11 من أهم مميزات التطبيق الناجح التي تحتاج إضافتها لتطبيقك

يقضي المستخدمين ما يقارب 30 ساعة في الشهر في استخدام تطبيقات الهواتف الذكية، ومازال انتشار تطبيقات الهواتف الذكية وشهرتها في ازدياد خلال السنوات القادمة. من أجل هذا، تعد التطبيقات الذكية من أنجح الطرق لتصل لجمهورك المستهدف في أي مكان ووقت، فكيف يمكنك بناء تطبيق لعملك التجاري يحقق أهدافك التسويقية وما هي أهم مميزات التطبيق النجاح التي تحتاج لإضافتها عند بناء التطبيق؟

1. نظام التقييم

يمكن للمستخدم أن يقوم بتقييم تطبيقك عبر جميع متاجر التطبيقات، كما يمكنه كتابة مراجعة سريعة بخصوص ما أعجبه وما لم يعجبه عن التطبيق. وبقراءتك لهذه التقييمات يمكنك تحديث التطبيق بأحدث المميزات وإصلاحه من أي أخطاء. وهذه من أهم مميزات التطبيق الناجح وبتوفيرك لهذه الميزة فسيتمكن المستخدم من مراسلتك لحظيًا ربما عبر زر التبليغ عن خطأ، أو رابط لكتابة بريد ثم إرساله إليك أو إلى مطوّر التطبيق بفريقك. من المهم أن توفر نظامًا داخليًا لتقييم التطبيق، للتعامل مع أي مشكلات قد تظهر وتنفيذ بعض اقتراحات المستخدمين في تحديثات قادمة.

2. إمكانية التخصيص

من مميزات التطبيق الناجح التي يحبها المستخدمين كثيرًا هي إمكانية التخصيص، كتغيير الألوان والخطوط. لهذا، يمكنك توفير إمكانية التخصيص بخيار الضبط لملائمة قطاع عريض من جمهورك. الأكثر أهمية فيما يخص التخصيص هو خيارات الخصوصية التي يهتم بها الكثير من المستخدمين، لا تدع المستخدم يختار أمرًا عند تنصيب التطبيق ثم يكتشف أنه لا يستطيع تغييره، حينها سيقرر المستخدم حذف التطبيق من الهاتف.

3. قابلية الاستخدام

قابلية الاستخدام من الأمور التي يخسر الكثير من المطورين وأصحاب الأعمال المستخدمين بسببها، قابلية الاستخدام ببساطة هي أن تطوّر التطبيق بالمميزات والخصائص المناسبة للمستخدم المناسب المستهدف، فقد تعجبك ميزة تجدها بتطبيق اجتماعي وتريد أن تنفذها بتطبيقك التجاري الخاص بشركتك، ولكن الأمور لا تجري هكذا. لهذا، ادرس جمهورك جيدًا من أجل تحسين تجربة المستخدم. كما يمكنك التعلم من التطبيقات الناجحة والمشابهة لتطبيقك، ومعرفة أهم المميزات التي أعجبت المستخدمين، ثم تضمينها بالتطبيق.

4. البساطة

قد يتجه الكثير من أصحاب الأعمال إلى تضمين التطبيق بخصائص رائعة لكنها أكثر من اللازم. ذلك يضع المستخدم في حيرة كبيرة وتشتت. فتطبيق وظيفته تدوين الملاحظات أهم الخصائص التي يمكن أن يحتويها هي التدوين والتعديل والحذف والبحث، هذه ربما أبسط مميزات التطبيق التي يحتاجها وتكفي وأكثر لنجاحه. لذا، حدد مميزات تطبيقك الرئيسية ثم وفرها للمستخدم بكل بساطة، فتطبيق يقوم بوظيفته هو التطبيق الناجح الأمثل لاختياره من قبل المستخدمين باستمرار.

5. التسجيل عن طريق الحسابات الاجتماعية

هذه الميزة قد تساهم في زيادة عدد التحميلات بشكل غير متوقع وذلك لأنها الأسرع، حيث يمكن للمستخدم الدخول على التطبيق من أي هاتف أو تابلت بدون الحاجة لإدخال البريد وكلمة السر في كل مرة. إن توفير التسجيل بالحسابات الاجتماعية المشهورة من مميزات التطبيق الناجح التي يجب أن تؤكد عليها ليقوم المطور بتضمينها داخل التطبيق. تعد فيس بوك وجوجل بلس وتويتر الشبكات الأشهر التي يمكنك توفيرها ليقوم المستخدم التسجيل بواسطتها.

