نشر موقع invesp إنفوجرافيك وضّح فيه أن تدفّق الزيارات على مقاطع الفيديو سوف يرتفع ليصل إلى نسبة 74% أكثر من الأشكال الأخرى للمُحتوى خلال العام 2017، ثم أعطى دلائل رقمية ومنطقية تؤكدها التجربة العملية التي يعرفها كلانا، وهي أن الزائر ينجذب أكثر نحو مشاهدة الفيديو.

وإن كانت لديك الخبرة الكبيرة كمُحرر مقاطع فيديو، وكان بإمكانك إضافة لمسات وتأثيرات جمالية واحترافية وفقًا لحالة مقطع الفيديو المطلوب، فسيكون لك أولوية كبيرة إن أردت الربح باستخدام أي من الوسائل والطرق الست التالية.

1 – تحرير مقاطع فيديو دعائية

مُتأكد أنك لاحظت الانتشار الواسع لمقاطع الفيديو الدعائية التي باتت تُعرض في كل مكان تقريبًا – في القنوات الفضائية، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وحتى في المواقع والمدونات الشخصية البسيطة. وبصفتك مُحرر مقاطع فيديو مُحترف، فإن هذه فرصة عظيمة أمامك؛ فمعظم الشركات إن لم يكن أغلبها تتجه الآن بقوة إلى عمل فيديوهات دعائية للإعلان عن منتجاتها بشكل احترافي عبر الإنترنت بعد أن كانت الفيديوهات الإعلانية قاصرة من قبل على القنوات الفضائية فقط.

ومن المُحتمل أن يكون لهذه الشركات – خصوصًا الكُبرى منها – فريق عمل مُخصص لتحرير هذه الفيديوهات الدعائية، ولكن برغم ذلك، أصبحت أغلب الشركات تتجه نحو تشغيل مُستقلين مُحترفين لتنفيذ مشروعاتهم بحرفية عالية. ويتم اختيار المُستقلين من خلال مواقع العمل الحر مثل منصة مُستقل، فأحرص أن تكون موجودًا في المكان المُناسب. أما في حالة أنك أردت العمل مع فريق عمل موقع بعينه، فتوجه مُباشرة إلى صفحة الاتصال على موقع هذه الشركة وأعرض عليهم نماذج لفيديوهات دعائية صممتها من قبل.

2 – عمل برنامج قصصي قصير

برامج كثيرة مُنتشرة على القنوات الفضائية كالتي نراها بالضبط في شهر رمضان الكريم، تلك البرامج تكون مُقسمة إلى 30 حلقة على سبيل المثال، وكل حلقة تحكي قصة قصيرة في أقل من 5 دقائق هي مدة الفيديو.

وهُنا أدعوك أخي للمبادرة والبدء في اختيار فكرة لهذا البرنامج القيم والتخطيط لمحتوى حلقاته ثم تصميم الفيديوهات وتحريرها والانتهاء منها كليًا، ثم عرض فكرتك على القنوات الفضائية واحدة تلو الأخرى حتى تقبل قناة فضائية عرض برنامجك الأول بمقابل مادي مُناسب للمجهود الذي بذلته.

دائمًا الخطوة الأولى هي الأصعب، ولكني على يقين أنك إن تخطيت تلك الخطوة، فسوف تجد الخطوات القادمة في نشر برامجك التعليمية القصصية أقل صعوبة من قبل.

ربما هذه الخطوة لدى الكثير أقرب إلى الخيال من الواقع، المنطق سوف يأخذك من المكان أ إلى المكان ب، اما الخيال سوف ينقلك إلى أي مكان. بادر ولا تتنظر، فبعملك وبمجهودك وتوكلك على الله ستجد إن شاء الله فرصة تعوض تعبك ومجهودك، أما إن فضلت الانتظار، فسوف تنتظر طويلًا.

3 – قناتك أو موقعك الخاص

فرضًا أنك أخفقت في الحصول على عقد بخصوص برنامجك القصصي، فبإمكانك نشره على قناتك الخاصة والتربح من الإعلانات المنشورة على قناتك أو مدونتك. ومن جهة أخرى، فإنه إن تعلق الأمر بإنشاء قناة خاصة بك على الإنترنت؛ فالأمر أسهل مما تتخيل، حيث بإمكانك إنشاء قناة على YouTube أو إنشاء موقع مجاني على الووردبريس في أقل من 5 دقائق لنشر أعمالك.

بالطبع لا أُنكر أن هذه الطريقة من المتوقع ألا تُحقق الكثير في الأشهر الأولى، ولكن مع الالتزام بخطة موقعك أو قناتك، فسوف تُحقق هدفك المالي أولًا، وتُحقق الشهرة التي ستدفع قنوات فضائية أن تتعامل معك لاحقًا إن أعجبتهم أعمالك.

4 – انضم لفريق عمل

هل أنت جاهز للانضمام إلى فريق عمل مُتخصص في تحرير مقاطع الفيديو وإضافة اللمسات الإبداعية إليه؟ إذن لما لا تعرض نفسك بعرض أعمالك الاحترافية على فرق العمل المُختلفة – مثلًا على القنوات الفضائية، للمُخرجين، للمُنتجين أو لفريق عمل سينمائي!

هُناك عدد كبير أكثر مما تتصور لا يهتم للشهادات الورقية التي حصلت عليها، ولكن يهتم لخبرتك العملية، وفي حالة أنك كُنت بارع وقدمت لهم نماذج عمل احترافية وأثبت لهم عمليًا أنه بإمكانك إضافة تأثيرات احترافية وفقًا لمتطلبات العمل، فأعلم أن هناك الكثير الذين يتمنون مُحرر فيديوهات في مثل مهارتك.

فقط الذي يفصل بينك وبينهم هو أن تُعلمهم بذلك، فقدم أعمالك إليهم واجتهد إلى أن تدرك الخُطوة الأولى، وسوف تأتي الخطوات التالية تباعًا.

5 – بيع الفيديوهات للآخرين

بإمكانك أيضًا صُنع مقاطع فيديو للآخرين وبيعها بالقطعة وحسب الطلب على خدماتك مقابل الحصول على أجر مادي، ومن أمثلة المواقع التي بإمكانك العمل بها موقع خمسات للخدمات المُصغرة؛ حيث سيُطلب منك تقديم مقاطع فيديو تؤدي غرض ما. وأيضًا يُمكنك إنشاء فيديوهات للآخرين أو تعديل مشروعاتهم كاملة بالعمل على موقع مُستقل.

6 – عمل دورة تعليمية

بإمكانك استغلال خبرتك في إنشاء وتحرير مقاطع الفيديو في عمل دورات تعليمية، سواء كانت هذه الدورات خاصة بك أو لأحد آخر؛ فهناك أيضًا الكثير الذين يودون عمل دورة تعليمية على هيئة مقاطع فيديو ولكن ليست لديهم الخبرة الكافية لإنشاء مقاطع فيديو احترافية تصلح أن تكون واجهة لهم أمام المُتابعين والمُشترين، وفي هذه الحالة ستلعب أنت دور مُخرج مقطع الفيديو إلى النور بهيئة احترافية؛ فتحقق دخل جيد من جهة، ومن جهة أخرى تُسوق لنفسك.

مُحرر مقاطع الفيديو المُحترف، بإمكانه الاندماج في أي عمل يكون فيه الفيديو شيء رئيسي، مثل القنوات الفضائية، والدورات التعليمية ومقاطع الفيديو الدعائية، وغيرها من المهن التي ذكرنا بعضها أعلاه، فما أكثر طريقة ذكرناها أعجبتك؟