دليل ريادة الأعمال: أهم 24 مقال لإنشاء مشروعك التجاري

ريادة الأعمال كما يقول توماس إديسون هي “%1 إلهام و99% عرق”، كرائد أعمال فإن التفكير والتخطيط لا يجب أن يستغرق كل وقتك، لأنك ستكتشف من المعرفة والخبرة أكثر أثناء التنفيذ. إذًا، كيف تدخل عالم ريادة الأعمال وتؤسس شركة ناجحة؟ إليك دليل ريادة الأعمال الذي حاولنا فيه جمع العديد من المقالات التي ستلهمك في طريقك للبدء.

مفاهيم أساسية

قد تبدو رحلة ريادة الأعمال جذابة من بعيد وأنت تشاهد أمثلة نجاح بارزة، ولكن ما إن تخوض التجربة حتى تكتشف بأن الطريق غير ممهد جيدًا كما كنت تظن. لهذا وقبل أن تبدأ الغوص إلى العمق، اطلع على:

أسئلة ريادة الأعمال: 6 أسئلة مهمة قبل أن تتجه إلى عالم ريادة الأعمال

قرار الخوض في مجال ريادة الأعمال وتأسيس شركة ناشئة ليس بالسهل، وقد يحفها بعض المخاطرة، فكيف يمكن أن تجعل هذه المخاطرة محسوبة؟ ببساطة، اسأل نفسك هذه الأسئلة الموضحة في المقال من قبيل كونك قائدًا مبادرًا ذو نظر ثاقب وما هي خطة العمل الخاصة بك وجدواها، وكيف ستتدبر أمر رأس المال المادي والمعنوي؟ يدلك المقال على كيفية التسلح بردود مناسبه ومدروسه تساعدك في اتخاذ قرارات محسوبة لمستقبل شركتك.

6 من أهم مبادئ ريادة الأعمال ستتمنى لو عرفتها مبكرًا

ريادة الأعمال ليست مجال لذوي الهوايات وأصحاب مسايرة الموضة والنجاح السريع، فهي مضمار صعب. يوضح لك المقال بعض مبادئ ريادة الأعمال من وجهة نظر مختلفة مستلهمة من كتاب Rework والذي يعد من أشهر الكتب التي تناولت مجال ريادة الأعمال. جهزّ نفسك إن كنت ممن يظن أن أرض الواقع هي عذر لأي فكرة قد تكون النقطة الفارقة في إدارة شركتك الناشئة، وإن كنت ممن يعتقد بأن التعلم يكون من ارتكاب الأخطاء ويقدس التخطيط لكل خطوة في مراحل إنشاء منتج وإطلاقه، ولكن بدون الانخراط في السوق وتقييم فرص النمو في المستقبل.

ما هي مهارات ريادة الأعمال التي يحتاجها رواد الأعمال؟

لا يهم في ريادة الأعمال الدرجة العلمية التي وصلت لها، فالأمر يعتمد بشكل كبير على مهاراتك التي ستساعدك في تحقيق أهدافك لنجاح شركتك الناشئة. الاستثمار في تطوير واكتساب المهارات جانب مهم في حياة رواد الأعمال بلا استثناء، فإذا نظرت إلى بيل غيتس وستيف جوبز ومارك زوكربيرج وريتشارد برانسون بالإضافة إلى لاري إيلسون، سترى بأنهم جميعًا نجحوا بغض النظر عن الدرجة العلمية. تعرّف في المقال عن أهم المهارات التي عليك تطويرها طوال رحلتك في مجال ريادة الأعمال.

هل ما تعرفه عن ريادة الأعمال صحيح حقًا؟

ليس كل من هبّ ودبّ مؤهل ليكون ريادي أعمال ويقرر تأسيس شركة خاصة به. يوجد العديد من المفاهيم الخاطئة عن ريادة الأعمال قد تؤثر عليك خلال رحلتك في هذا المجال الوَعِر. بدء عمل تجاري خاص بك بقدر ما هو حلم وطموح يسعى إليه الكثير إلّا أن الفرص تتاح لمن يجيد اقتناصها. هل كل ما تعرفه عن ريادة الأعمال صحيح إذًا؟ اقرأ هذه المقالة المهمة في دليل ريادة الأعمال.

6 من أخطاء رواد الأعمال عليك تجنبها

هل تعرف ما الفارق بين رائد الأعمال الجيد والسيئ؟ ما الذي يجعل بعضهم ينجحون والبعض الآخر يفشل؟ عليك كرائد أعمال أن تتصرف كقائد ملهم وفعّال وتتمتع بالعديد من الصفات الشخصية المرنة والذكية للتعامل مع شتى العوامل ومن أهمها العوامل البشرية. تعرّف على بعض الأخطاء التي يقع فيها رواد الأعمال والتي حتمًا ستؤثر على رحلتك في مجال ريادة الأعمال.

