المسوقون هو أن يحظوا بإهتمام المستخدم ليقرأ ما يكتبون من رسائل، ويمكن زيادة نسبة فتح الرسائل بعدة أساليب مُتبعة ومنها:

  • التشخيص

الرسائل ذات المُحتوى الشخصي تزداد نسبة فتحها وقرائتها بنسبة 26% أكثر من الرسائل المُكررة العامّة ووجد المسوّقون أن العائد من الرسائل ذات الطابع الشخصي أكثر بنسبة 760% من ذي قبل. فمثلًا بإمكانك أن تبدأ رسالتك ب: “عزيزي أحمد” بدلًا من: “عزيزي القارئ” وبهذا تحظى بإهتمامٍ أكثر من القارئ.

  • إختيار العنوان المُناسب

ينبغي عليك إختيار العنوان المُناسب الذي يجذب المُستخدم لفتح رسالتك واختيارها من بين عشرات الرسائل الترويجية التي تصله يوميًا، ولكن لا تبالغ وتختار عناوين غير واقعية أو غير حقيقية حتى لا تفقد مصداقيتك ويتجنّب المستخدم رسائلك فيما بعد.

  • الإختصار والتركيز

لا تعلّم هل يملك المستخدم المستهدف الوقت الكافي لقراءة رسالتك أم لا، ولهذا ينبغي عليك أن تختصر وتركّز في رسالتك على ما تريد إيصاله تحديدًا ولا تتملّق وتتجاوز في إطالة الرسائل.

  • إختيار موقع الرابط

لا تضمن هل سيستكمل المستخدم قراءة الرسالة أم لا، ولهذا فعليك وضع الرابط في منتصف الرسالة تجنبًا لعدم رؤيته من قبل المستخدم.

ويمكنك أيضًا إستخدام أزرار Call To Action لزيادة معدل CTR أو معدل النقرات الخاص برسائل البريد الإلكتروني الخاصة بحملتك الترويجية.

 

كذلك ينبغي الإهتمام بعدّة أمور أخرى قد يكون لها تأثير كبير في فعالية رسائلك الترويجية عبر البريد الإلكتروني ومنها:

  • إختيار الوقت المناسب

إن كنت لا تريد أن يتجاهل المستخدم رسائلك، فيجب عليك إختيار الوقت الأنسب لإرسال تلك الرسائل. بالطبع يؤثّر عامل التوقيت على معدلات الفتح Open rate ومعدلات النقر Click Through Rate بحيث أن إرسالها في أوقاتٍ غير مناسبة قد يعرضها للتجاهل التام من قبل المستخدم أو حتى عدم التمكّن من رؤيتها.

  • لا تبالغ في التصميم

حافظ على تصميم رسالتك بسيط وغير مبالغ فيه، من الأفضل أن تكون النصوص أكثر من الصور (80% نصوص و 20% صور)، إطلع بالأسفل على مثال للتصميم الأفضل للرسائل، لاحظ كيف تنسّق الرسالة بحيث تكون بسيطة وواضحة الرؤية.

 

بنهاية المقال نلخص ما ناقشناه ليساعدك في إتخاذ قراراتك التسويقية:

  • هل التسويق عبر البريد الإلكتروني ذو قيمة؟
  • أيهما أفضل البريد الإلكتروني أم شبكات التواصل الإجتماعي؟
  • كيف بإمكانك الحصول على أفضل النتائج من التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

بهذا قد علمت أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني واطلعت على إحصائيات تثبت فعاليته وكفائته، ينبغي عليك تحضير قوائمك البريدية لتبدأ رحلتك في التسويق عبر البريد الإلكتروني، وسوف تحصل على أفضل النتائج.