6. التحليل

بدون الحصول على إحصائيات واضحة عن تجربة المستخدمين، مثل عدد النقرات والتفاعل مع المحتوى الموجود بالتطبيق لا يمكنك أبدًا معرفة أين الخلل أو كيف يمكنك تحسين التطبيق في المستقبل. قد يعمل نظام التقييم المذكور سابقًا بشكل جيد، ولكنه طريقة واحدة لمتابعة الأمور، خاصة أن نسبة قليلة فقط هي من تكتب التعليقات وتقييم التطبيق. لذا، يتوجب عليك معرفة مؤشرات الأداء الأساسية وقياسها من أجل بناء التطبيق الناجح الخاص بعملك التجاري.

7. التصفح أوفلاين

إذا كان تطبيقك يحتاج اتصال بالإنترنت للاستخدام فبإمكانك الاستفادة من توفير هذه الخدمات أو المحتوى أوفلاين، ما سيزيد من تفاعل وارتباط المستخدم بالتطبيق. إذا كان التطبيق خاص بالمحتوى يمكنك مثلًا توفير خاصية حفظ المقالات لقراءتها فيما، أو حفظ المحتوى على الهاتف وتحديثه كلما توفر الأمر. التطبيق الجيد هو ما يحافظ على علاقته مع المستخدم مهما كانت الظروف، وقد تساعدك التطبيقات الهجينة في توفير هذه الميزة بشكل جيد.

8. الأداء والسرعة

إذا كنت ستقوم بتوظيف مطور تطبيقات فمن الجدير بالذكر أن المطور المحترف ليس هو من يقوم بأداء المهمة فقط، بل من يجعل التطبيق الناجح يعمل بأحسن حالاته مستفيدًا من إمكانات الهاتف بعناية. وذلك لأن أداء التطبيق من العوامل الرئيسية لإعجاب المستخدم بالتطبيق، عندما يضغط المستخدم على زر فهو يتوقع أن يستجيب في جزء أقل من الثانية. إذا كان التطبيق يقوم بأي مهام في الخلفية فأعلِم المستخدم بطريقة لطيفة أن يمكنه الانتظار بضع ثواني.

9. سهولة التنقل والبحث

واحدة مميزات التطبيق الناجح التي يمكنك توفيرها هي أن تُضيف شريط تنقل بسيط يربط بين الصفحات المهمة في تطبيقك ويسهل على المستخدمين التنقل في التطبيق خصوصًا إن كان تطبيقك خاص بالمحتوى. من أجل هذا، ضع في الحسبان تقسيم صفحات تطبيقك وتصنيفها بشكل سهل وواضح في شريط تنقل بسيط. بالإضافة إلى ميزة شريط التنقل، يعد خيار البحث ميزة قوية لإضافتها، وعلى الرغم من بساطتها إلا أن التطبيق الناجح بحاجة إلى خيار البحث حتى يسهل للمستخدمين الوصول بيسر للمحتوى.

10. مميزات تزيد التفاعلية

التطبيق الناجح يحفز المستخدمين على التفاعل معه بشتى الطرق، فإضافة تصاميم أو محتوى تفاعلي يمكن أن يساعد على تحقيق هذا الهدف. ولا يوجد طريق مختصر لإدمان المستخدمين تطبيقك أفضل من استخدام استراتيجيات التلعيب، والتي تزيد من ارتباط المستخدم بالتطبيق أكثر من أي شيء. أمثلة على استخدام هذه المبادئ هي أن توفر ملف شخصي لكل مستخدم يقوم فيه بجمع النقاط كلما تفاعل أكثر مع التطبيق، وتوفير صفحة تقارن نقاطه بنقاط المستخدمين الآخرين.

من الأفكار الأخرى أيضًا تقديم التطبيق على أنه رحلة حياتية قصيرة يحوز فيها المستخدم على ألقاب ومميزات كلما استطاع أن ينتقل من مرحلة إلى الأخرى. الأمر يبدو كاللعبة وهذا المقصود من مبدأ التلعيب. إن تطبيق مبادئ اللعب على تطبيقات الأعمال يزيد من ارتباط وتفاعل المستخدمين معها. كما تعد الإشعارات “Notifications” من مميزات التطبيق الناجح التي تشجع المستخدمين على التفاعل وتذكرهم بخصوص مهمة أو خطوة عليهم إنهاؤها أو إعطاء مخلص أو تقرير عن الاستخدام التطبيق وغيره.

ختامًا، بناء التطبيق الناجح الخاص بعملك التجاري هو قرار مهم، ومن أجله فعليك بناء تطبيق بسيط ويتفاعل معه المستخدمين وبأداء سريع، كما يوفر لهم خاصية التقييم والتنقل بين الصفحات بسهولة والتسجيل من خلال الحسابات الاجتماعية وغيرها الكثير من مميزات التطبيق الناجح التي سيساعدك في بنائها واختبارها توظيف أحد مطوري التطبيقات على منصة مستقل.

تم النشر في: تطوير تطبيقات الجوال