دليل ريادة الأعمال في البحث والدراسة

هذه مرحلة التريث، عليك كرائد أعمال أن تكون ذكيًا وحكيمًا في اختياراتك وقراراتك. تعد دراسة الأفكار والتجارب السابقة أحد أهم العوامل المؤثرة في رحلتك. وسّع من مداركك بالاطلاع على:

كيف تعثر على فكرة ناجحة لشركتك الناشئة؟

تعد مرحلة إيجاد فكرة لشركتك الناشئة من أهم الأمور التي عليك إعطائها الكثير من الاهتمام والتفاني في البحث، فالفكرة قد لا تأتيك بسهولة. ما أبرز الطرق التي قد تساعدك على إيجاد فكرة ناجحة؟ يوضح لك المقال العديد من النقاط التي عليك النظر في أمرها جيدًا أثناء عملية الاختيار.

في 6 خطوات: دليلك إلى إجراء دراسة السوق

يبدو أنك توصلت بالفعل إلى الفكرة التي تريد تأسيس شركة ناشئة بها. ولكن، تمهل قليلًا قبل البدء بالعمل على الفكرة، لأن دراسة واختبار جدوى فكرة الشركة توفر لك نظرة ثاقبة حول العملاء المستهدفين واحتياجاتهم. يشرح لك المقال بالتفصيل عن دراسة السوق والتأكد من مطابقة أفكارك مع احتياجات السوق المستهدف.

كيف تختار النموذج الربحي الأمثل لمشروعك الناشئ؟

جانب تسعير المنتجات والخدمات واختيار النموذج الربحي المناسب من الجوانب المهمة في ريادة الأعمال وإدارة الشركات، وقد يكون من أصعبها. يشرح لك المقال من دليل ريادة الأعمال بعض أساسيات التسعير بالإضافة إلى نماذج تسعير مشهورة قد توفر عليك رحلة من الأخطاء، كما يقدم لك عدة نصائح في اختيار النموذج المناسب لشركتك الناشئة.

ما هي أسباب فشل المشاريع الناشئة؟ أهم 10 أسباب للفشل

العديد من الشركات الناشئة تفشل في سنواتها الأولى ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب التي أدت إلى ذلك. تعرّف في المقال على 10 أسباب رئيسية قد تؤدي بشركتك إلى الفشل ما لم تنتبه لهم جيدًا، ضعهم في الاعتبار دائمًا وتجنبهم قدر المستطاع، فقد وقع في فخها العديد من الشركات القوية.

90% من الشركات الناشئة تفشل كيف تجعل شركتك من الـ10%؟

إن كان المقال السابق يوضح لك أسباب الفشل ويفسر فشل 90% من الشركات الناشئة، فكيف تستطيع أن تحجر لك مكانًا على قارب نجاة الـ 10% المتبقية؟ هي 5 نصائح ذهبية وضحها لك المقال من دليل ريادة الأعمال حتى تضمن مكان لشركتك الناشئة بين الناجحين.

تأسيس الشركة

نقطة البداية في تأسيس الشركات الناشئة من المراحل الممتعة في حياة رواد الأعمال التي يتخللها الكثير من الإجراءات والقرارات الأولية المؤثرة في حياة الشركة، فكيف تستعد لها؟

دليل أنواع الشركات التجارية في العالم العربي

يوجد العديد من أنواع الشركات مثل شركات الأشخاص والأموال التي يندرج تحت كل منها العديد من الأنواع المتفرعة، فما هو المناسب لشركتك الناشئة، وهل تفكر في إدخال نظام الشراكة في الشركة؟ تعرّف أكثر على هذه القوانين التجارية وتكاليف التأسيس المختلفة في المقال الموجه لرواد الأعمال.

كيفية تأسيس شركة ناشئة في 12 شهرًا

نقطة الانطلاق قد تكون مشوشة ومشتتة للعديد من رواد الأعمال، وقد يجدون أنفسهم يومًا يتساءلون، ما العمل الآن؟ هذا المقال يقدم لك تسلسل شهري يمكنك من تأسيس شركة ناشئة في اثنا عشر شهرًا، مقال شيّق يدل رواد الأعمال على الطريق الصحيح للمسير لوقت مناسب من الزمن.

