تحدثنا في مقال سابق حول معايير عرض المنتجات في متجرك الإلكتروني الآن سنبدأ بالتسويق لمتجرك الإلكتروني لذلك ستحتاج إلى استراتيجية منخفضة التكاليف لتقوم بالعملية.

إنشاء المتجر الإلكتروني ووضع المنتجات به، لا يعني أبدًا نهاية المطاف. لنقل – إنصافًا – أن مرحلة الجهد الخاصة بالإنشاء قد انتهت، وأن المرحلة القادمة ستحوي جهدًا من نوع آخر، وأقصد به بالطبع الجهد التسويقي. يمكنك أن تطلق على الجهد التسويقي أنه الجهد الشاق الذي يستحق ثمنه.

كيف تقوم بالتسويق لمتجرك الإلكتروني؟

مرة أخرى، سأفترض أن الميزانية المتوافرة لديك ليست بالشكل الذي يسمح بعمل حملات إعلانية ضخمة في وسائل الإعلام والفضائيات، وحتى إذا توافرت مثل هذه الميزانية، فهذا لا يعني التخلي عن الأساليب التالي عرضها في هذا المقال.

1. تهيئة المتجر الإلكتروني لمحركات البحث SEO

يرى البعض عملية تهيئة المتجر الإلكتروني لمحركات البحث عملية صعبة، بينما أراها أنا عملية ممتعة. هناك أكثر من 200 عامل تؤثر على ترتيبك في محرك بحث جوجل. بعضها شديد الأهمية (سنقوم بالتركيز عليه هنا) والبعض الآخر أهميته نسبية حسب طبيعة وظروف موقعك.

حينما تقوم بإنشاء متجر إلكتروني، وتريد تهيئته لمحركات البحث فلديك نهجان:

  • النهج الأول: التهيئة الداخلية On-Page SEO Optimization
  • النهج الثاني: التهيئة الخارجية Off-Page SEO Optimization

بالنسبة للنهج الأول، فهناك خطوات محددة، ثابتة تقريبًا منذ مدة ليست بالقصيرة، يمكنك الالتزام بها. أما النهج الثاني، فهو يرتبط بالتحديثات التي تقوم بها جوجل بشكل شبه شهري لتحسين نتائج الظهور في محركات البحث، وسنحاول كذلك التركيز على أفضل الطرق وأنسبها مع جوجل بهذا الشأن.

أولاً: التهيئة الداخلية On-Page SEO Optimization

كما أسلفنا هي خطوات محددة عليك الالتزام بها أيًا كان مجال متجرك الإلكتروني:

  1. عمل بحث الكلمات المفتاحية Keyword Research واختيار أفضل الكلمات لاستخدامها في تهيئة متجرك.
  2. وضع الكلمة المفتاحية في الرابط URL (yoursite.com/keyword)
  3. وضع الكلمة المفتاحية في العنوان Title
  4. وضع الكلمة المفتاحية في الوصف Description
  5. وضع الكلمة المفتاحية في الترويسة H1, H2, H3
  6. أن تحتوي الفقرة الأولى من الوصف على المميزات Benefits والفقرة الثانية على الخصائص Features.
  7. الحديث بإسهاب عن المنتج في مالا يقل عن 300 كلمة (عادة ما يكون وصف المنتج في حدود 100 – 150 كلمة كحد أقصى، يمكنك تعظيم عدد الكلمات بذكر العديد من الامتيازات التي تتضح للمستخدم من استخدام هذا المنتج).
  8. توضيح الكلمة المفتاحية في أكثر من موضع من المحتوى (Bold – Italic – Underlined).
  9. الربط مع المنتجات المشابهة في متجرك.

ثانيًا: التهيئة الخارجية Off-Page SEO Optimization

تظل التهيئة الخارجية عملية حساسة نظرًا لتحديثات البطريق Penguin Updates التي تقوم بها جوجل كل فترة، والتي تسعى من خلالها لرفع جودة الروابط التي تربط موقع بآخر من نفس التصنيف، والابتعاد عن الوسائل غير الشرعية في بناء الروابط Backlinks.

