6 تطبيقات تعينك على إدارة مهامك باحترافية

لا يمكنك بأية حال من الأحوال إلا أن توازن بين كل متطلبات هذه الحياة، وبين أعباء العمل والحرص على تلبية الحياة الاجتماعية خيط رفيع قلّ أن يحافظ عليه الجميع؛ وثمة كفة راجحة في كثير من الأحيان، فتفوز كِفّة العمل أحيانًا ثم يعود الميزان لمصلحة متطلبات أخرى في أوقات ثانية، لكن العمل -وبخاصةٍ العمل الحر منه- لا ينتظر ذلك كله وعليك البحث جديًا أن توازن بين كل هذه المتطلبات، وفي هذه السطور نقدم لك أفضل تطبيقات تنظيم الوقت التي تعينك على تحقيق التوازن في حياتك، فهيا بنا:

أنا

تطبيق أنا لمتابعة المهام باحترافية

أداة متكاملة لإدارة المهام والوقت، يمكنك من خلال «أنا» توزيع مهامك اليومية وتنسيق لوحاتك كما تشاء، سواءً كانت لوحات شخصية أو مشتركة مع فريق عملك. توفر أنا عدة تطبيقات داخل كل لوحة، من تطبيق قائمة المهام الذي يمكّنك من إضافة قائمة متعددة مما تريد إنجازه، إلى تطبيق الملاحظات لإضافة أي تنبيهات أو أيًا ما يخطر ببالك، إضافةً إلى تطبيق محادثة في حال كانت اللوحة مشتركة، للحديث مع باقي الأعضاء والمتابعة معهم.

فضلًا عن العديد من القوالب الجاهزة، مثل لوحة تنظيم مهام العمل المتاحة على أنا لتوزيع مهامك اليومية وتنسيق لوحاتك كما تشاء، إذ صممت اللوحة لتساعدك على تنظيم مهامك شهريًا وأسبوعيًا ويوميًا. ستجد في اللوحة الرئيسية تطبيقات تعينك على تنظيم المهام للشهر القادم، فقط انسخ اللوحة وحدد اسم الشهر في عنوانها، ثم ابدأ في تفريغ مهامك لتتابع المهام من خلالها طوال الشهر.

Raise the Bar

يمكنك أن تدرك تمامًا متى الوقت المناسب لإعادة شحن هاتفك المحمول، طبقًا للنسبة المئوية التي يعرضها، هذا التطبيق -بشكلٍ أو بآخر- يأخذ نفس الخاصية، فالوقت يمر دون أن ندرك أنه مرّ. هذا التطبيق يسمح لك بتمثيل الوقت بشرائط للمهمات والأنشطة الخاصة بك، مثلما ترى داخل استهلاك البطارية، كما ذكرنا.

ويعمل على متابعتك والمهام التي تنجزها وتحققها في عملك، وحول ماذا كان العمل قد تم بنجاح بناءً على المعطيات التي تقدمها له، والتطبيق يعمل وفق ثلاث خيارات من الشرائط (التطور، الأهداف، والقائمة) ويمكنك اكتشاف المزيد داخل التطبيق. بعد تنزيله على أندريود أو الأيفون؛ حسب نظامك الحالي.

Rescue Time

إذا كنت تعتقد أنك تحسن تنظيم وقتك وتديره بحكمة، استعمل ذلك التطبيق الذي سيرسل لك تقارير أسبوعية وستفاجئ حتمًا من كمية الوقت الذي تُهدره في أشياء هزيلة، فكرة التطبيق الرئيسية أنه يعطيك إحصائيات حول الوقت الذي تقضيه على المواقع والتطبيقات المختلفة؛ وهذا يعني أنه سيعطيك معرفة حول لصوص الوقت التي قد تعانيها دون أن تشعر.

من الخيارات التي يقدمها التطبيق، أنه يساعدك لعمل خطط لإنجاز الأعمال بسرعه، كما يعمل على حفظ المواقع التي زرتها وترتيبها بنظام الـ tags، ووضع أهداف وتنبيهات. يعمل هذا التطبيق على الحواسيب الشخصية أو المحمولة وكذلك على الهواتف النقالة. التطبيق متوفر بنسختي الأندريود والأيفون.

اقرأ أيضًا: 6 تطبيقات خاصة بالتقويم لتظل منظمًا ولا تنسى ميعادًا

Timesheet – Time Tracker

من التطبيقات اليسيرة في إدارة وتنظيم الوقت حيث يقدم التطبيق جملة من المهام يمكنك الاستفادة منها وإدارة مهامك من خلالها، عبر تضبط بعض الإنجازات التي تنوي الانتهاء منها اليوم بالوقت والتاريخ، ومن ثم تعيين منبه اختياري للبدء أو الانتهاء من هذه المهمة، التطبيق كذلك مزود بآلة حاسبة لاستخدامها عند الحاجة. وهو إلى ذلك، لديه خيارات تصدير بعض جداوله إلى برنامج اكسل. ويخبرنا أنه يدير كل ما تحتاج لإدارته. والجيد أنه من تطبيقات تنظيم الوقت المتاحة بنظام أندريود وكذلك الآيفون.

Google Keep

أداة من أدوات جوجل، غير أنها بديعة بحق، وتُعدّ عالمًا للكثيرين، يمكنك من خلالها ليس فقط إدارة وقتك وتسجيل المهام وإعطاءها الألوان التي تحتاج، ولكن كذلك أن تشارك مع الأصدقاء وزملاء العمل الأفكار والأطروحات المختلفة، سواء كتابية أو صوتية، ومن ثم تحويلها إلى من تريد.

يمكنك مثلًا أن تعمل على التنسيق مع فريق العمل لتنسيق اجتماع عمل أو حتى رحلة ترفيهية عبر توزيع المهام والأعباء، ومن ثم تعديلها حَسَبَ ما يحتاج الفريق؛ وهذه الأداة في متناول اليد دائمًا. يعمل تطبيق Keep على هاتفك وجهازك اللوحي وتتم مزامنة كل ما تضيفه عبر كل أجهزتك، لذلك يمكنك الوصول دائمًا إلى ملاحظاتك.

Any.Do

ونختم بهذا التطبيق الماتع من تطبيقات تنظيم الوقت Any.Do، إذ يدعم اللغة العربية وهو الأمر الرائع فيه، وسهل الاستخدام وبسيط، وهو بالطبع يعمل على تكنيك إضافة المهام ويمكنك تقسيمها حسب أنواعها، فهذه للبيت وهذه للعمل وأخرى للأصدقاء وهكذا.

التطبيق يعمل على مزامنة البيانات مع خدمات التخزين السحابي وخدمة Google Task، إضافةً إلى تحديد تنبيهات متعددة ليذكرك بالمهام المنوط بك تنفيذها، ويدعم الأوامر الصوتية أيضًا ويمكن للمستخدم توزيع المهام في عدة فئات حسب أهميتها، مع الكثير من الميزات الأخرى. التطبيق نفسه يتقرح عليك مثلًا أن يعمل مشاركة لمشتريات البقالة المشتركة مع زوجتك/زوجك، خطط لحدث ما مع أصدقائك، أو تأكد فقط من إطلاعك الدائم على مشروع ما في العمل.

تم النشر في: تطوير المهارات