دليلك إلى اختيار شريك مؤسس لمشروعك الناشئ

هل تحتاج في شركتك الناشئة إلى شريك؟ هذا السؤال من الأمور المحورية في حياة رائد الأعمال والتي يجب التفكير بها قبل بدء شركتك الناشئة. الشراكة المثالية قد لا تكون مع صديق مقرب أو أحد أفراد العائلة المقربين؛ للشريك المؤسس العديد من الصفات المهمة التي يجب أن تتوفر فيه. يوضح لك المقال أهمية اختيار شريك مؤسس وقواعد أساسية عند الاختيار.

مرحلة ما بعد الإطلاق

هذه مرحلة مستمرة من العمل الدؤوب في التسويق وإدارة الشركة نحو النجاح، تعرّف على مفاهيم أساسية من دليل ريادة الأعمال:

دليلك المختصر إلى الحملات التسويقية الناجحة

الحملات التسويقية هي مفتاحك الأول في عالم تسويق منتجك أو خدمتك، فالاستثمار فيها يلفت نظر عملائك المستهدفين لمنتجك من أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة من قنوات التوزيع والوصول للمنتجات. لهذا فإن إعداد حملات تسويقية مدروسة وقليلة التكلفة أمر لا مفر منه. إذًا، كيف تخطط لحملتك التسويقية وما هي أهم المقاييس لتقييم أداء الحملة التسويقية؟ هذا المقال مهم في دليل ريادة الأعمال، بل هو ضروري كجزء لا يتجزأ من خطتك التسويقية.

أساسيات التسويق: دليل احتراف التسويق

ساحة التسويق مزدحمة بالأساليب المتعددة والاستراتيجيات المتنوعة والكثير من الخطط والأدوات، فكيف تبدأ كرائد أعمال في فهم ودراسة هذا الجانب المهم في شركتك الناشئة؟ امتلك مفاتيح التسويق في هذا المقال الشامل. يسلط المقال الضوء أيضًا على جانب من نماذج حملات تسويقية ناجحة لاستلهام الأفكار منها والبدء في تنفيذ أولى خطواتك التسويقية.

10 أفكار تسويقية لترويج مشروعك بدون ميزانية

بعض الممارسات في عالم التسويق قد تكون ذات تكلفة أقل أو معدومة عن غيرها من الاستراتيجيات التي قد تكلفك بعض المبالغ، يطرح المقال العديد من أفكار التسويق لمنتجك أو خدمتك التي لا تحتاج فيها إلى ميزانية، كما يمكنك البدء في تنفيذ هذه الأفكار قبل إطلاق المنتج لبناء قاعدة عملاء يساهمون في نجاح المنتج بمجرد إطلاقه مباشرة. هذه العديد من الأفكار التي قد تطبقها جميعًا معًا بمساعدة فريق العمل من أجل الوصول إلى أهدافك التسويقية ونجاح شركتك الناشئة.

55 نصيحة في إدارة الشركات الناشئة لن ترغب بتجاهلهم

رواد الأعمال شغوفون دائمًا بالتعلم والتطوير والبحث عن أي نصيحة قد تُلهمهم في اتخاذ قرارات مدروسة وحكيمة في إدارة شركاتهم الناشئة. من أجل هذا، شاركنا في هذا المقال 55 نصيحة لا تريد تجاهل أي واحدة منهم، جُمعت لك من عصارة التجارب من رياديين ومؤسسين برَعوا في إدارة شركاتهم وحولوها من شركة صغيرة إلى عملاقة. لا تفوت قراءة هذه النصائح.

التوسع والنمو

قد وصلت الآن إلى مرحلة متطورة في ريادة الأعمال، وشركتك الناشئة بدأت في النجاح وتسعى للتطور والنمو. إليك هذه المقالات التي ستدلك على الطريق للنمو:

كيف تحدد استراتيجية النمو السريع المناسبة لشركتك؟

تخصص العديد من الشركات معظم وقتها ومصادرها في تعزيز نموها لخلق فرص وأرباح أعلى، فكيف عليك كرائد أعمال تطوير استراتيجية نمو مناسبة لشركتك وطبيعتها وما هي أفضل التكتيكات لتحقيق نمو مستمر؟ تعرّف في هذا المقال من دليل ريادة الأعمال على أهم العوامل التي تضمن لك العثور على الاستراتيجية المناسبة في ست نصائح مُلهمة لرواد الأعمال.

استراتيجية التوسع: كيف تحظى بحصة سوقية أكبر؟

إن كان حان وقت شركتك للتوسع فقد حان وقت العمل وتنفيذ الاستراتيجية التي قد حددتها بالفعل لشركتك. التوسع فرصة ممتازة لتنمية أعمالك، ولكن عليك الانتباه إلى العديد من النقاط قبل بدء التنفيذ التي يشرحها المقال بأفضل طريقة ليدل رواد الأعمال على الحفاظ على بقائها وزيادة أرباحها وتنمية مكانها.

