10 مقالات عن ريادة الأعمال ستساعدك على إدارة شركتك الناشئة

إن كنت مؤسس لإحدى المشاريع التجارية فستقابلك الكثير من الأمور التي تحتاج إلى اتخاذ قرارات حكيمة وبسرعة عاجلة، لهذا من المهم دائمًا القراءة وزيادة معرفتك بأهم التقنيات والنصائح التي قد تساعدك وتساعد فريق العمل. لذا، جمعنا لك أفضل 10 مقالات عن ريادة الأعمال –من أكاديمية حسوب – ستساعدك في تغيير أسلوبك وتفكيرك مثل: كيفية اختيار أعضاء فريق تستطيع الاعتماد عليهم وكيفية الموازنة بين مشروعك ووظيفتك إذا كنت بالبدايات ومعرفة القيمة الواقعية لشركتك حتى تتفاوض مع المستثمرين وأنت على أرض صلبة وغيرها من الأمور المحورية.

1. كيف تُخفّض النفقات وتضمن الربحية؟

يخبرك “مات جريفن” في مقال “كيف تُخفّض النّفقات وتضمن الرّبحية Profitability” عن تجربته مع شركته هو وشركاؤه وكيف أنهم ظلوا أربع سنوات في ضيق الحال، بالرغم من أنهم كانوا يقدمون أفضل ما لديهم ويحتفظون بالقيمة والجودة العالية التي تقدمها الشركة، لكن بعد مرور الوقت قرر جريفن أنه كبر على هذا الهراء وأن الربحية جزء مهم لاستمراره بالعمل في الشركة. تخفيض النفقات وضمان الربحية هو الحلم الذي يريده كل مؤسس أو صاحب شركة ناشئة، لذا وباختصار عليك قراءة هذه المقالة بتمعن ففيها دروس كثيرة مفيدة وواقعية.

2. كيف تخفض دوران الموظفين Employee Turnover؟

يعد دوران الموظفين من أخطر الأمور التي تعمل على تآكل شركتك دون أن تشعر، فالشركات الناشئة الآن أسلوبها معروف حتى تزيد من نموها، وهو تقديم ما يحتاجه السوق بأقرب وقت وبليونة تامة فيما يعرف بتقنيات Lean Startup المغايرة لبناء منتج والتسويق له دون اختبار للسوق أو تقييم للفكرة، هذه التقنية تعني أن الوقت هو أثمن ما تملكه بشركتك الناشئة، دوران الموظفين -وهو مصطلح يعبر عن معدل ترك الموظفين للشركة- سيكلفك الكثير من الأموال والوقت، من عقد مقابلات كل شهرين واختبار الموظفين في البداية ومتابعتهم وتدريبهم والعمل على تشبيكهم مع الموظفين الآخرين. فهل لدى شركتك الوقت لتتعامل مع هذا الأمر، إذا كانت إجابتك بالنفي فإن مقال “ثلاث طرق لتقليل دوران الموظفين (تركهم لوظائفهم) في شركتك الناشئة” سيلهمك عن كيفية تقليل هذا المعدل وتحسين الأمور بشكل كبير بثلاث طرق.

3. ما الذي يجب عليك القيام به بعد إطلاق منتجك؟

من الأمور الملفتة بعد إطلاق المنتج أن عدد الزيارات على موقعك يزيد بشكل متضاعف، لكن هل يعني هذا أنك سوقت للمنتج بطريقة جيدة وانتهى هنا دورك؟ إطلاق المنتج هو مرحلة هامة بحياة المنتج فكل الجهود التي تمت سيتم اختبارها في هذه المرحلة من إضافة مميزات جديدة ومن اختبارات للفكرة وتقييمها، ومن تسويق ما قبل الإطلاق وتجهيز جنود الدعم الفني لتلقي أي استفسارات عن المنتج وتوجيه المستخدمين. لكن ماذا بعد ذلك؟ بعد الإطلاق كل ما يجب عليك فعله تجده في مقال “ما الذي يجب عليك القيام به بعد إطلاق منتجك؟” بقلم مارك ديفيس مدير التسويق بشركة Intercom.

4. كيف تستطيع إطلاق مشروعك الجانبي وتحافظ على وظيفتك النهارية؟

يوجد الكثير من المفارقات بعالمنا هذا، بلاي ستيشن أم إكس بوكس، أندرويد أم آي فون، سوبر مان أم باتمان، الوظيفة أم إطلاق مشروع ناشئ، نعم خاصة الأخيرة هذه، فتقنية المعلومات الآن شجعت الكثير من الأشخاص على بناء مشاريعهم الخاصة، لكن تبقى المخاطرة بالأمان المادي والوظيفي خيار صعب لن يستطيع الإقدام عليه إلا قليل. صوت آخر بهذه المقالة يخبرك أنه ليس عليك أن تترك وظيفتك لتقوم ببناء مشروعك الناشئ وأنه يمكنك التوفيق بينهما بطريقة إيجابية تجعلك تنال مميزاتهما معًا. “شانون بيرن” صاحبة مقال “أفكار تساعدك على إطلاق مشروعك الجانبي وتحافظ على وظيفتك النهارية في آن واحد” جربت العمل سبعة أشهر على مشروعها الناشئ بجانب وظيفتها الثابتة. شانون تقدم لك سبعة نصائح بهذه المقال بالتأكيد ستجد فيها ما يدلك على الطريق.