غير أنه في ظل هذه التحديثات، هناك بعض الوسائل المقبولة والتي لا يمكن اعتبارها كوسائل مزعجة Spammy أو غير شرعية، مثل:

  1. المجلات التقنية والإخبارية: كل يوم تقريبًا يحوي جديدًا في متجرك سواء من المنتجات أو التقنيات أو التحديثات. أي لديك ما يحب الآخرون الحديث عنه. قم بالتواصل مع المجلات التقنية والإخبارية التي تعني بشأن التكنولوجيا من ناحية، والتجارة الإلكترونية من ناحية أخرى، واطلب منهم الحديث عن متجرك (سواء بمقابل أو بدون. الأمر يخضع للمفاوضات من طرفك).
  2. مراجعة المنتجات Product Review: من أكثر الطرق وقعًا وتأثيرًا في جلب روابط طبيعية لمتجرك. من الممكن أن تطلب – كذلك – من أحد المدونين المشهورين الحديث عن تجربة التعامل مع متجرك، أو شراء منتج منه، أو أن تعهد لهذه المهمة لكاتب حر مدونته لها ترتيب عال في جوجل ليتحدث عن منتجاتك. مستقل يعتبر بداية جيدة للعثور على مثل هؤلاء.
  3. المسابقات: حقيقة لا مناص من الاعتراف بأن المسابقات لها مفعول السحر في الانتشار الفيروسي، وخاصة إذا كانت الجوائز مرتفعة القيمة. قم بالإعلان عن مسابقة حقيقية ذات جوائز قيمة، ودع الطبيعة تؤدي عملها.
  4. الشبكات الاجتماعية: تعتبر رابط طبيعي للمتجر الإلكتروني و منتجاته، ومقبول من جوجل (سنتحدث عن الشبكات الاجتماعية بعد قليل).
  5. فيديوهات المنتجات: يجب أن يكون لديك قناة رسمية على اليوتيوب تقوم من خلالها بوصف منتجاتك وعرض مميزاتها. هذا الإجراء له أثران: الأول أنك تحصل على رابط طبيعي لمتجرك، والثاني احتمالية كبرى في زيادة المبيعات من خلال اليوتيوب.
  6. الاعتماد على المسوقين بالعمولة Affiliate: ربما تكون خطوة مبكرة بعض الشيء، ولكنها حتمًا وسيلة جيدة لزيادة المبيعات، وجلب روابط خلفية طبيعية لموقعك.

هناك أفكار أخرى لعمل تهيئة لمحركات البحث، ولكن حرصت في هذه الجزئية على اختيار أكثرها أمانًا.

2. الشبكات الاجتماعية Social Media

 

أين يتواجد جمهورك الآن؟ على الشبكات الاجتماعية بالطبع. 75% من مستخدمي الإنترنت في العالم يستخدمون الشبكات الاجتماعية بشكل منتظم كل يوم، وأكثر من 750 مليون مستخدم من هؤلاء المستخدمين يدخلون إلى مفضلاتهم الاجتماعية من خلال الجوال الذكي Smartphone. ليس هذا فحسب، ولكن في 5 أوقات مختلفة من اليوم، وفي المرة الواحدة لا تقل عن نصف ساعة من الوقت يقضيها المستخدم على مفضلته.