تعرف على المراحل الخمس لنمو الشركات الناشئة

تختلف الشركات الناشئة في مراحل نموها، ويرجع هذا إلى تباين في أحجام الشركات واختلاف هيكلها التنظيمي والأساليب الإدارية والاستقلالية التي تحظى بها الشركة، وقد صمم الباحثون نموذج المراحل الخمس استنادًا على عوامل إدارية وفروقات في الهيكل التنظيمي ووجود نظم رسمية ودور المالك في الشركة. احصل على جولة رائعة في هذا المقال لاكتشاف كل مرحلة من مراحل النمو هذه وعوامل تحقيق النجاح لشركتك في كل مرحلة والمشاكل التي عليك التعامل معها.

دليلك الكامل عن تسريع نمو الشركات Growth Hacking

ذاع صيت مصطلح تسريع نمو الشركات بشكل كبير وواسع في عالم ريادة الأعمال، بالأخص للشركات الناشئة التي تسعى إلى تحقيق نتائج جيدة في فترات معقولة. يركز تسريع نمو الشركات على الاستثمار في المواد الحالية للشركة بأفضل ما يمكن وبأقل تكلفة وكل ذلك بهدف تسريع مؤشرات نمو المشروع. يوضح لك المقال كيف تبني خطط تسريع النمو وأهم الاستراتيجيات التي تستطيع استخدامها مع بعض الأمثلة لشركات اتبعت هذا الأسلوب.

فريق العمل

عمود أساسي في دليل ريادة الأعمال هذا هو فريق العمل، ومن أهم سمات رواد الأعمال قدرتهم على اختيار فريق عمل مناسبين ومؤهلين لأداء المهام، اطلع على هذه المقالات المُلهمة:

لماذا يلجأ مسؤولو الموارد البشرية إلى توظيف المستقلين؟

يكوّن المستقلون نسبة كبيرة من إجمالي القوى العاملة العالمية واتجهت العديد من الشركات إلى اللجوء إلى توظيفهم في تنفيذ مهام متعددة ومختلفة نظرًا لكونهم يتميزون بالعديد من نقاط القوة. ستحتاج في مختلف مراحل تقدمك في ريادة الأعمال إن من يُنجز لك المهام ويساعد في تطور شركتك، تعرّف في هذا المقال عن أهم الأسباب التي تدفع الكثير من رواد الأعمال ومسؤولي إدارة الموارد البشرية إلى توظيف المستقلين.

كيف تحفز مهارة العمل الجماعي عن بعد بين فريقك؟

التوظيف عن بعد أصبح من أبرز الاتجاهات التي لفتت نظر العديد من رواد الأعمال كون بيئة العمل ذات مرونة عالية، ويستطيعون الحد من تكاليف إيجار أو شراء مكان للشركة، فكيف تستطيع اختيار الفريق المناسب لشركتك الناشئة والمتابعة معهم لتحقيق العمل الجماعي عن بعد؟ يوضح لك المقال العديد من الأوجه التي ستساعدك في خوض عملية توظيف عن بعد فعالة.

القيادة الفعالة: كيف تكون قائد ملهمًا؟

واحدة من مقالات دليل ريادة الأعمال البارزة في موضوع القيادة، توضح لك المقالة كيف تستطيع أن تكون قائد فعال لفريق العمل، تلهمهم بالعمل بدافع داخلي ورغبة حقيقة من القلب. ففي أحد البحوث عن القيادة الفعالة وجدوا أن إنتاجية الموظفين الملهَمين تكون أكثر من ضعف إنتاجية غيرهم. لهذا السبب، القيادة الفعّالة أصبحت ضرورة لرواد الأعمال.

10 من أشهر أنواع ثقافة بيئة العمل في الشركات

يشمل مفهوم ثقافة الشركة القيم والمعتقدات والمبادئ والسلوكيات المشتركة التي تكون شخصية وهوية الشركة، كما تسهم ثقافة الشركة في تحديد الأهداف وتمرير قيم الشركة إلى الموظفين والعملاء. لهذا، فإن وجود ثقافة لشركتك الناشئة من الأمور المهمة والتي تجعل مشروعك فريد من نوعه ويحمل إحساسًا ما بالهوية والانتماء. تعرّف في المقال على أهم ثقافات بيئة العمل التي ستلهمك في تصميم ثقافة مناسبة لشركتك.

دليل ريادة الأعمال قد لا ينتهي، رواد الأعمال يتمتعون بشخصية لا تتوقف عن التعلم والتطور وهذه كانت قطرة من بحر ريادة الأعمال. شاركنا في التعليقات، هل بدأت رحلتك في الإبحار بعد؟

تم النشر في: تطوير المهارات