5. كيف تقدر حجم السوق المستهدف الخاص بشركتك الناشئة؟

ذات يوم بعد الانتهاء من لقاء العمل مع أعضاء فريقك وإذا بك تراجع الأرقام التي ناقشتها معهم عن القيمة السوقية للجمهور الذي تستهدفه شركتك الناشئة وإذ تكتشف المصيبة، وهي أن السوق الذي تستهدفه لا يتجاوز بضعة آلاف بعد جهد وتعب شهور، فأين كان الخطأ بالضبط؟ تختلف الشركات الناشئة في طريقة تقييم حجم السوق الذي تستهدفه، ما يجعل تحديد نموذج ربحي للشركة من الأمور الصعبة المُساء فهمها، فبدون تقدير واقعي لحجم السوق فإن الأرباح المتوقعة قد تتغاير أيضًا، في مقال “كيف تقدر حجم السوق المستهدف الخاص بشركتك الناشئة؟” أهم الإجابات بهذا الشأن.

6. ما هي المشاكل التي لا يمكن حلها بواسطة المال؟

يبقى شيء واحد يتحكم بمعدل نمو الشركات الناشئة وهو المال، أو هكذا نظن. في حين أن المال من أولويات الأمور التي ستناقشها مع المستثمرين بمشروعك الناشئ إلا إنه ليس الشيء الوحيد الذي سيحل جميع مشاكلك ويجعل شركتك من أنجح الشركات الموجودة بالسوق، فتوجد الكثير من المشكلات والأمور التي لن يفيدك فيها المال. مثلًا الحصول على فريق عمل محترف وموثوق به وثقة الناس وغيرها مذكور في مقال “ما هي المشاكل التي لا يمكن حلها بواسطة المال؟” والذي بعد قراءته ستتعرف على أهم هذه الأمور وكيف يمكنك التعامل معها والانتباه إليها كمؤسس وصاحب شركة تجارية.

7. كيف تقدر قيمة وقتك كمؤسس لشركة ناشئة؟

هل تختلف قيمة الوقت بالنسبة للموظف كما تختلف لمؤسس الشركة الناشئة كما تختلف لبائع الزهور؟ أمر محير أليس كذلك؟ فالوقت هو الوقت لكن كلٌ يستخدمه حسب ما يريد وحسب احتياجاته، لذا من المهم كمؤسس لشركة ناشئة أن تقوم بتقدير وقتك جيدًا، فالرد على الرسائل يختلف عن مهام التطوير كما يختلف عن المتابعة مع فريق التسويق وهكذا. الأمر الأهم الذي يطرحه مقال “كيف تقدر قيمة وقتك كمؤسس لشركة ناشئة؟” هو كيف تقدر وقتك كمؤسس شركة مقارنة بالمستقل أو المستشار الذي يتقاضى أجره بالساعة، وذلك لأن المؤسس قد تساوي ساعته الكثير. تابع أهم النصائح الموجودة بالمقال حتى تتحكم بوقتك بشكل جيّد.

8. كيف يحول رائد الأعمال الفكرة إلى فرصة؟

الفرصة الريادية هي النقطة التي تلتقي عندها حاجة المستهلك وجدوى إنشاء الخدمة والمنتج، يواجه رواد الأعمال العديد من الأفكار اللامعة ولكن ليس كل ما يلمع ذهبًا، فكيف يمكن لرائد الأعمال التمييز إذا كانت هذه الفكرة تمثل فرصة مرتقبة تستحق التطوير؟ في مقال “الفرصة الريادية: كيف يحول رائد الأعمال الفكرة إلى فرصة” سيتضح لك مفهوم الفرصة الريادية وكيفية معرفتها واقتناصها ويعتبر من أهم المقالات عن ريادة الأعمال.

9. لم تحدث الكثير من النزاعات في بيئة العمل وما هي مراحل حلها؟

في بيئة العمل قد تحدث العديد من النزاعات ولأسباب مختلفة كترابط المهام وتناقض الأوضاع وغموض الصلاحيات ومشاكل التواصل، في مقال “أسباب النزاع في بيئة العمل” يخلص روبرت مايلز ما كُتب حول العوامل المتعددة التي تؤدي إلى النزاع. ثم يوجه القادة ورواد الأعمال إلى النموذج الأشمل لعملية النزاع والتي طورها كينيث توماس، كما يشير إلى الأوضاع الخمسة لحلّ النزاع، سيلهمك المقال كثيرًا بخصوص هذا الشأن لتحقيق القيادة الفعالة.

10. ما الذي يجب أخذه في الحسبان عند إدارة الفرق؟

قد يكون منصب القائد مميزًا ومخادعًا في نفس الوقت، فهي تدميع ما بين الشعور بالرضا والشعور بالإرهاق. يدرك الخبراء أن نجاحهم يعتمد على قدرتهم على بناء فرق قوية تقدم أداء عالي وممتاز لتحسين سير العمل. من المقالات المهمة في هذا الشأن مقال “ما يجب أخذه في الحسبان عند إدارة الفرق” الذي سيلهمك بخصوص القيادة الإدارية وما هي الفرص والتحديات التي قد تواجهك كقائد ورائد أعمال عند بناء الفريق في شركتك الناشئة.

ختامًا، هذه المقالات عن ريادة الأعمال ستساعدك بالتأكيد في طريقك وتلهمك في اتخاذ القرارات وإدارة فريقك نحو تحقيق أهدافك الريادية، تقدم أكاديمية حسوب العديد من هذه المقالات في مجال ريادة الأعمال، هل اطلعت مسبقًا عليها؟

تم النشر في: تطوير المهارات