أيًا كانت نوعية متجرك الإلكتروني يجب أن يكون لديك صفحات رسمية – تسعى لتوثيقها بقدر الإمكان – لمتجرك الإلكتروني، تعرض من خلالها:

  • تحديثات المتجر والأخبار الجديدة
  • المنتجات المميزة والتي يفضلها الكثير من المشترين
  • العروض الخاصة
  • خطط مواسم التخفيضات
  • قائمة العروض (إن وجدت)
  • عرض محتوى ثقافي ومعرفي كل فترة وأخرى مرتبط بنشاط المتجر

3. الحملات الإعلانية المدفوعة Paid Ads

البرنامج الإعلاني لمحرك البحث الأول عالميا جوجل أدوردزGoogle Adwords، وإعلانات الفيسبوكFacebook Ads،  يعدا البوابة الأولى للاعتماد عليها حينما تبدأ في التفكير للإعلان عبر الانترنت، وخاصة في حالة تواضع الميزانية.

وعلى ذكر الميزانية، فهذه الطريقة في التسويق بأكملها تعتمد على هذه الكلمة السحرية: الميزانية. كم تخصص للإعلانات المدفوعة من ميزانيتك؟ إجابة هذا السؤال ترسم الاستراتيجية التي ستتحرك عليها في عملك.

بشكل عام التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة يركز على عنصرين: جلب مبيعات، ورفع الوعي بالعلامة التجارية. جلب المبيعات تأتي من خلال التركيز على منتج بعينه، أو تصنيف معين من المنتجات. أما مسألة رفع الوعي بالعلامة التجارية، فتأتي من خلال توضيح القيمة التي سيحصل عليها العميل من ارتباطه بعلامتك التجارية.

4. التسويق بالكلمة Word Of Mouth

يعتبر أكثر المناهج التسويقية فعالية من حيث المصداقية وقوة التأثير. وهو أن تترك منتجك يتحدث عنك. التسويق بالكلمة يعتمد في الأساس على استراتيجيات التسويق الداخلي الحديث Inbound Marketing والتي تعني في الأساس بتوصيل القيمة للعميل، وتحقيق إشباع مرتفع، ونسبة رضا عالية، تدفع العميل دفعًا إلى الحديث عنك.

هذا النهج من التسويق يركز على القيمة المعطاة للعميل أكثر من الإنفاق الإعلاني (الوسيلة رقم 3). فتجده يقدم العروض الخاصة، وينفق على رفع مستوى جودة المنتج/الخدمة، والاعتماد على موظف كفء، ويعتمد اعتماد شبه كلي على التسويق المجاني الذي سيصنعه له العميل الراضي.

5. العروض الخاصة – الكوبونات المشروطة – التخفيضات Offers – Coupons – Discounts

بالتأكيد لديك معلومات كافية عن مثل هذه الوسائل:

  • العروض الخاصة: تعمل بطريقة (اشتر المنتج A واحصل على المنتج B مجانًا أو بسعر مخفض). بالطبع المنتج B يتكامل مع المنتج A. كمن يشتري هاتف iPhone ويحصل على شاحن للسيارة، أو غطاء حماية Cover.
  • الكوبونات المشروطة: كم مرة دخلت على موقع جودادي ووجدت هذه الجملة (احصل على خصم 15% حينما تصل مشترياتك إلى 50$ أو أكثر) أو على موقع أمازون (الشحن مجاني داخل الولايات المتحدة إذا تجاوزت مشترياتك 25$)؟ هذه هي الكوبونات المشروطة.
  • التخفيضات: التخفيضات لا ترتبط بالعميل بقدر ارتباطها بك أنت – كصاحب متجر إلكتروني – فتنظر إلى المنتجات التي ليس عليها إقبال كبير، فتضع عليها سعر مخفض، أو مجموعة من التخفيضات في المواسم الخاصة كـ Black Friday على سبيل المثال. أو أن يكون لديك منافسة قوية تسعى لهزيمتها، فتضطر إلى تقليل هامش الربح إلى أدنى حد.

هل هذه هي كل الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق للمتجر الإلكتروني؟ بالطبع لا .. هذه تعتبر “بعض من كل”، وسنتحدث عن غيرها في المقال القادم، بالإضافة إلى أن مساحة الإبداع مفتوحة لمن يرغب في إضافة المزيد من الأفكار للتسويق للمتجر الإلكتروني الناشيء.